أخر الاخبار

تارودانت بريس 24 : إهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 05/11/2022

 إهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 05/11/2022


تارودانت بريس 24 :  إهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 05/11/2022


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 5 نوفمبر 2022:


توصيات المجلس الاقتصادي والاجتماعي للتخفيف من تداعيات التضخم.. تشمل توزيع مساعدات تستهدف الفئات الأكثر هشاشة والتخفيف من الرسوم الجمركية (المساء)


اقترح المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي عددا من التوصيات، على المديين القصير والمتوسط، من أجل التخفيف من تداعيات التضخم الذي تشهده المملكة.


وأوضح المجلس، في بلاغ له أول أمس أنه على مستوى الإجراءات ذات الطابع الآني، يتعين التفكير في توزيع مساعدات تستهدف الفئات الأكثر هشاشة، والإبقاء على الرسوم الجمركية المفروضة على أسعار بعض المنتجات الأساسية المستوردة في مستوى منخفض، وتعزيز مراقبة مدى احترام قواعد المنافسة في مختلف القطاعات، لا سيما قطاعات السلع والمنتجات الأساسية، مع الحرص على أن تكون العقوبات في حالة انتهاك هذه القواعد رادعة بما فيه الكفاية.


مندوبية التخطيط تتوقع انخفاض معدل نمو الاستثمار (المساء)


أفاد المنشور عدد 20 الصادر عن المندوبية السامية للتخطيط تحت عنوان “مختصرات المندوبية السامية” أنه من المتوقع أن يشهد معدل نمو استثمار المقاولات انخفاضا في سنة 2023.


وأشارت المندوبية في المذكرة التي تحمل عنوان “المساهمة في الأشغال التحضيرية المتعلقة بالميزانية الاقتصادية الاستشرافية لسنة 2023: استثمار المقاولات: ما هي الآفاق المستقبلية لفترة 2022-2023؟” إلى أن “عدة عوامل اقتصادية ومالية أفضت إلى التنبؤ بانخفاض معدل نمو استثمار المقاولات في سنة 2023”.


وأوضح المصدر ذاته أن هذا الوضع سيعزز عجز تراكم رأس المال المادي المسجل خلال فترة 2016-2020 وسيؤثر على ديناميات النمو الاقتصادي على المدى المتوسط، مشيرا إلى أنه “في حالة ما إذا تفاقمت الأزمة التضخمية وأدت إلى إطالة فترة الركود، فإن انخفاض معدل نمو المقاولات وإفلاسها سيصبحان أكثر ورودا، كما سترتفع معهما حدة التأثير على العمالة والاستثمار والضرائب ابتداء من سنة 2023”.


خبراء دوليون يبرزون سمو الحكم الذاتي كحل وحيد قابل للتطبيق (الاتحاد الاشتراكي)


سلط خبراء دوليون، أول أمس الخميس بطنجة خلال الدورة الرابعة عشرة لمنتدى ميدايز، الضوء على سمو المخطط المغربي للحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية باعتباره الحل الوحيد القابل للتطبيق لتسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.


واعتبر الخبير والمدير الشريك بمكتب الاستشارة (Mazars Audit & Conseil)، أبدو ديوب، في كلمة خلال جلسة مناقشة بعنوان “الصحراء المغربية: تسليط الضوء على الديناميات الأخيرة”، أن “الحقيقة على أرض الواقع دائما تفوز”، مبرزا الدينامية التنموية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية على كافة الأصعدة.


وسجل بأن هذه الدينامية “تقودها رؤية ملكية والتزام قوي للقطاعات العمومية والخصوصية، إلى جانب الانخراط المهم جدا للسكان”.


رئيس البرلمان الإفريقي: المغرب يعمل من أجل بروز نموذج تنموي جديد في إفريقيا (الاتحاد الاشتراكي)


قال رئيس البرلمان الإفريقي، فورتشن شارومبيرا، إن المملكة المغربية تحدوها إرادة كبيرة وتبذل جهودا جديرة بالثناء لبروز نموذج تنموي جديد في إفريقيا .


وأشاد السيد شارومبيرا، في معرض حديثه خلال تقديم تقرير تقييم الأداء لأنشطة البرلمان الافريقي، في إطار الدورة العادية الأولى للولاية التشريعية السادسة للمؤسسة المنعقدة في مقرها في جوهانسبرغ، بجهود المغرب التنموية والمبادرات التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في القارة من أجل تعاون جنوب – جنوب أكثر تطورا ويبعث على الأمل للأفارقة.


ونوه بأن “المغرب يتوفر على كل البنى التحتية الأساسية والمنصات الصناعية التي تجعل منه نموذجا واعدا في إفريقيا”، مذكرا بزيارته الأخيرة للمملكة بدعوة من رئيس مجلس المستشارين.


أزولاي: حقوق وإمكانات المرأة في صلب تحدياتنا وطموحاتنا (رسالة الأمة)


أبرز مستشار جلالة الملك، أندري أزولاي، أول أمس الخميس بمراكش، “التماسك والطابع الإرادوي للاستراتيجية التي اعتمدها المغرب من أجل إدراج حقوق وإمكانات المرأة في صلب تحدياتنا وأولوياتنا وطموحاتنا”.


وقال السيد أزولاي، في كلمة خلال افتتاح أشغال الدورة 69 للمؤتمر العالمي للنساء رئيسات المقاولات العالمية “نجتمع اليوم بكل فخر وتفاؤل، أقوياء بالريادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لتقييم التقدم المحرز، معكم، ومن أجلكم، ومن أجلنا جميعا”.


واغتنم السيد أزولاي هذه المناسبة للاحتفاء بجمعية النساء رئيسات المقاولات بالمغرب، و”التي تعج بنساء مبدعات ومناضلات انخرطن بدون تردد، وبدون تعصب، وبدون ديماغوجية، وبكل وضوح وإصرار، لفائدة التمكين السوسيو اقتصادي للنساء”.


المحامون يكسبون معركة رفض مسودة قانون المهنة وينجحون في حذف التسبيق الضريبي (رسالة الأمة)


نجحت اللجنة المنبثقة عن مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب، وفوزي لقجع، الوزير المنتدب في الميزانية، في اجتماعها الأخير، الذي عقد بمقر الوزارة المنتدبة المكلفة بالميزانية، وبحضور عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، في التوصل إلى صيغة توافقية حول الضريبة الجديدة المفروضة على المحامين، ضمن مشروع قانون المالية 2023.


وبعد التراجع الكبير عن مضامين المسودة المثيرة للجدل والاحتجاج، والذي أسفر عنها آخر لقاء جمع بين ممثلي جمعية هيئات المحامين، وفوزي لقجع، أعلنت الجمعية في بلاغ، أنه بعد الاجتماعات المتوالية بين اللجنة المنبثقة مكتب الجمعية والوزير المنتدب في الميزانية، وفي الاجتماع الأخير، الذي حضره وزير العدل، تم حذف التسبيق الضريبي المنصوص على أدائه بالنسبة لكل قضية في مشروع قانون المالية لسنة 2023.


وأضاف المصدر ذاته، أنه تم تخيير المحامي بين أداء مبلغ نهائي ضريبي قدره 300 درهم، عن كل قضية موضوع بشكل نهائي وشامل للمرحلة الابتدائية والاستئنافية والنقض، وغير قابل للمراجعة، وبين التصريح بعدد القضايا في نهاية كل 6 أشهر للأداء عنها في حدود المبلغ المذكور أعلاه.


أمير المؤمنين يترأس حفلا دينيا إحياء للذكرى الرابعة والعشرين لوفاة جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني (لوماتان)


ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي أحمد وصاحب السمو الأمير مولاي اسماعيل، مساء الجمعة بضريح محمد الخامس بالرباط، حفلا دينيا إحياء للذكرى الرابعة والعشرين لوفاة فقيد المغرب العظيم جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه. وتميز هذا الحفل الديني بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم وبإنشاد أمداح نبوية.


وبهذه المناسبة، قام جلالة الملك، حفظه الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي أحمد وصاحب السمو الأمير مولاي اسماعيل بزيارة قبر جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني، حيث ترحم جلالته على روحه الطاهرة.


صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تترأس حفلا دينيا إحياء للذكرى الرابعة والعشرين لوفاة جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني (لوماتان)


ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، مساء أمس الجمعة بمسجد السنة بالرباط، حفلا دينيا إحياء للذكرى الرابعة والعشرين لوفاة جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه.


وبمناسبة هذا الحفل الديني، تمت تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم وإنشاد أمداح نبوية.


وبهذه المناسبة، رفعت أكف الضراعة إلى العلي القدير بأن يشمل برحمته الواسعة جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني وجلالة المغفور له الملك محمد الخامس وبأن يسكنهما فسيح جنانه.


القرض الفلاحي للمغرب/SOWIT: إبرام شراكة لمواكبة الفلاحين وتحديد احتياجاتهم (ليبراسيون)


وقعت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب وSOWIT، اتفاقية شراكة بهدف تسخير تكنولوجيا الاستشعار عن بعد والذكاء الاصطناعي لفائدة الفلاحين وسلاسل الإنتاج الفلاحي.


وذكر بلاغ لمجموعة القرض الفلاحي للمغرب، أنه بموجب هذه الاتفاقية سيقوم الشريكان بتصميم وتطبيق مجموعة من الحلول الهادفة إلى فهم وإدراك أفضل لاحتياجات الفلاحين واقتراح خدمات تتلاءم مع السياق الخاص للفلاحين المستهدفين من خلال تحليل بيانات أراضيهم الفلاحية باستعمال أدوات الاستشعار عن بعد.


ويتمحور هذا التعاون حول حلول نظام التنقيط للفلاحة والبيئة والأبحاث الميدانية وتحديد المرجعية الجغرافية للفلاحين الزبناء الحاليين والمحتملين للقرض الفلاحي للمغرب، إضافة إلى خدمة الإرشاد الفلاحي الرقمي من خلال وضع تكنولوجيا SOWIT في خدمة القرض الفلاحي للمغرب.


العمل المناخي: المغرب بحاجة لـ78 مليار دولار من الاستثمارات في أفق 2050 (ليبراسيون)


أفاد تقرير للبنك الدولي حول المناخ والتنمية بالمغرب، بأن المبلغ الإجمالي اللازم من الاستثمارات لترسيخ المغرب بقوة في مسار الصمود وخفض الكربون يناهز 78 مليار دولار بالقيمة الحالية بحلول سنة 2050.


وأبرز التقرير، الذي تم تقديمه أول أمس الخميس بالرباطـ، من قبل كارول ميجيفاند، رائدة قطاع التنمية المستدامة لبلدان المغرب العربي، أن الاستثمار في العمل المناخي الآن من شأنه أن يدر “فوائد كبيرة للمغرب”، فضلا عن خلق فرص شغل جديدة، وإنعاش المناطق القروية وتحويل البلاد إلى قطب صناعي “أخضر”، مع دعمها على نطاق واسع لتحقيق أهدافها التنموية.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-