أخر الاخبار

أبرز إهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 21/10/2022

 أبرز إهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 21/10/2022


 أبرز إهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 21/10/2022

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 21 أكتوبر 2022:


تسجيل أزيد من 286 ألف مغربي في الضمان الاجتماعي بإسبانيا (المساء)


أعلنت وزارة الشغل والهجرة والضمان الاجتماعي الإسبانية أمس الخميس، أن 286 ألفا و726 مغربيا مسجلون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا إلى غاية متم شهر شتنبر الماضي. وحسب معطيات الوزارة، فإن المغاربة يظلون بذلك في صدارة ترتيب العمال الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي، الذين يساهمون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا، يليهم الكولومبيون بـ 124 ألفا و 609 أشخاص، والفنزويليون بـ 120 ألفا و344 شخصا. وبلغ العدد الإجمالي للأجانب المنخرطين في الضمان الاجتماعي الإسباني مليونين و456 ألفا و19 شخصا خلال الأشهر التسعة الثمانية من العام 2022،وحسب المعهد الوطني للإحصاء، فإن نحو 879 ألفا و943 مغربيا يقيمون بصفة قانونية في إسبانيا عند فاتح يناير 2022، بارتفاع قدره 0,8 بالمائة (7+ آلاف و184 شخص)، مقارنة بفاتح يناير من نفس السنة.


مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون المالية لسنة 2023 (المساء)


صادق مجلس الحكومة، الذي عقد الأربعاء بالرباط، برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، على مشروع قانون المالية لسنة 2023، والنصوص المصاحبة له. وذكر بلاغ للوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان أنه بعد مصادقة المجلس الوزاري الذي ترأسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الثلاثاء، على التوجهات الكبرى لمشروع قانون المالية لسنة 2023، تداول المجلس الحكومي بشأن تفاصيل هذا المشروع وصادق عليه. وأضاف أنه تم إعداد مشروع هذا القانون “وفق التوجيهات الملكية السامية الواردة في خطب جلالة الملك”، مبرزا أنه “يعكس أجرأة البرنامج الحكومي الذي ينسجم ومخرجات النموذج التنموي الجديد”.


تأجيل محاكمة المتابعين في جريمة “لاكريم” (المساء)


أرجـأت غرفة الجنايات الاسـتـئـنـافـيـة لـدى محكمة الاستئناف بمراكش، محاكمة المتابعين في جريمة مقهى “لاكريم” التي هزت مراكش في الثاني من نونبر 2017، وأسفرت عن قتل طالب في كلية الطب وجرح اثنين آخرين بينهما زميلته في الكلية، إلى غاية 01 نونبر المقبل، لإتمام استنطاق بعض المتهمين في القضية. وقضت هيئة المحكمة في الملف الأصلي الذي ضم إليه الملف 1765/2610/2018 والملف 953/2610/2019 برد الطلبات الأولية والدفوع الشكلية و الـقـاضي غيابيا بوكيل في حق المتهمة خديجة مـكـافـح وحـضـوريـا فـي حق الباقي وبمؤاخذة المتهمين الهولنديين EDWINGA -BRIEL و SEME -RELCHARDYOUN ومعاقبتهما بالإعدام.


نادية فتاح العلوي تؤكد أن إعداد مشروع قانون المالية محكوم بمعادلة ثنائية صعبة (الصحراء المغربية)


أكدت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، أن إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2023 محكوم بمعادلة ثنائية تتعلق بتدبير آثار الأزمات المتتالية وثقل التراكمات من جهة، ومن جهة أخرى بضرورة الانكباب على تنزيل الأوراش الاستراتيجية الكفيلة بتحقيق التحول الذي يستجيب لتطلعات المواطنات والمواطنين، ويلمسون أثره على معيشهم اليومي. وقالت فتاح العلوي لدى تقديمها أمس الخميس للخطوط العريضة لمشروع قانون المالية في جلسة عمومية لمجلسي البرلمان، إنه تأتي على رأس هذه الأوراش تلك المنبثقة عن التوجيهات الملكية السامية، ومخرجات النموذج التنموي، إلى جانب التزامات البرنامج الحكومي. وأضافت “من البديهي أن تستوقفنا هذه المعادلة الثنائية، التي تقوم على مواجهة الأزمة بالطموح الإرادي، وباستحضار عناصر القوة ومكامن الضعف من أجل قراءة واقعية، تمكننا من استجلاء فرص النجاح في فك هذه المعادلة”.


المغرب وبلجيكا يجددان التأكيد على إرادتهما إقامة شراكة استراتيجية لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية (الصحراء المغربية)


جدد المغرب وبلجيكا التأكيد على إرادتهما إقامة شراكة استراتيجية، ترقى إلى مستوى إمكانات البلدين، لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية. وفي إعلان مشترك صدر عقب مباحثات أجراها، أمس الخميس بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزيرة الشؤون الخارجية والشؤون الأوروبية والتجارة الخارجية والمؤسسات الثقافية الفيدرالية لمملكة بلجيكا، حجة لحبيب، التي تقوم بزيارة عمل إلى المملكة، أكد الوزيران التزامهما بتعزيز الحوار والتعاون، مجددين التأكيد على إرادتهما المشتركة من أجل مواصلة تعميق العلاقات بين المملكتين، وذلك بهدف إقامة شراكة استراتيجية ترقى إلى مستوى التطلعات والإمكانات القائمة بين البلدين لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية.


المركز السينمائي المغربي يعلق عرض وتأشيرة الاستغلال التجاري والثقافي لفيلم “زنقة كونتاكت” (اليوم المغربي)


قرر المركز السينمائي المغربي تعليق تأشيرة الاستغلال التجاري والثقافي للشريط السينمائي “زنقة كونتاكت” لمخرجه إسماعيل العراقي، وكذا تعليق العرض التجاري والثقافي للعمل السينمائي وطنيا ودوليا. وذكر المركز السينمائي المغربي في بلاغ له صدر أمس الخميس أنه قرر أيضا تعليق البطاقة المهنية للمخرج إسماعيل العراقي وفقا للنصوص التشريعية والتنظيمية، وتوجيه إنذار لشركة الإنتاج “MON FLEURI PRODUCTION” من أجل تعديل نسخة الفيلم خلال 48 ساعة قصد مطابقتها مع السيناريو الأصلي للعمل الذي نال به الدعم العمومي ورخصة تصويره، تحت طائلة سحب رخصة مزاولة المهنة ورخصة اعتماد تنفيذ الإنتاج للشركة. وأوضح المركز أنه قرر إعادة معاينة فيلم (زنقة كونتاكت)، وذلك تفاعلا مع الصحافة الالكترونية الوطنية التي تطرقت لخبر توظيف موسيقى لا تتوافق مع ثوابت الأمة المغربية بشريط سينمائي حاصل على دعم عمومي سنة 2017، ليتضح له أن الفيلم يتضمن “خيانة للنص والحوار والصوت المحدد سلفا بسناريو العمل المرخص له، لأسباب مشبوهة من طرف المنتج والمخرج”.


توقيع اتفاق بين الحكومة والنقابة الوطنية للتعليم العالي (اليوم المغربي)


وقعت الحكومة والنقابة الوطنية للتعليم العالي، أمس الخميس بالرباط، على اتفاق يهم تعزيز آليات الحكامة، وتحفيز الأساتذة الباحثين بالتعليم العالي، وتفعيل مخطط تسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذا الاتفاق، الذي ترأس مراسم توقيعه عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، يهدف إلى تأهيل وتجويد منظومة التعليم العالي بما فيها رد الاعتبار وتعزيز جاذبية مهنة الأستاذ الباحث والانفتاح على الكفاءات المغربية بالخارج، وضمان ظروف اشتغال أحسن لفائدته، وتثمين مجهوداته في مجالات التدريس والبحث والتأطير، وتعزيز مكانة الجامعات وتأهيلها لاستقطاب الكفاءات.


بوروندي تجدد التأكيد على دعمها للوحدة الترابية للمغرب و مخطط الحكم الذاتي (الاتحاد الاشتراكي)


أكدت جمهورية بوروندي، أول أمس الأربعاء بالرباط، تمسكها بمبدأ الوحدة الترابية للمغرب، معتبرة مخطط الحكم الذاتي بمثابة “الأساس للتوصل إلى حل دائم وعملي وواقعي” للنزاع حول الصحراء المغربية. وعبرت بوروندي عن هذا الموقف في البيان المشترك، الصادر عقب اجتماع بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإنمائي البوروندي ألبرت شينجيرو. وأفاد البيان بأن شينجيرو جدد التأكيد على “تشبث جمهورية بوروندي بمبدأ الوحدة الترابية وسيادة المملكة المغربية”، مضيفا أن “جمهورية بوروندي تعتبر مخطط الحكم الذاتي، وفقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ذات الصلة، أساسا للتوصل إلى حل دائم وعملي وواقعي ومتوافق بشأنه” لهذا النزاع المفتعل.


اتحاد الصحفيين العرب يعلن دعمه المطلق لمبادرة الحكم الذاتي كتسوية للنزاع المفتعل في الصحراء المغربية (الاتحاد الاشتراكي)


أعلن المؤتمر العام لاتحاد الصحفيين العرب دعمه المطلق لمقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب كتسوية عادلة وشاملة للنزاع المفتعل في الصحراء المغربية. وعبر المؤتمر، أول أمس الأربعاء في البيان الختامي الذي توج أعمال دورته الـ14 بالقاهرة، عن دفاعه عن “المصالح الوطنية والقومية المشروعة للدول والشعوب العربية، وتشبثه باستقلالية القرار الوطني في البلدان العربية، ورفضه لجميع أشكال الضغط والابتزاز ومحاولة فرض التبعية والموالاة، في مواجهة الحملة التي تستهدف الأمة العربية من بعض القوى العالمية التي تستعمل حرية الإعلام وسيلة للضغط والابتزاز”.


قانون المالية.. اختبار سياسي واقتصادي (الأحداث المغربية)


بـاسـتـحـقـاقـات والـتـزامـات عـديـدة، تـم وضـع أولى مشاريع قوانين المالية على عهد الحكومة الـحـالـيـة لدى البرلمـان مـن أجـل اجتياز امتحان المصادقة. فـسـواء تعلق الأمر بتعميم التغطية الصحية، أو دعـم القدرة الشرائية أو مواكبة المقاولات وغير ذلك من الإجراءات، فإن المشروع جاء بطموحات قوية، لكن في سياق جد صعب متسم على الصعيد العالمي بأزمات متتالية وتضخم غير مسبوق، فـضـلا عـن عـوامـل داخـلـيـة لـعـل أبرزها الضبابية المحيطة بالموسم الفلاحي المقبل، وأيضا هناك الإنهاك الذي تعرض له الاقتصاد الوطني بسبب سنتين من تفشي جائحة كورونا. مشروع قـانـون المـالـيـة، الـذي ينتظر المـصـادقـة مـن غـرفـتـي البرلمان، ارتكز على أربعة مرتكزات، كـمـا ارتـكـز عـلـى فـرضـيـات تـحـدد نسبة النمو في 4 في المائة ونسبة التضخم في حـدود 2 في المائة وعجز الميزانية في حدود 4،5 في المائة من الناتج الداخلي الخام.


نيجيريا.. مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تفتتح أول مصنع متطور لمزج الأسمدة بالقارة بكادونا (الأحداث المغربية)


افتتحت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، بكادونا، أول مصنع لها متطور لمزج الأسمدة بالقارة، في شمال نيجيريا. وتميز حفل التدشين بحضور محمد أنور جمالي ، المدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط بإفريقيا ، ومحمد حيتيتي ، نائب رئيس غرب إفريقيا والمدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط بإفريقيا نيجيريا عن الجانب المغربي ، وناصر أحمد الرفيع ، حاكم ولاية كادونا عن الجانب النيجيري. كما حضر الحفل أعضاء تمثيلية مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بنيجيريا ، وشركاء المشروع ، وكذا العديد من الشخصيات بولاية كادونا.


الأمين العام للأمم المتحدة يفند الحرب الوهمية للجزائر و”البوليساريو” في الصحراء المغربية (رسالة الأمة)


في تقريره إلى مجلس الأمن حول الصحراء المغربية، ومن خلال وصفه للوضع في المنطقة بالمتسم بـ”أعمال عدائية منخفضة الحدة”، فند الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بشكل قاطع، الأخبار الزائفة التي تروج لها “البوليساريو” والجزائر حول وجود حرب مزعومة. ولم تفت الأمين العام الإشارة إلى أن عدد الحوادث المبلغ عنها على طول منظومة الدفاع في الصحراء المغربية قد انخفض، بشكل دوري، منذ يناير 2021. ووجه السيد غوتيريش تحذيرا لـ”البوليساريو”، مسجلا أن هذه الانتهاكات لوقف إطلاق النار وللاتفاقات العسكرية تشكل عقبة رئيسية أمام البحث عن حل سياسي لهذا النزاع الإقليمي. وأضاف أن هذه الأعمال المشينة والعراقيل المفروضة على بعثة المينورسو تهدد أيضا السياق العملي والسياسي الذي تشتغل فيه بعثة الأمم المتحدة.


المغرب والإمارات يواصلان تعزيز التعاون العسكري ليشمل الصناعة الدفاعية (رسالة الأمة)


بتعليمات سامية من صاحب الجلالة، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بإدارة الدفاع الوطني، أول أمس الأربعاء بمقر إدارة الدفاع الوطني، الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي، رئيس أركان القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة، الذي يقوم بزيارة رسمية للمملكة من 18 إلى 19 أكتوبر 2022، على رأس وفد هام. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، أن المباحثات بين المسؤولين تمحورت حول الروابط العميقة والتاريخية التي تجمع بين البلدين الشقيقين والتعاون الثنائي، خاصة في مجال الدفاع وتبادل التجارب وإقامة مشاريع مشتركة في مجال الصناعة الدفاعية. وفي اليوم نفسه، وبتعليمات سامية من صاحب الجلالة، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استقبل الجنرال دوكور دارمي، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، قائد المنطقة الجنوبية، الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي، بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، بحضور الضباط العامين المعنيين بالقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية.


المغرب يؤكد انخراطه في كل المبادرات الإيجابية لتطوير الشراكة العربية في مجال العدل (بيان اليوم )


أكد وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، أمس الخميس بإفران، أن المملكة المغربية الوفية لالتزاماتها ولمبادئ وقيم الأخوة والتضامن والتعاون عازمة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على الانخراط في كل المبادرات الإيجابية الهادفة إلى تطوير الشراكة والتعاون العربي المشترك والفعال والمثمر. وأوضح وهبي، في كلمة بمناسبة افتتاح أشغال الدورة الـ 38 لمجلس وزراء العدل العرب، أننا “سنحرص بإرادة صادقة وعزم موصول بالتعاون الكامل مع جميع الزملاء من الدول العربية الذين يتقاسمون معنا هذه الإرادة المشتركة”. وتابع الوزير أنه، انطلاقا من الإصلاحات التي شهدتها منظومة العدالة بالمملكة المغربية و الأوراش المفتوحة، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة، فإن وزارة العدل المغربية تمد يدها للتنسيق والتعاون وتبادل التجارب والممارسات الفضلى في كل ما اشتغلت عليه من أوراش تشريعية كانت أم تنظيمية.


وسيط المملكة يدعو إلى إعطاء دينامية أكبر لعمل الوسطاء باعتبارهم آلية مؤسساتية مهمة للدفاع عن الحقوق (بيان اليوم)


دعا وسيط المملكة، محمد بنعليلو، في كلمة ألقاها خلال المؤتمر الدولي المنظم بباكو (أذربيجان) يومي 19 و20 أكتوبر الجاري حول موضوع “دور الأمبودسمان والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في حماية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية”، إلى إعطاء دينامية أكبر لعمل الوسطاء باعتبارهم آلية مؤسساتية مهمة للدفاع عن الحقوق. وذكر بلاغ لوسيط المملكة أن بنعليلو دعا أيضا إلى نقل هذه الآلية المؤسساتية من حالة السكون إلى حالة الحركة، ومن صيغة المثل العليا المتوافق عليها في نطاق الشرعية الدولية لحقوق الإنسان إلى فعلية هذه الحقوق، من خلال الحرص على أن تتجسد واقعيا في شكل ممارسات ارتفاقية تستجيب للاحتياجات الأساسية لحياة كريمة لكل المواطنين، وذلك عبر إعمال مختلف الصلاحيات المؤثرة في القرارات التدبيرية ذات الصلة بهذه الحقوق، من أجل خلق أفق أرحب للتطلعات المجتمعية.


أزولاي: مجتمع الأمم مدرك للريادة الروحية والدنيوية التي يجسدها صاحب الجلالة (لوماتان)


أكد مستشار صاحب الجلالة، أندري أزولاي، ببرلين، أن مجتمع الأمم يدرك الريادة الروحية والدنيوية التي يجسدها صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وسلط السيد أزولاي، خلال مداخلة له بالبوندستاغ في إطار ندوة نظمتها مؤسسة (كونراد أدينوار) حول “التحديات التي يشهدها الفضاء الأورو-المتوسطي في السياق الدولي الحالي”، الضوء على “الريادة الروحية والدنوية التي يجسدها صاحب الجلالة الملك محمد السادس داخل مجتمع الأمم”. وتابع السيد أزولاي بالقول “لقد سجل مجتمع الأمم التزام المغرب الرائد، والاستباقي والتوافقي، بالمكانة الممنوحة للآخرين واحترام اختلافاتنا بما يتماشى مع أ س س نا التاريخية والثقافية والتقليدية”.


وكالة بيت مال القدس الشريف تغطي مصاريف تمدرس 100 من الطلاب المقدسيين بجامعة القدس المفتوحة (لوماتان)


اعتمدت وكالة بيت مال القدس الشريف، التابعة للجنة القدس، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، حفظه الله ، أول أمس الأربعاء، منحة مالية لتغطية أقساط تمدرس 100 من الطلاب المقدسيين المنتظمين في الدراسة بجامعة القدس المفتوحة ، بواقع 250 دولارا للمنحة الواحدة. وتندرج هذه المنحة في إطار اتفاقية الشراكة والتعاون التي وقعتها الوكالة في الرباط في يونيو الماضي مع المؤتمر الوطني الشعبي للقدس بميزانية 65 ألف دولار ، تشمل المنح الدراسية بمبلغ 25 ألف دولار. كما تشمل الاتفاقية تنظيم معارض موضوعاتية بمبلغ 30 ألف دولار ، وفعاليات إحياء ليلة رأس السنة الميلادية ، بمبلغ 10 آلاف دولار ، لفائدة الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات.


مشروع قانون المالية: النفقات الضريبية تنفجر (ليكونوميست)


تستمر مبالغ النفقات الضريبية في الارتفاع. فبالنسبة لعام 2022، بلغ إجماليها 38،667 مليار درهم مقابل 32 مليار درهم في عام 2021. ومع ذلك، عند تقديم البرنامج الحكومي إلى البرلمان قبل عام ، وعد عزيز أخنوش بتخفيض مستوى نفقات ضريبية. وفي الواقع، فقد حدث العكس. فالتقرير المصاحب لمشروع قانون المالية لسنة 2023 لم يكن أكثر وضوحا. فقد أعدت هذه الوثيقة في سياق اتسم بمستويات قياسية من التضخم في المغرب وعلى الصعيد الدولي. وبذلك زادت النفقات الضريبية في عام 2022 بنسبة 20.8 في المئة أي أكثر من 6.6 مليار درهم مقارنة بالعام الماضي.


ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بنسبة 8,3 بالمائة في شهر شتنبر (ليكونوميست)


أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، سجل، على أساس سنوي، ارتفاعا بنسة 8,3 في المائة خلال شهر شتنبر 2022. وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر شتنبر 2022، أن هذا التغير يعزى إلى ارتفاع الرقم الاستدلالي لأثمان المواد الغذائية بنسبة 14,7 في المائة، وكذا المواد غير الغذائية بنسبة 4,4 في المائة. وأوضح المصدر ذاته أنه بالنسبة للمواد غير الغذائية، تتراوح التغيرات بين ارتفاع نسبته 0,1 في المائة بالنسبة “للصحة” و12,9 في المائة بالنسبة “للنقل”.


السلع: نظام الدعم في المغرب تحت المجهر (لوبينيون)


يؤكد صندوق النقد العربي أن المغرب يواصل دعمه لغاز البوتان، من خلال دعم سعر البيع، ويوجه الدعم إلى الموزعين. وقد ح د د سعر بيع غاز البوتان بـ 33.33 درهم للطن ، أي 40 درهم للقنينة التي يبلغ وزنها 12 كيلوغراما، و 10 دراهم للقنينة التي يبلغ وزنها 3 كيلوغرامات (دون احتساب تكاليف النقل بين المناطق) ، حيث تتحمل الدولة كل الفرق بين السعر المحدد وسعر التكلفة الفعلية. ويختلف الدعم من شهر لآخر حسب تطور سعر الغاز في الأسواق العالمية. أما بالنسبة للمنتجات الغذائية، فقد بلغ حجم دعم دقيق القمح الطري والسكر والزيوت النباتية 6.4 مليار درهم عام 2020 ، أي نحو 2.2 في المئة من إجمالي الإيرادات الحكومية، و 19.9 في المئة من إجمالي الإنفاق العام.


البرنامج الأممي الإنمائي وجماعة تطوان يبحثان سبل التعاون في مجالات المعلوميات والبيئة والتنمية المحلية (لوبينيون)


تباحث مسؤولو جماعة تطوان والممثل المقيم للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة بالمغرب إيدوارد كريستوف حول سبل تعزيز التعاون والشراكة في مجالات تكنولوجيا المعلوميات والبيئة والتنمية المحلية. كما شكل موضوع دخول مدينة تطوان إلى نادي المدن الذكية، محور الاجتماع الذي يندرج في سياق إعداد مشروع برنامج عمل جماعة تطوان للسنوات القادمة ، والتعاون بين الهيئة المنتخبة والمؤسسات الدولية والإقليمية المهتمة بمجال التنمية. وعرف اللقاء تقديم عرض حول الخطوط العريضة لمشروع برنامج عمل جماعة تطوان، و طموح الجماعة لتحقيق إدماج التكنولوجيات الحديثة والرقمنة في مجال تدبير وتسيير مجموعة من المرافق العمومية والإدارة الرقمية.


الكويت تجدد تأكيد دعمها لمخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية (البيان)


جددت دولة الكويت، بنيويورك، تأكيد دعمها لحل سياسي لقضية الصحراء المغربية، في إطار السيادة والوحدة الترابية للمملكة. وقال ممثل دولة الكويت، في كلمته أمام أعضاء اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن “الكويت تجدد دعمها للمبادرة المغربية بشأن الحكم الذاتي في الصحراء لما تشكله من خيار بناء يهدف إلى التوصل إلى حل مقبول بين جميع الأطراف مع التأكيد على ضرورة احترام وحدة وسيادة المغرب”، مؤكدا الموقف الخليجي الموحد الداعم للوحدة الوطنية والسيادة الترابية للمملكة. وجدد، بالمناسبة، تأكيد دعم بلاده للجهود التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة، التي يسرت لانعقاد اجتماعي الموائد المستديرة بمشاركة المغرب والجزائر وموريتانيا و”البوليساريو”، وذلك وفقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.


توقيع اتفاق بين الحكومة والنقابة الوطنية للتعليم العالي (ماروك لوجور)


وقعت الحكومة والنقابة الوطنية للتعليم العالي، أمس الخميس بالرباط، على اتفاق يهم تعزيز آليات الحكامة، وتحفيز الأساتذة الباحثين بالتعليم العالي، وتفعيل مخطط تسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذا الاتفاق، الذي ترأس مراسم توقيعه عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، يهدف إلى تأهيل وتجويد منظومة التعليم العالي بما فيها رد الاعتبار وتعزيز جاذبية مهنة الأستاذ الباحث والانفتاح على الكفاءات المغربية بالخارج، وضمان ظروف اشتغال أحسن لفائدته، وتثمين مجهوداته في مجالات التدريس والبحث والتأطير، وتعزيز مكانة الجامعات وتأهيلها لاستقطاب الكفاءات.


ترحيل الخدمات.. التوقيع بالرباط على مذكرة تفاهم لإحداث ألف منصب شغل (ماروك لوجور)


جرى أول أمس الأربعاء بالرباط التوقيع على مذكرة تفاهم تتعلق بمشروع استثماري في قطاع ترحيل الخدمات ” outsourcing “، بين وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة ومجموعة ” ALTEN ” من أجل إحداث 1000 منصب شغل في عدد من جهات المملكة. وتهدف مذكرة التفاهم، التي وقعها بالأحرف الأولى وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيتة مزور، ورئيس مجموعة “ALTEN “، سيمون أزولاي، إلى إحداث 1000 منصب شغل جديد مباشر في المنظومة البيئية “ESO” في أفق سنة 2026، باستثمار إجمالي يزيد عن 30 مليون درهم. وسينفذ هذا المشروع الاستثماري، الذي يغطي مجالات الهندسة، والأبناك، والتأمينات، والتمويل، والمعلوميات والاتصالات، على مرحلتين ، الأولى تمتد من 2022 إلى 2024 ، حيث ستتيح إحداث أزيد من 700 منصب شغل قار ومباشر، 88 بالمائة منها تخصص للمهندسين، فيما تمتد الثانية من 2025 إلى 2026 بهدف بلوغ أكثر من 300 فرصة عمل قارة ومباشرة، 88 منها للمهندسين.


التعاقد بين الدولة والجهات مدخل رئيسي لتنزيل ورش الجهوية المتقدمة (البيان)


أكد وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت أن التعاقد بين الدولة والجهات يعتبر مدخلا رئيسيا لتنزيل ورش الجهوية المتقدمة، “إذ يشكل نمطا جديدا للحكامة، وآلية لإعمال مبدأي الإلتقائية والتنسيق”. وأبرز الوزير في كلمة له أول أمس الأربعاء بمجلس المستشارين في افتتاح أشغال الدورة الرابعة للملتقى البرلماني السنوي للجهات، أن التعاقد يعد أيضا فرصة حقيقية لصياغة برامج مشتركة، قائمة على أساس رؤية مندمجة ومتوافق بشأنها، وذلك بهدف ضمان الانسجام والتكامل الأمثل بين الرؤية التنموية للجهات والسياسات العامة للدولة وكذا الاستراتيجيات القطاعية.


التوقيع على مذكرة تفاهم بين هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي والهيئة العامة للرقابة المالية المصرية (ليزانسبيراسيون إيكو)


وقعت هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، أمس الخميس بمراكش، على مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر، تهم مجال الإشراف والرقابة على قطاع التأمينات. وأشارت الهيئة، في بلاغ لها، إلى أن مذكرة التفاهم هاته، التي أشرف على توقيعها السيدان عثمان خليل العلمي رئيس هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي بالنيابة، ومحمد فريد صالح رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، تهدف إلى تعزيز التنسيق بين الهيئتين، وتطوير مستوى تبادل التجارب والخبرات بين المؤسستين، وكذا دعم التعاون الثنائي بين البلدين، لاسيما في مجال بناء القدرات والكفاءات ومواءمة التشريعات مع المعايير الدولية.


هيئة الخبراء المحاسبين: قريبا الحكم بخصوص تعليق العقوبة (ليزانسبيراسيون إيكو)


يوم 24 أكتوبر، ستبت المحكمة التجارية في طلب هيئة الخبراء المحاسبين، بخصوص تعليق الحكم الصادر ضدها من قبل مجلس المنافسة. وقد فرضت هيئة تنظيم السوق غرامة قدرها 3 ملايين درهم عليها لمخالفتها أحكام المادة 6 من القانون 104.12 المتعلقة بحرية الأسعار والمنافسة.


الخطوط الملكية المغربية تفتتح فضاء جديدا للاستراحة خاصا بزبناء الدرجة الأولى بمطار باريس-أورلي (أوجودوري لومارك)


افتتحت الخطوط الملكية المغربية، أول أمس الأربعاء، بمطار باريس- أورلي فضاء جديدا للاستراحة خاصا بزبناء الدرجة الأولى، والذي تم تصميمه وفقا لنمط يعكس الفخامة، الطراز المغربي والحداثة، قصد توفير أكبر قدر من الراحة للزبناء. وبحسب شركة الطيران الوطنية، فإن هذا الفضاء الجديد المستوحى من الثقافة المغربية والممتد على مساحة 300 متر مربع، يوفر جميع وسائل الراحة، بما في ذلك فضاء للمطعمة وركن كبير للأعمال وشرفة مع إطلالة بانورامية على مدرج المطار وفضاء للصلاة ومرافق أخرى، وذلك من أجل جعل زبناء الخطوط الملكية المغربية ينعمون باستراحة ممتعة.


مجموعة نيجيرية تؤكد استعدادها للمشاركة في بناء مشروع خط أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب (ليبيراسيون)


أكدت مجموعة “أويل سيرف”، وهي شركة نيجيرية للهندسة والتموين والبناء ومجموعة مسؤولة عن مشروع خط أنبوب الغاز أجاوكوتا-كادونا-كانو ، استعدادها للمشاركة في بناء مشروع خط أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب. ونقلت وسائل إعلام محلية عن الرئيس والمدير العام لمجموعة “أويل سيرف” ، إيميكا أوكوسا، قوله، في كلمة خلال جلسة تفاعلية افتراضية، إن شركته اكتسبت قدرة وخبرة كبيرتين في إنجاز مشاريع خطوط أنابيب الغاز في نيجيريا والعديد من البلدان الأخرى. وأشار أوكوسا إلى أن أكبر عقبة في استخدام طاقة الغاز في نيجيريا اليوم هي عدم توفر خطوط أنابيب الغاز للتوزيع سواء للاستهلاك المحلي أو للمبيعات الدولية والتسليم.


المغرب يدعو إلى تعزيز الديناميات الإقليمية وتفعيل سياسات دامجة لتنزيل ميثاق مراكش للهجرة (ليبيراسيون)


دعا المغرب، أول أمس الأربعاء بجنيف، إلى تعزيز الديناميات الاقليمية للعمل المشترك والانخراط في سياسات دامجة من أجل تنزيل مبادئ وأهداف الميثاق العالمي للهجرة الذي اعتمد في دجنبر 2018 بمراكش. وقال السفير الممثل الدائم للمغرب في جنيف، عمر زنيبر، في الاجتماع السنوي الرابع لشبكة الهجرة، إن المغرب يضطلع بمسؤولياته كبلد مستضيف للميثاق، وكبلد رائد وأيضا كمنظم لاستشارتين اقليميتين، افريقية وعربية، من منطلق القناعة بأهمية التعاون الاقليمي الذي يسمح بتكييف المقاربات وتقريب وجهات النظر في أفق هجرات آمنة ومنتظمة.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-