أخر الاخبار

صحيفة “الأمة” الجيبوتية تسلط الضوء على الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الـ47 للمسيرة الخضراء

صحيفة “الأمة” الجيبوتية تسلط الضوء على الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الـ47 للمسيرة الخضراء

 صحيفة “الأمة” الجيبوتية تسلط الضوء على الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الـ47 للمسيرة الخضراء

جيبوتي – سلطت صحيفة “الأمة ” (لا ناسيون) الجيبوتية، اليوم الثلاثاء، الضوء على الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس للأمة بمناسبة الذكرى ال47 للمسيرة الخضراء، مركزة بشكل خاص على الجهود التنموية بالصحراء، وتعاون المملكة مع الدول الإفريقية.

واستعرضت الصحيفة، في مقال تحت عنوان ” المغرب يخلد الذكرى السابعة والأربعين للمسيرة الخضراء”، مضامين الخطاب الملكي، مبرزة أن جلالة الملك ذكر في خطابه السامي بأن “العمل التنموي الذي نقوم به  في الصحراء يمكن من ترسيخ هذا الدور التاريخي، وجعله أكثر انفتاحا على المستقبل “.

كما توقفت الجريدة عند العلاقات المتميزة التي تجمع بين المغرب والدول الإفريقية، من خلال تسليط الضوء على مشروع خط أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب.

ونقلت الصحيفة في هذا السياق مقاطع من الخطاب الملكي أكد فيها جلالة الملك أنه “توجه ينسجم مع طبيعة العلاقات المتميزة، التي تجمع المغرب، بدول قارتنا الإفريقية، والتي نحرص على تعزيزها، بما يخدم المصالح المشتركة لشعوبنا الشقيقة. وفي هذا الإطار، بادرنا مع أخينا فخامة السيد محمدو بوخاري رئيس جمهورية نيجيريا الفيدرالية بإطلاق مشروع أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب. ويسعدنا اليوم، أن نسجل التقدم الذي يعرفه هذا المشروع الكبير، طبقا للإطار التعاقدي، الذي تم توقيعه في دجنبر 2016”.

وبالعودة إلى الاحتفال بالذكرى السابعة والأربعين للمسيرة الخضراء، أبرزت الصحيفة أن الأمر يتعلق بملحمة مجيدة ورمز للوطنية وللتضحية، وحدث تاريخي سيظل راسخا في ذاكرة كل المغاربة.

وأضافت أن المسيرة الخضراء إلى اليوم تثير إعجاب المجتمع الدولي و مكنت المملكة المتعلقة بسيادتها الوطنية واستكمال وحدتها الترابية، من استعادة أقاليمها الجنوبية، بفضل عبقرية جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني .

وخلصت الجريدة إلى التأكيد على أن هذه الملحمة، التي تعكس الترابط بين الشعب والعرش العلوي المجيد، تشكل إحدى الصفحات المكتوبة بأحرف من ذهب في تاريخ المملكة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-