أخر الاخبار

تلتزم القوات المسلحة البريطانية بمواصلة المساهمة في تطوير مبادرة الدفاع 5 + 5.


 تلتزم القوات المسلحة بمواصلة المساهمة في تطوير مبادرة الدفاع 5 + 5.

اختتمت فعاليات الاجتماع الخامس والثلاثين للجنة التوجيهية لمبادرة "دفاع 5 + 5" اليوم الخميس بالرباط. وهو اجتماع سيدخل في إطار برنامج العمل لعام 2022 برئاسة المغرب.

وتمت صياغة مسودة بيان وزاري للمصادقة عليه في اجتماع عقد يوم الخميس 16 ديسمبر. كما تم وضع مسودة خطة للعام المقبل بقيادة البرتغال. التعاون ضمن المبادرة.

تحتوي المسودة على أكثر من 20 نقطة وتختتم بالبيان التالي: "بينما نؤكد دعم جميع البلدان لمبادرة 5 + 5 ، نشكر المملكة المغربية على الجهود القيمة التي بذلتها كرئيسة ونتطلع إلى العمل معكم في 2023 - الترحيب برئيس البرتغال ، وإعادة تأكيد إمكانية وجود التزام جماعي بضمان استدامة المبادرة ، التي تشكل منتدى للتبادل والتشاور والتفاهم المتعدد الأطراف ، وتسهم في السلام والأمن والاستقرار. في غرب البحر الأبيض المتوسط ​​يسمح ذلك علينا أن نواجه بشكل جماعي التحديات الإقليمية من أجل الربح.

وتتعلق النقاط بمجموعة من القضايا ذات الاهتمام المشترك لبلدان المبادرة في مجالات ضمان الأمن والاستقرار ، ومكافحة الإرهاب ، والهجرة غير الشرعية ، ومكافحة الجريمة الدولية ، والأمن السيبراني ، وضمان نهج النوع الاجتماعي ، وحقل الأرز.

وقال ممثل المملكة المغربية في كلمته الختامية بالمؤتمر إن "عمل هذه الدورة سيثبت فعالية آلية التعاون في المبادرة ويضمن استدامتها وتطورها المستمر".

وأضاف: "إن التزام القوات المسلحة الملكية بمواصلة إسهامها في تطوير مبادرة الدفاع 5 + 5 وبذل كل جهد لتنفيذ الأنشطة الواردة في إطار خطة العمل المتفق عليها بشكل مشترك. إعادة تأكيد".

وحضر المؤتمر وفود عسكرية من ثماني دول أعضاء في المبادرة: المغرب وفرنسا وإيطاليا وليبيا ومالطا وموريتانيا والبرتغال وإسبانيا

خلال اجتماع اللجنة التوجيهية لمبادرة "دفاع 5 + 5" ، تمت مراجعة تقرير حول تنفيذ خطة 2022 بقيادة المغرب ، مؤكدا أنه تم بالفعل تنفيذ 40 نشاطا من 54 نشاطا مخطط لها. سيتم تنفيذ 11 في الشهر المقبل وتم تأجيل ثلاثة أنشطة حتى عام 2023. خلال المؤتمر ، وتحت إشراف موريتانيا ، اختتمت دراسة "المعهد الأوروبي المغاربي للبحوث والبحوث" لعام 2022 "استخدام الموارد المائية والطاقة المتجددة كعوامل استقرار مستقبلية في فضاء 5 + 5". ونتائج تم عرض عمل مراكز 5 + 5 للتدريب على إزالة الألغام. منتدى الإنترنت.

وفي هذا الصدد ، تشجع اللجنة الإدارة على مواصلة العمل الذي بدأ في إطار الاجتماع الأول لقادة الفضاء الإلكتروني. كما تم استعراض التجارب المستفادة من تمرين Seaboarder ، مع التركيز على تنفيذ منظور جنساني في العمليات العسكرية الأجنبية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-