أخر الاخبار

“الماء والإستثمار” محور دورة أكتوبر لغرفة التجارة والصناعة والخدمات لسوس ماسة

“الماء والإستثمار” محور دورة أكتوبر لغرفة التجارة والصناعة والخدمات لسوس ماسة

 “الماء والإستثمار” محور دورة أكتوبر لغرفة التجارة والصناعة والخدمات لسوس ماسة

عقدت غرفة التجارة والصناعة والخدمات سوس ماسة, أمس الإثنين، بمقر الغرفة بأكادير، الدورة العادية للجمعية العامة برسم دورة أكتوبر 2022.
وقد ترأس هذه الدورة سعيد ضور رئيس الغرفة بحضور أعضاء الغرفة، وممثلي السلطات المحلية ورجال الأعمال والمستثمرين بالجهة والمؤسسات الشريكة والجماعات الترابية والجمعيات المهنية.

كما تميز هذا اللقاء بحضور كريم أشنكلي رئيس مجلس جهة سوس ماسة، وعبد العزيز بنضو رئيس جامعة ابن زهر، وابراهيم الإبراهيمي الكاتب العام للاتحاد العام لمقاولات المغرب – سوس ماسة، وابراهيم حافيدي المدير العام للوكالة الوطنية لتنمية الواحات وشجر الأرگان ANDZOA.

وذكر رئيس الغرفة في كلمته الافتتاحية، بمضامين الخطاب الملكي الاخير الذي ركز  جلالته من خلاله على موضوع الاستثمار وإشكالية ندرة المياه، مشيرا إلى أن اختيار الموضوع المحوري لهذه الدورة يتماشى مع توجيهات الخطاب الملكي الذي ينص على الاستثمار.

وفي نفس السياق، أكد رئيس الغرفة أن الغرفة تشتغل بشراكة مع  الغرفة البلجيكية المغربية للصناعة والتجارة على تنظيم لقاء حول إشكالية ندرة المياه والحلول التكنولوجية المتاحة للمقاولات.

كما  ذكر الرئيس من خلال كلمته بأهم الأنشطة التي قامت بها الغرفة  التزاما منها بالتفاعل والتجاوب مع اقتراحات السادة أعضاء الغرفة في الدورات السابقة.

وقد تميزت هذه الدورة بتناول عرضين قيمين، حيث تمحور العرض الأول حول مشروع قانون إطار رقم 22 -03  المتعلق بميثاق الاستثمار الجديد، قدمته سلمى العلوي ممثلة الوزير  المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالإستثمار والإلتقائية وتقييم السياسات العمومية.

فيما خصص العرض الثاني حول موضوع واقع الاستثمار بالجهة، ألقته كنزة كصيب المديرة العامة بالنيابة للمركز الجهوي للإستثمار. بعد ذلك فتح باب المناقشة للسادة الأعضاء والمدعوين الذين اغنوا النقاش من خلال مداخلاتهم القيمة.

وبعد الانتهاء من الموضوع المحوري للدورة أعطيت الكلمة للمدير الجهوي للغرفة لاعطاء نبذة عن السياق العام بمناسبة حصول الغرفة على شهادة ISO 9001 نسخة 2015، كما تمت مراسيم تسليم هذه الشهادة لرئيس الغرفة من طرف ممثلة مكتب التدقيق  TUV Rheinland.


هذا وبعد مصادقة الجمعية العامة على محضر الدورة العادية للغرفة المنعقدة يوم الإثنين 28 مارس 2022، تم عرض تقرير لأنشطة الغرفة فيما بين الدورتين، وتقديم تقارير اللجان الدائمة للغرفة.

كما تمت المصادقة على عدد من الاتفاقيات والتي همت، مشروع ميثاق السلوكيات الخاص بأعضاء غرف التجارة والصناعة والخدمات، ومشروع إحداث وتدبير نظام للحجز الإلكتروني خاص بسيارا ت الأجرة، ومشروع التعريفة الجديدة لمختلف خدمات الغرفة، ومشروع اتفاقية شراكة مع مؤسسة البنك الشعبي لإنشاء المقاولات، ومشروع اتفاقية تهيئة الشطر الثالث من المنطقة الصناعة المندمجة لأكادير، ومشروع اتفاقية شراكة من اجل تأهيل المناطق الصناعية باولاد تايمة وتيزنيت.

كما تمت خلال هذه الدورة المصادقة على احالة  مشكل استخلاص الدخول “الصنك” بسوق الثلاثاء بإنزكان للجان المختصة للغرفة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-