أخر الاخبار

إطلاق 12 غزالا بربريا بالمنتزه الوطني لإفران

إطلاق 12 غزالا بربريا بالمنتزه الوطني لإفران

 إطلاق 12 غزالا بربريا بالمنتزه الوطني لإفران

أطلقت الفرق التابعة للوكالة الوطنية للمياه والغابات، يوم الثلاثاء، 12 رأسا من الغزلان البربرية بمنطقة خرزوزة، على مستوى المنتزه الوطني لإفران.

وأفاد مسؤولو الوكالة الوطنية للمياه والغابات، بأنه تم طلاق هذه الغزلان، التي تتوزع على ستة ذكور وست إناث، وتزويد أربع منها بأطواق نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ، في إطار برنامج إطلاق الغزلان البربرية بإقليم إفران.

يذكر أنه تم في سنة 1989 جلب 15 غزالا بربريا من تونس من أجل إطلاق برنامج لتربية هذا الصنف من الوحيش مع إنشاء أول نواة إنجابية على مستوى محمية القيسارية بالجماعة الترابية عين اللوح (أزرو). وبعد مرور خمس سنوات تم إنشاء نواة ثانية بالمنتزه الوطني لتازكة بتازة.

وهكذا، تمكنت أزواج الغزلان البربري من التكاثر بالمحميتين، مما ساهم في رفع العدد الإجمالي لهذا الصنف الحيواني إلى نحو 300 رأس، تعيش حوالي 200 منها بمحمية القيسارية ، بينما يوجد حوالي 100 رأس بالمنتزه الوطني لتازكة.

وانقرض الغزال البربري، الممثل الوحيد لصنف الغزلان بإفريقيا، بالمغرب في القرن التاسع عشر، قبل أن يتم إطلاقه في تسعينات القرن الماضي بالمنتزه الوطني لتازكة (شمال الاطلس المتوسط)، وبمحمية القيسارية (أزرو)

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-