أخر الاخبار

جريدة تارودانت بريس - Taroudant Press | يعدد الخبراء الرهانات المغربية المرتبطة بمستقبل إنتاج الطاقة المتجددة | أخبار تارودانت| Taroudantpress

جريدة تارودانت بريس - Taroudant Press |   يعدد الخبراء الرهانات المغربية المرتبطة بمستقبل إنتاج الطاقة المتجددة   | أخبار تارودانت| Taroudantpress

 يعدد الخبراء الرهانات المغربية المرتبطة بمستقبل إنتاج الطاقة المتجددة

تؤكد عدد من المؤشرات أن المغرب حريص على التحول السريع للاعتماد على الطاقة المتجددة في السنوات المقبلة. وكان آخر هذه المؤشرات تعيين الملك محمد السادس لجلسة عمل لتطوير الطاقة المتجددة وآفاق جديدة في هذا القطاع يوم الثلاثاء الماضي بالقصر الملكي بالرباط.

وبحسب خبراء الطاقة ، فإن وتيرة الانتهاء من ورشة العمل بحاجة إلى التعجيل ، حيث يميل المغرب إلى زيادة حصة هذه الطاقات إلى أكثر من 52٪ من مزيج الكهرباء في البلاد بحلول عام 2030. بالإضافة إلى ذلك ، قالت إن ذلك يرجع إلى العالمية. تحديات الطاقة ورهانات الاستثمار. للمملكة المغربية.

سجل محمد بوحمدي الخبير في مجال الطاقة المتجددة: رخيصة اقتصاديا. "

وأضاف بوحمدي في تصريح له لـ "هسبريس": "من خلال الطاقة المتجددة ، سنعمل على تقليل التلوث وفواتير الطاقة في البلاد" ، مضيفًا أن المغرب "أصبح رائدًا في هذا القطاع منذ أن بدأ الغرب بالتخلي عن محطات الطاقة النووية". رؤية للمستقبل: فكرت في الاستثمار في إمداد أوروبا بالكهرباء ، معتبراً أنه سيوفر طاقة شمسية وفيرة.

وقال خبير في مجال الطاقة المتجددة: "إذا كان هناك بالفعل وصلة كهربائية في هذا الوقت بين المغرب وأوروبا ، فيمكننا الاستثمار في تدفئة قارة أوروبا من خلال ألواح يمكن وضعها في مراكش. أزمة غاز حي".

وأوضح بوحمدي أن الاتجاه يفرض أيضا ضعف كمية الطاقة المتولدة من السد حيث لا تتجاوز 300 ميغاواط ، إضافة إلى زيادة الطلب على الطاقة الكهربائية في المغرب الذي بات على شفا مشاريع كبرى. استهلاك هذه المادة في وقت لا تعتبر الدولة فيه دولة منتجة للنفط أو الغاز.

بالنسبة لخبراء الطاقة ، فإن التحديات الحالية التي تواجه المغرب في إنتاج الطاقة المتجددة هي "التخزين والذروة الليلية للاستهلاك والطلب في المغرب". لكن يمكن التغلب على هذه المشكلة ، وفقًا للخبير نفسه ، "بتقنية جديدة يمكنها تخزين الحرارة الناتجة عن الألواح الكهروضوئية ، والتي يمكن أن تولد الكهرباء في الليل".

للتغلب على هذه المشكلة ، يخطط بوحمدي أيضًا لتخزين الطاقة المنتجة في محطة نور ميدلت للطاقة الشمسية ، والتي أمر الملك محمد السادس بتسريع وتيرة الإنجاز ، في المناطق الساخنة مثل ورزازات وزاكورة في جنوب المغرب.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-