أخر الاخبار

هيأة وطنية تدعو إلى أنسنة مستشفيات الأمراض النفسية والعقلية بالمغرب

هيأة وطنية تدعو إلى أنسنة مستشفيات الأمراض النفسية والعقلية بالمغرب

 هيأة وطنية تدعو إلى أنسنة مستشفيات الأمراض النفسية والعقلية بالمغرب

دعت "الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة"، إلى أنسنة المستشفيات الخاصة بالأمراض النفسية والعقلية بالمغرب.

وجاءت هذه الدعوة، في إطار اليوم العالمي للصحة، الذي يصادف الـ10 أكتوبر من كل سنة، والذي تم تخليده هذه السنة بالمغرب، تحت شعار"من أجل أنسنة المستشفيات الخاصة بالأمراض النفسية والعقلية  بالمغرب وتقريب خدماتها للمصابين وأسرهم والاستثمار في الوقاية والعلاج وتخفيض أسعار الأدوية".

وقالت الشبكة المذكورة، إن المغرب يخلد هذه المناسبة الصحية في ظل تفاقم وتزايد  العوامل المسببة  للاضطرابات النفسية والإعاقات النفسية والاجتماعية،  كالقلق والاكتئاب، الشكلين الأكثر شيوعاً، و تزايد  مشاعر الخوف المفرط والقلق والاضطرابات السلوكية، ذات الصلة بتحديات الحياة اليومية  ومشاكلها وتعقيداتها، وآثار العوامل الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية والبيولوجية. 

في ذات السياق، طالبت الهيأة الوطنية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بالقيام بمجموعة من الإجراءات والتدابير الفعالة، باعتبارها المسؤولة عن ضمان الأمن الصحي والجسدي والنفسي للمواطنين، وأجملتها (التدابير والإجراءات) في:

سن سياسة صحية وحماية اجتماعية  مندمجة  واستراتيجية فعالة  في مجال الصحة النفسية  الوقائية  والعلاجية والتأهيلية والإدماج الاجتماعي  بمختلف جهات المملكة.

إصدار  تشريعات وقوانين جديدة مؤطرة  تتماشى مع المعايير الدولية ذات الصلة وتحمي  حقوق المرضى وحقوقهم  الإنسانية.

الرفع من الميزانية المخصصة للمخطط الوطني للصحة النفسية والعقلية  والميزانيات المخصصة للمستشفيات الخاصة  بالصحة النفسية والعقلية و الاستثمار في بناء وتجهيز  مستشفيات أو مصالح طبية مندمجة  للصحية  النفسية الوقائية والعلاجية بالجهات الترابية الـ 12 لتقريب الخدمات الصحية  للمصابين وأسرهم .

تخفيض أسعار الأدوية الخاصة بعلاج الأمراض النفسية والعقلية  وتوفيرها مجانا في المستشفيات والمراكز الصحية والاجتماعية  للمصابين.

الاستثمار في العنصر  البشري  المؤهل عبر الرفع  من   عدد مقاعد   التكوين الأساسي  بكليات الطب ومعاهد  تكوين الممرضات والممرضين  بالقطاعين العام والخاص وتوظفيهم لتغطية العجز و لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمرضى.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-