أخر الاخبار

تارودانت بريس 24 : المغرب: أبرز اهتمامات الصحف الوطنية اليوم الثلاثاء 1 نوفمبر 2022

تارودانت بريس 24 : المغرب: أبرز اهتمامات الصحف الوطنية اليوم الثلاثاء 1 نوفمبر 2022

 تارودانت بريس 24 : المغرب: أبرز اهتمامات الصحف الوطنية اليوم الثلاثاء 1 نوفمبر 2022

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء الثلاثاء 1 نوفمبر 2022:

مراجعة نظام الضرائب تخرج المحامين والمحاسبين إلى الشارع (المساء)

يبدو أن مشروع قانون المالية الجديد لن يمر مرور الكرام بعد أن توالت الدعوات للاحتجاج في صفوف عدد من الهيئات المهنية. وأعلنت فيدرالية جمعيات المحامين الشباب بالمغرب عـن دخـول أعضائها في اعتصام إنذاري، للمطالبة بسحب المقتضيات الضريبية التي يتضمنها مشروع قانون المالية 2023. هذا الاعتصام سيبدأ الأربعاء المقبل على الساعة 12 وسيمتد إلى غاية الجمعة على الساعة 12 أمام مقر البرلمان في الرباط. ودعت الفيدرالية المحامين إلى الاستعداد لتصعيد الاحتجاج على مستوى الاعتصام والإضراب المفتوح عن الطعام، والذي سيقرر على ضوء مستجدات وتطورات الملف الضريبي. إلى ذلك، أعلنت هيئات المحامين في المغرب التوقف عن العمل يوم فاتح نونبر في جميع محاكم المملكة، مع تنظيم وقفات احتجاجية، ضد مشروع قانون مالية 2023 الذي قدمته الحكومة والمحال على البرلمان والذي يتضمن مراجعة لنظام فرض الضريبة على المحامين، وفرض أداء مسبق للضريبة على دخلهم.

تجهيزات ألمانية بمطار محمد الخامس لضمان أمن الحدود (المساء)

علمت “المساء” أن مطار محمد الخامس سيجهز بمعدات وتجهيزات أمنية متطورة لضمان أمن الحدود. وسيأتي تجهيز المطار بعد توقيع المكتب الوطني للمطارات وسفارة جمهورية ألمانيا الاتحادية على اتفاقية ثنائية. وقد وقع الاتفاقية حبيبة لقلالش، المديرة العامة للمكتب الوطني للمطارات، وبياتريس هوغ الموظفة المسؤولة عن الاتصال بالشرطة الفيدرالية لدى سفارة ألمانيا بالرباط. وتتكون هذه الهبة من ثلاث معدات من الجيل الجديد، ممر مراقبة السلامة الجوية وجهازين للمراقبة بواسطة أشعة X. وقد تم بالفعل وضع هذه المعدات الأمنية المخصصة للمديرية العامة للأمن الوطني (شرطة الحدود) لمراقبة المسافرين وأمتعتهم المحمولة في منطقة العبور الدولي بمطار محمد الخامس.

أخنوش: الحكومة باشرت إجراءات تنزيل ورش الحماية الاجتماعية (اليوم المغربي)

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمس الاثنين بالرباط، خلال ترؤسه أشغال اللجنة التوجيهية لتنزيل ورش الحماية الاجتماعية، أن الحكومة باشرت مختلف الإجراءات للتنزيل الأمثل لهذا الورش في مشروع قانون المالية 2023. وأوضح خلال هذا اللقاء الذي يروم الوقوف على أبرز الإجراءات التي سيتم اتخاذها لمواصلة تنزيل ورش الحماية الاجتماعية وفق الجدولة الزمنية المحددة، أنه “بعد استكمال فتح باب التأمين الإجباري عن المرض أمام عموم العمال غير الأجراء وذوي الحقوق المرتبطين بهم، باشرت الحكومة مختلف الإجراءات للتنزيل الأمثل لهذا الورش في مشروع قانون المالية 2023، بتخصيصها ما يناهز 9,5 مليار درهم موجهة لتحمل أعباء الاشتراك في التغطية الصحية الإجبارية، بالنسبة للأشخاص غير القادرين على أداء واجبات الاشتراك، ضمانا لولوجهم للخدمات الصحية في القطاعين العام والخاص”.

دوريات لفتيت تحرج الجماعات بعد دعوتها “الصارمة” للتقشف في التسيير (الأحداث المغربية)

يبدو أن بعض قيادات الأحزاب المشاركة في التحالف الحكومي لا تنظر بعين الرضا لسيل الدوريات التي تصدرها وزارة الداخلية، والتي تقنن سير الجماعات الترابية. وحصلت «الأحداث المغربية» على معطيات تفيد أن هذا الموضوع أثير بحدة في اجتماع قادة التحالف الحكومي الأخير، الذي سبق مناقشة مشروع قانون مالية السنة القادمة: ووفقا لإفادات مصادر مطلعة، فقد احتجت فاطمة الزهراء المنصوري، القيادية في حزب الأصالة والمعاصرة، على سيل الدوريات التي تصدرها وزارة الداخلية، والتي اعتبرتها بمثابة فرملة واضحة لاختصاصات رؤساء الجماعات الترابية. وطالبت عمدة مدينة مراكش ووزيرة الإسكان والتعمير وسياسة المدينة من عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، تحمل مسؤولية الحد مما اعتبرته مصادر «الأحداث المغربية» من الوصاية الكاملة لوزارة الداخلية على كل تفاصيل الخاصة بتسيير الجماعات الترابية، مضيفة أن «هذه المجالس أصبحت تسير اليوم بدوريات وزارة الداخلية دون أي بصمة من مكاتب المجالس أو الرئاسات».

مسؤول: المغرب وسنغافورة نموذجان للتعايش (الأحداث المغربية)

أكد وزير التنمية الاجتماعية والأسرة السنغافوري، ماساغوس ذو الكفل، أول أمس الأحد، بالصويرة، أن المغرب وسنغافورة، يمثلان نموذجين للتعايش والعيش المشترك. وأوضح المسؤول السنغافوري، في تصريح لقناة (إم 24) الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش زيارته إلى الصويرة، أنه “يمكن للمغرب وسنغافورة تعزيز تعاونهما في هذا المجال، وأن يتعلم أحدهما من الآخر، لكي يظهرا للعالم أنه بإمكان مختلف الحساسيات المجتمعية والدينية أن تعيش في انسجام، وتساهم في تقدم بلدانها”. وأكد السيد ذو الكفل، الذي يرافقه السفير غير المقيم لسنغافورة بالرباط، جروج غوه شينغ واه، ووفد هام، في هذا السياق، أن المسلمين، الذين يشكلون أقلية بسنغافورة، يعيشون في انسجام تام، منذ عقود، مع مختلف المجموعات التي يتكون منها المجتمع السنغافوري.

من أجل مواجهة الوضع المقلق.. نزار بركة ومحمد صديقي يوقعان عقد الإدارة التشاركية لتدبير المياه الجوفية لمسكي-بودنيب (العلم)

وقع وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، ووزير التجهيز والماء، نزار بركة، بالرشيدية، عقد الإدارة التشاركية لتدبير المياه الجوفية لمسكي-بودنيب. ويأتي توقيع هذا العقد في إطار التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في خطابه السامي بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية الحادية عشرة، والذي دعا فيه إلى المعالجة الجادة لإشكالية المياه، وإعطاء العناية الخاصة لترشيد استغلال المياه الجوفية والحفاظ على الفرشة المائية من خلال القطع مع جميع أشكال الهدر أو الاستغلال العشوائي والغير المسؤول لهذه المادة الحيوية ومضاعفة الجهود من أجل الاستخدام المسؤول والعقلاني للمياه.

معتقلو “اكديم إيزيك”.. هلال يفضح مزاعم البوليساريو ويتحدى الجزائر (رسالة الأمة)

ندد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، بنيويورك، بحملات التضليل الإعلامي التي تروج لها جماعة “البوليساريو” الانفصالية المسلحة وعرابتها الجزائر، حول معتقلي أكديم إزيك المتابعين بتهم اغتيال عناصر غير مسلحة من الوقاية المدنية والقوات المساعدة والتنكيل بأجسادهم. وفي رد على سؤال حول ادعاءات بشأن معتقلي أكديم إزيك، خلال مؤتمر صحفي عقده عقب اعتماد مجلس الأمن القرار رقم 2654 حول الصحراء المغربية، أكد السيد هلال أن “كل من يتقاضون رواتبهم من الجزائر ويقيمون في فنادق الجزائر العاصمة يقومون بتأجيج حملات تضليلية بشأن هؤلاء السجناء”. وقال “إن هؤلاء المعتقلين ارتكبوا أعمالا وحشية ضد قوات الأمن المغربية أدت إلى مقتل 11 شخصا وإصابة 158 آخرين بعضهم أصبح يعاني من عاهات مستديمة”، مذكرا، من جهة أخرى، بأن هؤلاء السجناء قد حصلوا على الحق في محاكمة “عادلة ونزيهة وواضحة”، وذلك بحضور مراقبين دوليين ومحليين وكذا محاميهم.

لقاء دراسي بمجلس النواب يناقش رهانات تدبير الأزمات ومواصلة الإصلاحات في ضوء مشروع قانون المالية 2023 (الصحراء المغربية)

ناقش لقاء دراسي نظمته فرق الأغلبية بمجلس النواب، أول أمس الأحد، التحديات المرتبطة بتدبير الأزمات ومواصلة الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية في ضوء مشروع قانون المالية لسنة 2023. ونوه رؤساء فرق الأغلبية البرلمانية في مداخلاتهم خلال هذا اللقاء الذي ساهم في تأطيره خبراء اقتصاديون بحضور برلمانيين ومستشارين وفاعلين سياسيين وقانونيين، بالانفتاح على الفاعلين الاقتصاديين في النقاش العمومي حول مشروع قانون المالية الجديد، من أجل تجويده وتقديم تعديلات مهمة من شأنها أن تجيب عن الانتظارات الاقتصادية والاجتماعية. وقال رضى لحميني، مستشار برلماني وخبير اقتصادي، في مداخلة له، إن مشروع قانون المالية يأتي في ظروف عالمية خاصة موسومة باللايقين، ورغم ذلك تمكن المغرب من التحكم في معدل التضخم، إلى جانب تقليص عجز الميزانية من 5,9 في المائة من الناتج الداخلي الخام سنة 2021 إلى 5,3 في المائة سنة 2022.

سفارة المملكة بسيول: لا وجود لضحايا مغاربة في حادث تدافع احتفالات “هالوين” (بيان اليوم)

أكدت سفارة المملكة المغربية بسيول، أول أمس الأحد، عدم وجود أي مواطن مغربي ضمن ضحايا حادث التدافع المأساوي الذي شهدته العاصمة الكورية خلال احتفالات “هالوين”. وأوضحت السفارة، في بلاغ لها، أنه “غداة حادث التدافع المأساوي الذي وقع بمناسبة احتفالات “هالوين” بحي إتايوان بسيول مساء السبت، والذي خلف أزيد من 150 قتيلا وعشرات الجرحى، تعلن سفارة المملكة المغربية بسيول لجميع أفراد الجالية المغربية المقيمة بجمهورية كوريا أنها على اتصال دائم مع سلطات هذا البلد، وأنه لا يوجد أي مواطن مغربي ضمن الضحايا”.

تحذير من تواطؤ “البوليساريو” مع إيران لزعزعة استقرار شمال إفريقيا (الاتحاد الاشتراكي)

حذر السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، بنيويورك، من التواطؤ القائم بين إيران وحزب الله وجماعة “البوليساريو” الانفصالية المسلحة لزعزعة استقرار منطقة شمال إفريقيا والمنطقة المغاربية. وفي رد على سؤال حول معلومات تفيد باقتناء “البوليساريو” لطائرات م س ي رة “درون” إيرانية، خلال مؤتمر صحفي عقده عقب اعتماد مجلس الأمن القرار رقم 2654 القاضي بتمديد ولاية بعثة المينورسو إلى غاية 31 أكتوبر 2023، حذر السيد هلال من أنه إذا تبينت صحة هذه المعلومات، فثمة معطيات تفرض نفسها. “فعلى المستوى الجيوسياسي”، يوضح السفير، “سيشكل الأمر تأكيدا جديدا على أننا كنا على حق منذ عامين في تحذيرنا من كون إيران وحزب الله بصدد التوغل في تندوف وشمال إفريقيا. لقد انتقلوا من التدريب إلى تجهيز +البوليساريو+ بطائرات م س ي رة، وهذا أمر خطير”، مسجلا أنهم “يعملون على زعزعة استقرار منطقتنا مثل ما قاموا به في اليمن وسوريا على الخصوص”.

الملك الخاص للدولة: تعبئة قرابة 280.000 هكتار منذ 2002 (ليكونوميست)

بين عامي 2002 و2021، قامت الدولة بتعبئة 276.983 هكتارا من الملك الخاص للدولة من أجل تحقيق المشاريع الاستثمارية. وفي العام الماضي، استفاد 377 مشروعا من أراضي الدولة، بإجمالي 160 ألف هكتار، من أجل تحقيق استثمارات تجاوزت 246 مليار درهم. وتم تخصيص معظم هذه المنطقة لمشروع ضخم لإنتاج الطاقة في منطقة كلميم-واد نون. هذا العام، استفاد 185 مشروعا من أراضي الملك الخاص للدولة، لإطلاق استثمارات بقيمة تقارب 15 مليار درهم. أكثر من نصف هذه المشاريع تتعلق بقطاعات السياحة والصناعة الزراعية والتعدين.

الكهرباء: الداخلية تطالب الجماعات بخفض استهلاكها بنسبة 30 في المئة (ليزانسبيراسيون إيكو)

وجه وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، مذكرة جديدة إلى ولاة وعمال الأقاليم وعمال المقاطعات، عنوانها الأبرز الاقتصاد وترشيد استهلاك الكهرباء والطاقة. وأصدر لفتيت تعليماته للولاة وعمال الأقاليم وعمال المقاطعات، مطالبا إياهم باتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل تشجيع الإستهلاك المسؤول للطاقة والتدبير الأمثل للإنارة العمومية، وذلك في أفق خفض الإستهلاك من 30 في المئة إلى 20 في المئة.. وتضمنت المذكرة إجراءات جديدة تتمثل في العمل على الخفض من الإنارة العمومية بمداخل الشوارع الرئيسية والمدن وبالمحاور، وذلك من خلال إنارة عمود وإطفاء آخر بالتناوب، مع إطفاء جهة واحدة في حالة إضاءة مزدوجة لجهتين، والاقتصاد في الإضاءة بملاعب القرب والساحات والحدائق وفضاءات الترفيه والشواطىء.

بركة: قطاع الطرق يعد من الأوراش الأولوية للحكومة (لوبنيون)

قال وزير التجهيز والماء، نزار بركة، إن قطاع الطرق يعد من الأوراش الأولوية للحكومة ودعامة رئيسية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وذلك لما له من دور حيوي في إعداد التراب الوطني ودعم الاستثمارات وفك العزلة عن الساكنة القروية. و أبرز بركة ضرورة البحث عن شركاء للتمويل المشترك وتكثيف الجهود لإيجاد حلول لكل العوائق. كما شدد على ضرورة تقوية الموارد البشرية بالوزارة عبر خلق مناصب شغل جديدة، وتنظيم دورات تكوينية تستجيب لحاجيات الوزارة، بالإضافة إلى تطوير النظام المعلوماتي الجغرافي من أجل حصر دقيق للرصيد الطرقي.

المدير العام للعمليات بالبنك الدولي يزور المغرب (أوجوردوي لوماروك)

يرتقب أن يقوم المدير العام للعمليات بالبنك الدولي، أكسل فان تروتسنبرغ، بزيارة إلى المغرب ما بين 2 و4 نونبر 2022. وأشار البنك الدولي في بلاغ له، أن هذه الزيارة تجدد التأكيد على “التزام البنك بالشراكة مع المغرب بغية تحقيق أفضل النتائج في مجال التنمية لجميع مواطنيه، ولاسيما في مواجهة التغير المناخي”، مبرزا أن الأمر يتعلق بأول زيارة للسيد فان تروتسنبرغ إلى المغرب بصفته مديرا عاما. وخلال زيارته، سيلتقي السيد فان تروتسنبرغ بموظفين سامين، وممثلين عن القطاع الخاص، ومنظمات المجتمع المدني، وكذا الشباب.

النقد المتداول: زيادة 22 مليار درهم منذ بداية العام (لوماتان)

بلغ النقد المتداول في المغرب 342.9 مليار درهم بنهاية شتنبر بزيادة 7.1 في المئة أو 22.7 مليار درهم منذ بداية العام. الزيادة الحادة التي، على الرغم من تطور استخدام وسائل الدفع الأخرى والاقتصاد المهيكل، تظهر الثقل الكبير والمتزايد لاستخدام النقد والاقتصاد غير الرسمي. وفي المقابل، نمت الودائع المصرفية بنسبة 2.3 في المئة أو 24.8 مليار درهم منذ بداية العام لتصل إلى 1086.6 مليار. وإذا كانت الودائع تحت الطلب قد زادت بنسبة 3.7 في المئة أو 25.6 مليار درهم ، فقد سجلت الحسابات لأجل والشهادات النقدية انخفاضا بنسبة 11.2 في المئة أو 15.2 مليار درهم.

تصنيف دولي للجامعات.. جامعة محمد الأول بوجدة تتميز في مجال الفيزياء (اليوم المغربي)

تميزت جامعة محمد الأول بوجدة، مرة أخرى، في التصنيف الدولي “شنغهاي رانكينغ”، من خلال احتلالها للمرتبة الأولى وطنيا، وتصنيفها ضمن المراكز ال 400 على المستوى الدولي، في مجال الفيزياء. وذكر بلاغ للجامعة أن هذه الأخيرة ص نفت في مجال علوم الفيزياء ضمن أفضل 400 جامعة في العالم (المرتبة 301-400)، والأولى على المستوى الوطني، مشيرا إلى أن هذا الترتيب يأتي ليجسد الجهود التي تبذلها كافة مكونات المؤسسة الجامعية لتحقيق التميز في العديد من المجالات المندرجة في إطار تطوير الجامعة.

المغرب/كوريا.. مباحثات لتعزيز التعاون البرلماني (البيان)

استقبل نائب رئيس مجلس النواب حسن بن عمر، أمس الاثنين بمقر المجلس رئيسة مجموعة الصداقة البرلمانية الكورية-المغربية IN Jae Keun التي تقوم بزيارة للمغرب خلال الفترة الممتدة من 29 أكتوبر إلى 02 نونبر رفقة بعض أعضاء مجموعة الصداقة البرلمانية. وذكر بلاغ لمجلس النواب أن المباحثات التي أجراها الجانبان خلال هذا اللقاء الذي حضره سفير كوريا الجنوبية بالمغرب كيونغ تشونغ، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، فضلا عن بعض القضايا ذات الاهتمام المشترك.

الصناعات التحويلية : ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج بـ0,1 في المائة في شتنبر الماضي (ليبراسيون)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول” سجل ارتفاعا قدره 0,1 في المئة خلال شهر شتنبر 2022 مقارنة بالشهر الذي سبقه. وأوضحت المندوبية في مذكرتها الأخيرة المتعلقة بالرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني، أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد الأسعار ب 0,2 % في قطاع “الصناعات الغذائية” و 0,1 % في “صنع منتجات من المطاط و البلاستيك”. كما يفسر كذلك بتراجع الأسعار بـ 0,3 % في قطاع “التعدين” و 0,5 % في “نجارة الخشب وصنع منتجات من الخشب و الفلين”، و0,1 % في “الصناعة الكيماوية” و”صناعة الملابس”.


 


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-