أخر الاخبار

تصعيد.. محامو الدارالبيضاء يقاطعون المحاكم لأسبوع والمحامون الشباب يعتصمون أمام البرلمان

تصعيد.. محامو الدارالبيضاء يقاطعون المحاكم لأسبوع والمحامون الشباب يعتصمون أمام البرلمان

 تصعيد.. محامو الدارالبيضاء يقاطعون المحاكم لأسبوع والمحامون الشباب يعتصمون أمام البرلمان

عشية صدور قرارات جمعية هيئات المحامين بالمغرب، بفتح حوار مع وزارة الاقتصاد والمالية في أفق إيجاد حل لإشكالات بمشروع قانون المالية 2023، والتي أغضبت أصحاب البذل السوداء، اختارت هيئة المحامين بالدارالبيضاء التصعيد بمطالبتها جميع الأعضاء بالتوقف عن العمل طيلة أيام الأسبوع ابتداء من اليوم الثلاثاء.

وإلى جانب التوقف عن العمل ليس ليوم واحد بمختلف المحاكم كما قررت ذلك سابقا جمعية هيئات المحامين بالمغرب، بل لأسبوع كامل، قررت هيئة المحامين بالدارالبيضاء، أكبر هيئة للمحامين بالمملكة، أيضا مقاطعة الصناديق والجلسات وإيداع المقالات عبر المنصات الرقمية، باستثناء المقالات والطعون المرتبطة بأجل.
وأوضحت الهيئة في بلاغ صادر عنها، تتوفر "الصحراء المغربية" على نسخة منه، عقب اجتماع طارئ عقده مكتبها مساء أمس الإثنين، برئاسة النقيب موافق الطاهر، على خلفية الاجتماع الذي عقدته جمعية هيئات المحامين بالمغرب مع وزيري العدل والمكلف بالميزانية، بمجلس النواب بعد وساطة نيابية، قررت من خلالها فتح الحوار لكن مع الاحتفاظ بتنفيذ برنامجها الاحتجاجي المسطر، كما أوضحت أن جدول أعمال الاجتماع تضمن نقطة فريدة تتعلق بمستجدات الساحة المهنية، خاصة بمشروع قانون المالية لسنة 2023 والمقتضيات الضريبية المزمع فرضها على المحامين.
ولفتت الهيئة في بلاغها إلى أنه "بعد إفادة مكتبها بمخرجات الاجتماع الذي انعقد صبيحة الإثنين 31 أكتوبر 2022، بالبرلمان بين الوزير المنتدب المكلف بالميزانية ووزير العدل ومكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب ورؤساء الفرق البرلمانية الممثلة للأغلبية والمعارضة. وبعد المناقشة المستفيضة سجل المجلس شكره لرؤساء جميع الفرق البرلمانية (أغلبية ومعارضة) التي سعت لتقريب وجهات النظر".
واعتبرت هيئة المحامين بالدارالبيضاء، التي اختيرت كعضو ضمن اللجنة التي شكلتها جمعية هيئات المحامين للحوار مع وزارة الاقتصاد والمالية، أن "خلاصات الاجتماع المنعقد بالبرلمان لا ترقى إلى مستوى ضمان الولوج المستنير للعدالة وحق المواطن في حماية حقوقه دون عراقيل مادية".
وبعد تثمينها لجميع الخطوات النضالية التي دعت لها جميع المؤسسات المهنية عبر تراب المملكة، عبرت الهيئة عن تمسك مكتبها بقنوات الحوار مع الفاعلين المعنيين لإيجاد الحلول المعقولة لكل الملفات المعروضة.
وأكدت هيئة البيضاء في خلاصة بلاغها "استعدادها التام لاتخاذ جميع الأشكال النضالية إلى حين إرجاع الأمور إلى نصابها مع الإبقاء على باب الحوار مفتوحا في وجه جميع المبادرات الجادة".
وفي اتجاه التصعيد ذاته، قررت فدرالية جمعيات المحامين الشباب بالمغرب من جهتها التوقف التام عن العمل طيلة اليوم الثلاثاء، والمشاركة المكثفة في الوقفات الاحتجاجية بمختلف محاكم الاستئناف على الصعيد الوطني.
وبعد تأكديها بدورها في بلاغ صادر عنها، مساء أمس الاثنين، انخراطها في جميع الأشكال النضالية المعلن عنها، ضد ما تضمنه مشروع قانون المالية، دعت المحاميات والمحامين إلى الانخراط الكلي في الاعتصام المفتوح أمام البرلمان ابتداء من يوم غد الأربعاء، الذي حددت انطلاقته في الساعة 12 زوالا إلى غاية يوم الجمعة المقبل.
واعتبرت الفيدرالية، في بلاغها، الذي توصلت الجريدة بنسخة عنه، أن قرار الاعتصام "محطة نضالية فارقة دفاعا عن رسالة المحاماة التي تستلزم تبصرا ويقظة وحضورا واعيا ومسؤولا بشكل يعكس رقي المحاماة في الدفاع عن نبلها وقدسية رسالتها".

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-