أخر الاخبار

تلاميذ الفنون التطبيقية بجهة سوس ماسة يتحقق حلمهم

تلاميذ الفنون التطبيقية بجهة سوس ماسة يتحقق حلمهم

  تلاميذ الفنون التطبيقية بجهة سوس ماسة يتحقق حلمهم

تم تأسيس أول مدرسة للفنون الجميلة في عهد الوالي السابق محمد غرابي سنة 2000، حيث تم إعداد ملف ترافعي من قبل شخصيات محلية لهذا الغرض. ومع مدير الأكاديمية مبارك حنون في عام 2005، تم البحث عن مكان لإقامة المدرسة، وتم تخصيص مدرسة ابن زيدون بجوار دار الفنون لهذا الغرض، ولكن لأسباب قاهرة لم تتمكن من الافتتاح. تم برمجة المدرسة في برنامج عمل جماعة أكادير خلال فترة طارق القباج وصالح المالوكي، ولكن لم تتمكن من الافتتاح.


ومع برنامج التأهيل الحضري الملكي وجهود فناني الجهة وعريضة مطالبية ولقاءات مع السيد الوالي احمد حجي، تم الحصول على دعم من وزارة الثقافة لافتتاح المدرسة. وبفضل جهود جماعة أكادير، تم توفير بناية للمدرسة والوعاء العقاري للوزارة، وتم تنزيل الإجراءات القانونية والإدارية لافتتاح المدرسة. وبفتح مدرسة الفنون الجميلة لأكادير، تم إحداث أربع مدارس جديدة في الرباط، فاس، طنجة ووجدة.


وأصبحت مدرسة الفنون الجميلة باكادير أول مدرسة مغربية بعد الاستقلال تم إنشاؤها بسواعد مغربية، بعدما أن تذكرت مدرسة الدار البيضاء ومدرسة تطوان بأنها أرث استعماري.


ومن المتوقع أن تبدأ مدرسة الفنون الجميلة باكادير في استقبال الطلاب في أكتوبر 2023، وذلك بعد إعلان السيد الوزير في حدث الافتتاح لمعرض الفنون في أكادير.





تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-