أخر الاخبار

جريدة تارودانت بريس - Taroudant Press | ليلة رأس السنة في العراق ... مذاق الاجازة باهظ الثمن واسعار الدولار ترتفع بشكل كبير | أخبار تارودانت| Taroudantpress

جريدة تارودانت بريس - Taroudant Press |    ليلة رأس السنة في العراق ... مذاق الاجازة باهظ الثمن واسعار الدولار ترتفع بشكل كبير  | أخبار تارودانت| Taroudantpress

جريدة تارودانت بريس - Taroudant Press |    ليلة رأس السنة في العراق ... مذاق الاجازة باهظ الثمن واسعار الدولار ترتفع بشكل كبير  | أخبار تارودانت| Taroudantpress


يواصل سعر صرف الدولار الأمريكي ارتفاعه أمام الدينار العراقي حيث بلغ سعر صرف 100 دولار نحو 155 ألف دينار اليوم الأحد. ويمثل ذلك زيادة بنحو 9000 دينار مقارنة بسعر الصرف الرسمي.

انعكس ارتفاع سعر صرف الدولار وتقلباته بشكل مباشر على أسعار السلع الأساسية والسلع الأساسية والكمالية.

تزامنت الموجة الجديدة من الزيادات في الأسعار مع وصول عطلة عيد الميلاد ونهاية العام ، حيث طالب المواطنون بالمزيد من التسوق والمشي في الأسواق والمحلات التجارية وأماكن الترفيه.

يحاول البنك المركزي السيطرة على سعر صرف الدولار لضمان الاستقرار المالي في السوق العراقي ، لكن الاقتصاديين يقولون إن السعر لن يعود ببساطة إلى حالته السابقة عند عتبة 147 خلال العامين الماضيين ، وأنا أحذرك. وقالوا إن هذا الرقم قد يرتفع إلى نحو 160 ألف دينار لكل 100 دولار مما سيسهم بشكل أكبر في ارتفاع التضخم وارتفاع الأسعار ويقلص القوة الشرائية للعراقيين.

يعتقد محللون آخرون أن تقلبات أسعار الصرف وتقلبها ستستمر خلال العام وما بعده حتى توازن الأسواق المحلية بين العرض والطلب على الدولار في الأسابيع المقبلة.

عمل البنك المركزي

أكد البنك المركزي العراقي ، اليوم السبت ، أنه خصص ثلاثة مصارف حكومية لتأمين الدولار لمواطنيها ولتمكين إجراءات زيادة المعروض من العملات الأجنبية.

وقال مستشار البنك المركزي ايسان الياسري لوكالة الانباء العراقية: الآخرين. "

وبحسب الياسري ، "مع ثلاثة مصارف ، سيمنحون حاملي بطاقات ماستر وفيزا الذين لديهم حسابات في هذه البنوك إمكانية ترحيل الدولار من 1 دولار إلى 10 آلاف دولار بسعر 1470 دولارًا. وتم الاتفاق على بيع الدولار إلى مسافر لمدة 1465. "

قال: "الأشخاص الذين ليس لديهم حساب مصرفي وليس لديهم بطاقة من أي من البنوك الثلاثة يمكنهم فتح حساب هناك وإصدار بطاقة ، ويمكن للعميل إدخال المبلغ الذي يريد تحويله. 10000 دولار . "

وقال "بالنظر إلى أن البنوك تبيع الدولارات نقدا للبنوك وشركات الصرافة بشكل يومي ، فإن هذه الأساليب والإجراءات ستسهم في زيادة المعروض من الدولارات".

ماذا يقول الخبراء؟

قال الباحث والاقتصادي العراقي نبيل جبار التميمي في تصريح لشبكة سكاي نيوز عربية:

ولم يتمكن البنك المركزي العراقي حتى الآن من احتواء الأزمة حيث يستمر سعر صرف الدولار في الارتفاع في السوق الموازية (السوق السوداء) والفرق بين سعر الصرف الرسمي وسعر الصرف الموازي يقترب من 5. نسبه مئويه.

شهدت السوق العراقية زيادة في الطلب على الدولار الأمريكي ، الذي يستمر سعر صرفه في الارتفاع ، على الرغم من زيادة السيولة النقدية للبنك المركزي والمبيعات المباشرة للأسواق التي يكون الطلب فيها أكبر من العرض المتاح.

ما يجعل الدولار أقوى قليلاً في هذه الأيام هو وصول موسم الأعياد مع عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة. توقفت العديد من البنوك والمؤسسات المالية عن العمل في نهاية العام لأسباب تتعلق بإغلاق الحسابات المالية في نهاية العام ، مما ساهم في اتساع الفجوة بين العرض والطلب.

وقرر البنك المركزي العراقي تعديل سعر صرف الدولار الامريكي مقابل الدينار العراقي في كانون الاول 2020 حيث بلغ سعر شراء الدولار من وزارة المالية 1450 دينارا. وبلغ سعر البيع للمصارف 1460 ديناراً للدولار ، فيما بلغ سعر البيع للمواطنين 1470 ديناراً للدولار الواحد.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-