أخر الاخبار

خميس أسود اليوم بفرنسا : إضرابات واحتجاجات على قانون التقاعد

خميس أسود اليوم بفرنسا : إضرابات واحتجاجات على قانون التقاعد

 خميس أسود اليوم بفرنسا : إضرابات واحتجاجات على قانون التقاعد

تتحضر فرنسا لـ”خميس أسود” حيث ستنظم إضرابات واحتجاجات كبيرة على المستوى الوطني اليوم الخميس.

و تأتي هذه الاحتجاجات رفضا لمشروع إصلاح نظام التقاعد الذي كشفت عنه رئيسة الوزراء إليزابيث بورن، الثلاثاء الماضي، والذي يقضي برفع سن التقاعد إلى 64 عاما بحلول 2030، وتسريع عملية رفع الحد الأدنى لعدد سنوات المساهمة في صندوق التأمين التقاعدي للحصول على معاش تقاعد كامل.
ويرتقب أن تشل هذه الإضرابات قطاعات عدة كالنقل والتعليم، حيث ولأول مرة منذ أكثر من عشر سنوات، توحد النقابات العمالية جميع صفوفها لإنجاح هذه المظاهرات والضغط على الحكومة لكي تسقط هذا الإصلاح، الذي يأتي في وقت يعاني فيه غالبية الفرنسيين من غلاء المعيشة بسبب التضخم.

وقد تمت تعبئة أكثر من 10 آلاف شرطي و دركي لضمان الأمن خلال المظاهرات، بينهم 3500 في العاصمة باريس التي ستشهد مظاهرة كبيرة ستنطلق من ساحة الجمهورية إلى ساحة الأمة وتتوقع وزارة الداخلية مشاركة “نحو ألف” متظاهر “قد يلجأون إلى العنف”.

فيما يتوجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى إسبانيا اليوم الخميس، بينما تستعد بلاده لإضراب عمالي واسع النطاق وتصعد احتجاجها على التعديلات التي تقترحها حكومته، بشأن قانون التقاعد، حيث أعلنت الرئاسة الفرنسية “الإليزيه” في بيان، أمس الأربعاء، أن ماكرون يتوجه إلى إسبانيا برفقة 11 وزيرا من حكومته لتوقيع معاهدة صداقة وتعزيز تعاون مع الجانب الإسباني.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-