أخر الاخبار

الأزمي يعترف بوجاهة مجهودات حكومة أخنوش في قطاعات الاستثمار والتعليم والصحة

الأزمي يعترف بوجاهة مجهودات حكومة أخنوش في قطاعات الاستثمار والتعليم والصحة

 الأزمي يعترف بوجاهة مجهودات حكومة أخنوش في قطاعات الاستثمار والتعليم والصحة

على ضوء مناقشة مضامين مشروع قانون المالية 2023، حيّا إدريس الأزمي الإدريسي رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، مجهودات حكومة عزيز أخنوش في قطاعات الاستثمار والصحة والتعليم.

 

ونوّه الأزمي في مداخلة ببرنامج "مباشرة معكم" على قناة دوزيم، (الأربعاء 2 نونبر)، بجهود الحكومة على صعيد إنعاش الاستثمارات، وأوضح أن الحكومة كانت موفقة في رفع المخصصات المالية المتعلقة بصندوق إنعاش الاستثمارات إلى 3 مليارات درهم، بعدما كانت تتجاوز بقليل المليار درهم، لافتا إلى أن القطاع الصناعي يحتاج بدوره إلى الدعم والعناية ذاتها التي حظي بها القطاع الفلاحي.

 

ووصف القيادي في حزب العدالة والتنمية، ميزانية الصحة والمناصب المالية المخصصة لها، وميزانية التعليم ومناصبه المالية، وفق المشروع المالي لسنة 2023، بأن "فيها مجهود حقيقي".

 

وخصص مشروع قانون المالية لسنة 2023، ميزانية بقيمة 3,3 ملايير درهم بهدف تنزيل ميثاق الاستثمار، وتفعيل مختلف الالتزامات برسم مشاريع الاستثمار الصناعي. علاوة على ذلك وتنفيذا للتوجيهات الملكية، أكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، في كلمته الأخيرة أمام البرلمان بشأن مشروع قانون المالية الجديد، أن الحكومة ستسهر على وضع تعاقد وطني للاستثمار، بشراكة مع القطاعين الخاص والبنكي، يترجم التزامات الأطراف بهدف تعبئة "550 مليار درهم من الاستثمارات، وخلق 500 ألف منصب شغل في أفق 2026."

 

يشار إلى أن المشروع المالي الذي قدمته الحكومة مؤخرا في البرلمان، عبأ 28.1 مليار درهم لتأهيل قطاع الصحة، بزيادة تقدر ب 4.6 مليار درهم مقارنة بسنة 2022، كما منح لهذا القطاع 5500 منصب مالي.

 

كما نال التعليم بدوره عناية الحكومة، التي خصصت له في مشروع قانون المالية للسنة القادمة، 69 مليار درهم، بزيادة ناهزت 6.5 مليار درهم مقارنة بسنة 2022، ومناصب مالية بلغت 20344.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-