أخر الاخبار

رسميا .. توكاييف يقود كازاخستان لمدة 7 سنوات

رسميا .. توكاييف يقود كازاخستان لمدة 7 سنوات

 رسميا .. توكاييف يقود كازاخستان لمدة 7 سنوات

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية انتخاب قاسم جومارت توكاييف رئيسا لكازاخستان بعد إعلان النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية يوم الثلاثاء.

وفقا للجنة الانتخابات المركزية ، حصل توكاييف على 81.31٪ من الأصوات.

ونتيجة لذلك ، حصل Zhiguli Delabayev على 3.42٪ ، و Karakat Abdin 2.6٪ ، و Milam Kajikin 2.53٪ ، و Nurlan Uysbaev 2.22٪ ، و Sultant Tursynbekova 2.12٪.

وسيتولى الرئيس المنتخب حديثًا مهام منصبه في 26 نوفمبر ، وفقًا لما تحدده لجنة الانتخابات المركزية.

بشكل عام ، شارك 69.44٪ من 11،953،465 ناخبًا مؤهلاً ، أو 8،300،000 و 46 مواطنًا ، في الانتخابات الرئاسية في البلاد في 20 نوفمبر.

بلغ إقبال الناخبين في الخارج 88.47٪ ، 11،360 من أصل 12841 مسجلاً.

وقال آلان كارين ، عضو البرلمان الكازاخستاني ، إن الانتخابات كانت "مهمة للغاية للبلاد ، بالنظر إلى الديناميكية الاجتماعية التي عرفت على مر السنين.

وفي استفتاء في حزيران (يونيو) الماضي ، صوت أكثر من 77٪ من المواطنين لصالح تعديل الدستور.

يقول الخبراء إن الانتخابات أكدت أن المجتمع والسلطة لديهما رؤية مشتركة لمستقبل البلاد. اكتملت المرحلة الأولى من الدورة الانتخابية.

والخطوات التالية هي انتخابات نيابية ومسالخ (هيئات نيابية محلية). ومن خلال دمج السلطة مع المجتمع وإقامة هياكل قوية لمؤسسات الدولة ، ستبقى الدول آمنة ومستقرة في مواجهة الاضطرابات العالمية ".

وأثناء إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية في كازاخستان ، عقدت وزارة الخارجية اجتماعاً حضره العديد من الخبراء المحليين والأجانب.

في افتتاح الجلسة ، أشارت أروا زوديبالينا ، نائبة مدير معهد التخطيط البحثي والاستراتيجي ، إلى المستوى العالي من التزام الحملة بالمعايير الديمقراطية.

"اليوم ، المواطنون الكازاخستانيون نشيطون للغاية. حرفيا كل عمل يقوم به زعيم البلاد يخضع لتدقيق عام مكثف."

أظهرت نتائج الانتخابات أن هناك مطلبًا واضحًا في المجتمع للعدالة والمنافسة والنتائج الملموسة.

قالت مدينا نورغلييفا ، مديرة معهد أمانات للسياسات العامة ، وهي إحدى المنظمات الثلاث التي أجرت الاستطلاع في 20 نوفمبر ، إن الاستطلاع أُجري في 600 مركز اقتراع في 74 مدينة و 242 قرية ، وشارك فيها 620 من المحاورين والمشرفين. تمت مقابلة أكثر من 70 ألف ناخب.

"لقد استخدمنا تطبيق e-socis على الهاتف المحمول الذي سمح لنا بتسجيل الموقع الجغرافي للمقابلة ومراقبة تقدم التحقيق" ، شدد مدير معهد السياسة العامة في أمانة.

وأضافت نورغالييفا: "سمحت لنا هذه البيانات بمعرفة ذروة النشاط وخصائص التصويت".

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-