الكويت تسعى لتوظيف مئات الأساتذة من دولتين عربية فقط
كشفت صحيفة "القبس" عن خطة وزارة التربية الكويتية للعام الدراسي المقبل 2023-2024، حيث تستهدف تعاقد مع حوالي 600 معلم ومعلمة من دولتين عربيتين لسد النقص في المدارس وتلبية احتياجاتها من المعلمين.
وتشمل التخصصات المطلوبة للتعاقدات الخارجية في العام المقبل، وفقًا للصحيفة، ثمانية تخصصات رئيسية، وهي اللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية، والرياضيات والعلوم والكيمياء والفيزياء والأحياء والجيولوجيا (ذكورًا وإناثًا).
وقد حُددت الدولتين التي ستجري منها الاستقدامات فقط، وهما الأردن وفلسطين، حيث ستتم عمليات التعاقد من خلال لجان خارجية. وسيتم قبول معلمين ومعلمات فقط من هاتين الجنسيتين، ولن يتم قبول أي جنسية أخرى مقيمة في بلد التعاقد.
على صعيد متصل، أعلنت وزارة التربية الكويتية في شهر مارس الماضي قائمة الموظفين الذين سيتم إنهاء خدماتهم بنهاية العام الدراسي الحالي 2022-2023. وتشمل هذه القائمة 24 دولة حول العالم، من بينها سوريا ومصر والعراق والأردن والهند ونيجيريا وإيران واليمن والمغرب ولبنان وأريتريا والسنغال والسودان وعمان وتونس وأفغانستان وكندا والصومال وإيطاليا وكينيا وروسيا والفلبين وغانا وباكستان.
تأتي هذه الخطوة في إطار جهود الكويت لتعزيز جودة التعليم وتلبية احتياجات القطاع التعليمي. وتعكس هذه الخطوة التزام الكويت بتطوير المجال التعليمي وتوفير بيئة تعليمية متميزة للطلاب.
يعد الاعتماد على التعاقدات الخارجية للحصول على أساتذة ذوي خبرة من الدول العربية المجاورة فرصة لتبادل الخبرات والمعرفة في المجال التعليمي. كما يعزز ذلك التواصل والتعاون الثقافي والعلمي بين الدول العربية، ويسهم في تطوير المعلومات والمهارات التعليمية.
تعتبر الخطوة المتجهة للتعاقد مع مئات الأساتذة من دولتين عربيتين فقط في الكويت إشارة إيجابية لتعزيز القطاع التعليمي وتعزيز الجودة التعليمية في البلاد. وتعكس التزام الكويت بتطوير الموارد البشرية وتوفير البيئة المثالية لتحقيق التعليم النوعي والتعلم الفعال.
