أخر الاخبار

أكادير.. ورشة جهوية حول “تقديم قاعدة المعطيات الاحصائية الجهوية لسوس ماسة”

 أكادير.. ورشة جهوية حول “تقديم قاعدة المعطيات الاحصائية الجهوية لسوس ماسة”


 أكادير.. ورشة جهوية حول “تقديم قاعدة المعطيات الاحصائية الجهوية لسوس ماسة”

احتضنت مدينة أكادير أول أمس الأربعاء، فعاليات الورشة الجهوية حول “تقديم قاعدة المعطيات الاحصائية الجهوية لسوس- ماسة” والتي تروم إرساء نظام إحصائي جهوي مندمج يخدم أهداف التنمية الجهوية.
وتهدف هذه المبادرة، التي تنظم ضمن برنامج تعاقدي لفترة 2017-2021 بين المندوبية السامية للتخطيط وصندوق الأمم المتحدة للسكان، في شقه الجهوي، عبر دعم مبادرات إعداد ومسك قواعد معطيات على مستوى الجهات، إلى تعزيز مسلسل الجهوية الموسعة عبر دعم قدرات الفاعلين في مجالات مرتبطة بتحصيل وتحليل ونشر المعطيات الاحصائية، كإحدى ركائز عمليات التخطيط الاستراتيجي.

وتضع قاعدة المعطيات الاحصائية الجهوية لسوس- ماسة رهن إشارة المستعمل مجموعة من المؤشرات الإحصائية التي تهم مختلف المجالات السوسيو-اقتصادية والديمغرافية والبيئية، من خلال عدد من المؤشرات تتوفر على فهرسة ومواضيع رئيسية وأخرى جزيئة تغطي مختلف التقسيمات الإدارية للتقطيع الترابي للجهة.

وتم استقاء هذه المؤشرات من مصادر متنوعة ، كالإحصاءات العامة للسكان والسكنى والبحوث الوطنية المنجزة من طرف المندوبية السامية للتخطيط، بالإضافة إلى الإحصائيات التي تنتجها وتصدرها الإدارات المركزية والمصالح اللاممركزة لمختلف القطاعات الحكومية.

وتتيح قاعدة المعطيات الإحصائية الجهوية للمستعمل إمكانية عرض المعلومات المبتغاة على شكل جداول وبيانات وخرائط أو مزيج منها، وهي قابلة للتحميل على شكل نص أو جدول حسب حاجة الباحث.

وبالمناسبة، أكد الكاتب العام للمندوبية السامية للتخطيط، خلاف عياش، أن تقديم قاعدة المعطيات الاحصائية الجهوية لسوس- ماسة يأتي ضمن برنامج تعاقدي لفترة ما بين 2017 و 2021 بين المندوبية السامية للتخطيط وصندوق الأمم المتحدة للسكان.

وأضاف، في تصريح للصحافة، أن هذا المشروع يتوخى دعم مسلسل الجهوية المتقدمة عبر إرساء قواعد معطيات جهوية وتعزيز قدرات الفاعلين بالجهات، خاصة، في مجالات تدبير واستعمال المعطيات الاحصائية بتعاون مع السلطات الترابية والمجالس الجهوية.

من جهته، قال نائب ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان بالمغرب، عبد الاله يعقوب، “إن هذا اللقاء، الذي تقدم خلاله قاعدة المعطيات الاحصائية الجهوية لسوس- ماسة، يأتي بعد إطلاق العديد من المبادرات المماثلة بجهة طنجة- تطوان- الحسيمة كأول جهة عرفت هذه التجربة ضمن 12 جهة بالمغرب.

وأضاف، في تصريح للصحافة، أن هذه المبادرة تروم توفير المعلومات والمعطيات الاحصائية للفاعلين وأصحاب القرار من أجل بناء استراتيجيات وسياسات عمومية تأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات وامكانيات كل جهة.

يشار إلى أن هذه الورشة، التي ترأسها والي جهة سوس- ماسة، عامل عمالة أكادير- إداوتنان، أحمد حجي، وحضرها عدد من المنتخبين والفاعلين المحليين، ستتوج بتقديم عدد من التوصيات تروم تحسين وتجويد الخدمات التي ستقدمها قاعدة المعطيات الاحصائية بالجهة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-