أخر الاخبار

قراءة في مضامين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 17/10/2022

 قراءة في مضامين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 17/10/2022


 قراءة في مضامين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 17/10/2022

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 17 أكتوبر 2022:


أسعار المحروقات تعود للاشتعال (المساء)


مرة أخرى تعود أسعار المحروقات إلى الارتفاع من جديد فقد سجلت أول أمس السبت زيادات في سعر الغازوال ببعض المحطات حيث وصل ثمنه إلى 15.61 درهم للتر. وفي هذا السياق أكد الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، أن المقارنة بين النصف الأخير لشهر شتنبر والنصف الأول لشهر أكتوبر، تبين الانفصال بين سوق الخام وسوق المواد الصافية، حيث ارتفع سعر النفط بحوالي 3 في المائة في حين ارتفع سعر الغازوال بحوالي 9 في المائة، وهو ما يؤكد أهمية العودة لتكرير البترول بالمغرب وضمان حاجيات المغرب من المواد النفطية المقدرة بحوالي 10 مليون طن سنويا. وأضاف اليماني أنه في ظل تنامي الغضب والاحتقان الشعبي من جراء هذه الأسعار الملتهبة فإن الحكومة مطالبة بالكف عن التفرج والتدخل من أجل تخفيض الأسعار عبر تسقيف سعر الغازوال في 10 دراهم والبنزين في 11 درهم.


اعتقال 35 جانحا بسبب الشغب الرياضي بفاس (المساء)


تمكنت مصالح ولاية أمن فاس، الجمعة الماضي، من ضبط خمسة وثلاثين شخصا، (35) بينهم ستة قاصرين، للاشتباه فـي تـورطـهـم في ارتكاب أعمال العنف المرتبط بالشغب الرياضي والتخدير وإلحاق خسائر مادية بممتلكات عمومية والـعـنـف فـي حق موظفين عموميين أثناء أداء واجبهم وحيازة السلاح الأبيض والشهب النارية في ظروف تشكل خطرا على سلامة المواطنين والممتلكات. وأفادت المصادر، أن المشتبه فيهم كانوا قد أقدموا، رفـقـة أشـخـاص آخرین، على ارتکاب أفـعـال تتعلق بالشغب الرياضي خلال وبعد مباراة للبطولة الوطنية الاحترافية لكرة القدم بمدينة فاس.


المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي: خطاب جلالة الملك يحمل دلالة واضحة وإشارة قوية على أن ملفي الماء والاستثمار لا يقبلان التأجيل أو المزايدات (الاتحاد الاشتراكي)


أكد المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي أن تذكير جلالة الملك في بداية خطابه، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية الحادية عشرة، بأن المواضيع التي يثيرها أثناء مخاطبته للأمة المغربية عبر ممثليها، هي تلك التي تحظى بالأسبقية، يحمل دلالة واضحة وإشارة قوية على أن ملفي الماء والاستثمار لا يقبلان التأجيل، أو المزايدات، أو هدر الوقت، أو تضييع الفرص القليلة المتاحة في ظرفية استثنائية. وشدد المكتب السياسي للحزب، في بلاغ، على ضرورة التعامل مع مضامين الخطاب الملكي كخارطة طريق للمرحلة، وكجرس إنذار يتطلب التعبئة المجتمعية وانخراط كل الذين استفادوا في المراحل السابقة لتنمية ثرواتهم.


شبكة الكفاءات الطبية لمغاربة العالم تجدد التزامها بالمساهمة في إضفاء دينامية متجددة على الاقتصاد الوطني (الاتحاد الاشتراكي)


جددت شبكة الكفاءات الطبية لمغاربة العالم “سي 3 إم” التزامها بالمساهمة في إضفاء دينامية متجددة على الاقتصاد الوطني، طبقا للتعليمات الملكية السامية المتضمنة في الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الجمعة، إلى أعضاء البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية الحادية عشرة. وأكد سمير قدار، رئيس شبكة الكفاءات الطبية لمغاربة العالم، المنظمة غير الحكومية التي تتخذ من بروكسيل مقرا لها، والتي تضم أزيد من 500 كفاءة طبية من مغاربة العالم، أن “(سي 3 إم) تؤكد تشكيل اللبنة التي ستضيفها للصرح المتين الذي تمت إقامته من أجل تكريس مكانة أمتنا إلى جانب أنجح الدول”. وأشار ضمن بلاغ للشبكة إلى أنه في الوقت الذي “تجبر فيه الظرفية العالمية الراهنة، التي تأثرت بفعل الأزمات المتتالية، عددا كبيرا من البلدان على قدر كبير من التقشف واعتماد قيود معينة، يواجه المغرب هذه الصعوبات عبر تعبئة لا تفتر”، مبرزا التوجيهات الملكية المتعلقة بإعادة تنشيط الاقتصاد الوطني.


رئيس فريق التقدم والاشتراكية: سنسعى نحو الدفع في اتجاه تحقيق الأهداف النبيلة التي رسمها جلالة الملك (بيان اليوم)


أكد رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، أن فريق الحزب ينخرط بشكل قوي ومسؤول وبناء في الرؤية الملكية ذات النفس الإصلاحي العميق، مشددا في تصريح عقب الخطاب الملكي السامي الذي وجهه جلالة الملك محمد السادس، يوم الجمعة المنصرم، إلى أعضاء البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية الحادية عشرة، على أن الفريق سيسعى من موقعه المؤسساتي، بكل وطنية والتزام، نحو الدفع في اتجاه تحقيق الأهداف النبيلة التي رسمها جلالة الملك في هذا الخطاب السامي.


إنجاز رابع محطة لتحلية مياه البحر خلال السنوات الثلاث الأخيرة (بيان اليوم)


قام المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، مؤخرا بالعيون، بزيارة ميدانية تم خلالها تسليم الأمتار المكعبة الأولى من المياه المحلاة انطلاقا من محطة جديدة لتحلية مياه البحر لتقوية تزويد المدينة والمراكز المجاورة (المرسى وفم الواد وتاروما) بالماء الصالح للشرب. وذكر بلاغ للمكتب أن الحافظي اطلع، خلال هذه الزيارة، على مختلف المنشآت المنجزة في إطار هذا المشروع الكبير الذي يشمل، بالإضافة إلى محطة تحلية المياه، تقوية إنتاج المياه الخام انطلاقا من أثقاب ساحلية، وإنشاء 3 خزانات بسعة 5.500 متر مكعب، وإنشاء محطات للضخ، وتركيب منظومة للتحكم عن بعد.


اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال: إشادة عالية بالرؤية الاستراتيجية الخلاقة التي أعلن عنها جلالة الملك فيما يتعلق بمعالجة حالة الإجهاد المائي وتداعيات الجفاف (العلم)


أكدت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال أنها تابعت باهتمام كبير مضامين الخطاب الملكي السامي بمناسبة افتتاح جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، الجمعة الماضي، الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية الحادية عشرة. وأوضحت اللجنة التنفيذية أنها استحضرت باعتزاز كبير مضامين الخطاب الملكي السامي، وما حمله من توجيهات سديدة لمعالجة إشكاليتي الماء والاستثمار بالمغرب باعتبارهما رافعتين أساسیتین ليس للتنمية فقط بل شرط وجوب لضمان الحياة والعيش الكريم للمواطنات والمواطنين. وأشادت عاليا بالرؤية الاستراتيجية الخلاقة التي أعلن عنها جلالة الملك فيما يتعلق بمعالجة حالة الإجهاد المائي وتداعيات الجفاف التي أصبحت تعاني منها بلادنا بكيفية بنيوية، بفعل العوامل المرتبطة بالتغيرات المناخية التي يعرفها العالم، منوهة بالرؤية المتعددة الأبعاد التي رسم معالمها جلالة الملك من أجل اعتماد اختيارات مستدامة ومتكاملة في إطار المخطط الوطني الجديد للماء.


سبع جامعات مغربية ضمن 1500 أفضل جامعة دوليا (العلم)


بعد غيابه من تصنيف “شنغهاي” الأخير لأفضل ألف جامعة في العالم، أدرجت نتائج التصنيف العالمي للجامعات (Times Higher Education)، لسنة 2023، سبع جامعات مغربية ضمن أحسن 1500 جامعة تنتمي إلى 104 دولة، وذلك من أصل 25 ألف جامعة عبر العالم. وذكر بلاغ لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أنه بهذه النتائج يحتل المغرب المرتبة الرابعة من حيث عدد الجامعات المصنفة على الصعيدين الإفريقي والعربي. ويتعلق الأمر، على التوالي، بكل من جامعة ابن طفيل وجامعة القاضي عياض وجامعة سيدي محمد ابن عبد الله في الشطر 1001- 1200، وجامعة عبد المالك السعدي وجامعة الحسن الثاني وجامعة محمد الخامس وجامعة شعيب الدكالي، في الشطر 1201-1500.


جلالة الملك يدعو إلى مواجهة ندرة الماء بجدية (الأحداث المغربية)


دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في افتتاح الدورة البرلمانية، المغاربة إلى ترشيد استهلاك المياه، منبها إلى أن المغرب أصبح يعيش حالة إجهاد مائي تستوجب القطع مع كل أشكال التدبير العشوائي للماء. وأكد جلالة الملك أن إشكالية تدبير الموارد المائية تطرح نفسها بإلحاح، خاصة وأن المغرب يمر بمرحلة جفاف صعبة هي الأكثر حدة منذ أكثر من 3 عقود. كما دعا صاحب الجلالة إلى ترشيد استهلاك المياه وأخذ إشكالية الماء في كل أبعادها بالجدية اللازمة لاسيما عبر القطع مع كل أشكال التبذير والاستغلال العشوائي غير المسؤول لهذه المادة الحيوية، محذرا من تحويل أزمة ندرة المياه إلى مزايدات سياسية أو مطية لتأجيج التوترات الاجتماعية.


التجمع الوطني للأحرار يحيي عاليا الاهتمام المتزايد لجلالة الملك بإشكالية الماء (الأحداث المغربية)


أكد حزب التجمع الوطني للأحرار، أول أمس السبت، أنه يحيي عاليا الاهتمام المتزايد لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بإشكالية الماء، في جميع جوانبها، إدراكا منه للطابع البنيوي لهذه الظاهرة بالمغرب. وأضاف الحزب، في بلاغ له بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية الحالية، أن الاهتمام المتزايد لصاحب الجلالة تكلل بإخراج البرنامج الأولوي للماء 2020-2027، ومواصلة بلادنا سياسة بناء السدود، من خلال إنجاز أكثر من 50 سدا، منها الكبرى والمتوسطة، إضافة إلى 20 سدا في طور الإنجاز، دون إغفال إنجاز محطات لتحلية مياه البحر، وتعزيز التوجه الهادف للاقتصاد في استخدام الماء، لاسيما في مجال الري.


الذكرى الـ47 للإعلان عن تنظيم المسيرة الخضراء.. منعطف حاسم في مسيرة تحقيق واستكمال الوحدة الترابية للمملكة (الصحراء المغربية)


خلد الشعب المغربي، أمس الأحد، بمظاهر الفخر والاعتزاز، الذكرى السابعة والأربعين لإعلان جلالة المغفور له الحسن الثاني، طيب الله ثراه، عن تنظيم المسيرة الخضراء المظفرة. ويمثل هذا الحدث المتجذر في تاريخ المملكة منعطفا حاسما في مسار الكفاح من أجل استكمال الاستقلال الوطني وتحقيق الوحدة الترابية للمملكة، ومناسبة للتأكيد الجماعي المتجدد على مغربية الصحراء. ففي 16 أكتوبر من سنة 1975، أعلن جلالة المغفور له الحسن الثاني، طيب الله ثراه، عن تنظيم المسيرة الخضراء، التي شكلت سابقة في تاريخ التحرر من الاستعمار، واسترجاع الصحراء التي لم تكن إلا أرضا مغربية تربط سكانها روابط تاريخية وعلاقات بيعة مع الدولة المغربية.


دورة تكوينية حول القيادة والحكامة لفائدة كبار المسؤولين في وزارات الخارجية بـ18 بلدا إفريقيا (الصحراء المغربية)


نظمت الوكالة المغربية للتعاون الدولي، من 10 إلى 14 أكتوبر الجاري بالرباط، برنامجا للتعاون الثلاثي يقوم على تعزيز القدرات في مجال “القيادة والحكامة” لفائدة كبار المسؤولين في وزارات الشؤون الخارجية بـ18 بلدا إفريقيا. وذكر بلاغ للوكالة أن هذا البرنامج المنظم بشراكة مع برنامج سنغافورة للتعاون، بالأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية، يندرج في إطار تفعيل رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس الداعية إلى تعاون جنوب-جنوب تضامني وفعال. وأوضح أن هذه الدورة التكوينية أطرها خبراء من سنغافورة من كلية الخدمة المدنية، ومن المغرب ينتمون إلى الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، ومعهد المالية، والوكالة المغربية للتعاون الدولي.


المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يطلق استشارة مواطنة مع مغاربة العالم (اليوم المغربي)


أعلن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي عن إطلاق استشارة مواطنة مع مغاربة العالم، عبر منصته الرقمية (ouchariko.ma). وذكر بلاغ للمجلس أنه “في إطار إعداد دراسته حول قضايا مغاربة العالم، وبلورة مسالك التفكير والعمل الكفيلة بتوطيد روابط الانتماء ببلدهم الأم، وتعزيز مساهمتهم في دينامية تنمية البلاد، أطلق المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي استشارة مواطنة عبر منصته الرقمية (ouchariko.ma) من أجل استقاء تمثلات مغاربة العالم وآرائهم واقتراحاتهم بهذا الشأن”. ولهذه الغاية، وضع المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي استبيانا بسبع لغات (العربية، الإنجليزية، الألمانية، الإسبانية، الفرنسية، الهولندية، والإيطالية) موجها إلى مغاربة العالم، أيا كانت بلدان مولدهم أو إقامتهم أو الجنسيات الإضافية التي يحملونها.


وضع اللمسات الأخيرة على قرار تخفيض الضريبة على الأدوية والرسوم على المنتجات الصحية المستوردة (اليوم المغربي)


يعكف كل من وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد أيت الطالب والوزير المنتدب المكلف بالميزانية فوزي لقجع على وضع اللمسات الأخيرة على القرار الاجتماعي الذي يخص تخفيض الضريبة على القيمة المضافة على الأدوية، وتخفيض الرسوم على المنتجات الصحية والمستلزمات واللوازم الطبية وشبه الطبية المستوردة. ونقلت وزارة الصحة في بلاغ عن مصدر مسؤول أن هذا القرار الذي سيعلن عنه ضمن مشروع قانون المالية لسنة 2023، يأتي تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس التي تضع صحة ووصول المواطنين إلى الرعاية الصحية في صميم الاهتمامات الوطنية. وأكد المصدر أن هذا القرار الذي اشتغل عليه فريق عمل كبير تحت إشراف خالد أيت الطالب وفوزي لقجع، سيسمح بتخفيض أسعار الأدوية، وكذلك المنتجات الصحية والمستلزمات واللوازم الطبية وشبه الطبية المستوردة من الخارج، مما سيمكن من توفيرها للمواطنات والمواطنين بأثمنة معقولة.


90 دولة في الأمم المتحدة تدعم الحكم الذاتي (رسالة الأمة)


أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، بنيويورك، أن مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية تحظى، وإن كرهت الجزائر، بدعم دولي متزايد. وفي مداخلة أمام أعضاء اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الجمعة الماضي، ذكر هلال بأن أكثر من 90 دولة عضو في الأمم المتحدة قد أعربت بشكل صريح وواضح عن دعمها لهذه المبادرة، باعتبارها الحل الوحيد لهذا النزاع الإقليمي، مؤكدا أن هذا الدعم الدولي يتماشى مع موقف مجلس الأمن الذي كرس، في قراراته الـ18 الصادرة منذ سنة 2007، المبادرة المغربية للحكم الذاتي كحل جاد وذي مصداقية لهذا النزاع المفتعل. وأشار السفير إلى أنه بالإضافة إلى الدعم الذي تحظى به هذه المبادرة في مختلف القارات، فإن الاعتراف الدولي بمغربية الصحراء يشهد زخما جديدا مع افتتاح 27 قنصلية عامة في مدينتي العيون والداخلة المغربيتين، مبرزا أن ثلاث دول أخرى أعلنت عن افتتاح وشيك لقنصليتها بالداخلة “الأمر الذي سيثير حفيظة الجزائر بكل تأكيد”.


لوبوان: جلالة الملك في الصف الأول للدفع بقاطرة الاقتصاد المغربي (رسالة الأمة)


كتبت مجلة “لوبوان” الفرنسية أنه بمناسبة الدخول البرلماني، أخذ صاحب الجلالة الملك محمد السادس موقعه في الصف الأول من أجل الدفع بالقاطرة الاقتصادية دون التفريط في العامل الاجتماعي. وقالت المجلة في مقال على موقعها على الإنترنت إن خطاب افتتاح الدورة البرلمانية موعد تطرح فيه القضايا الوطنية الكبرى، وقد كانت إشكالية الماء الموضوع الذي حظي بالأولوية، بحيث خصص له جلالة الملك حيزا كبيرا من خطابه الموجه إلى منتخبي الأمة. وسجلت المجلة أن المغرب انتقل إلى وضع هجومي في مجال تدبير الموارد المائية، مذكرة بأن البرنامج الوطني للماء 2027-2022 كان قد وضع لهذا الغرض.


الأمين العام للأمم المتحدة يشيد بسياسة اليد الممدودة لجلالة الملك تجاه الجزائر (لوماتان)


لقيت سياسة اليد الممدودة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس تجاه الجزائر، ترحيبا عاليا من قبل الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في تقريره الأخير إلى مجلس الأمن حول الصحراء المغربية. وهكذا، فقد أشار غوتيريش، في تقريره، إلى الخطاب الذي وجهه جلالة الملك للأمة، بمناسبة الذكرى الـ23 لعيد العرش المجيد، والذي أكد فيه جلالته، مرة أخرى، على سياسة اليد الممدودة تجاه الجزائر والشعب الجزائري. وفي هذا السياق، أشار الأمين العام إلى مقتطفات من الخطاب الملكي، للتذكير بتطمينات جلالة الملك للجزائريين بأنهم “سيجدون دائما، المغرب والمغاربة إلى جانبهم، في كل الظروف والأحوال”. كما أبرز التقرير أن جلالة الملك شدد على أن المغاربة “حريصون على الخروج من هذا الوضع، وتعزيز التقارب والتواصل والتفاهم بين الشعبين”.


اللجنة الرابعة تجدد تأكيد دعمها للعملية السياسية الأممية من أجل تسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية (لوماتان)


اعتمدت اللجنة الرابعة للأمم المتحدة، الجمعة الماضي، قرارا يجدد تأكيد دعمها للعملية السياسية التي تجري تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة، من أجل تسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. ويدعو القرار جميع الأطراف إلى التعاون الكامل مع الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي، للتوصل إلى حل سياسي لهذا النزاع الإقليمي، بناء على القرارات التي اتخذها مجلس الأمن منذ سنة 2007. وهكذا، يدعم القرار المسار السياسي القائم على 18 قرارا لمجلس الأمن منذ سنة 2007، بهدف التوصل إلى “حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الأطراف” لقضية الصحراء المغربية. ويشيد القرار بالجهود المبذولة في هذا الاتجاه، ويدعو كافة الأطراف إلى التعاون الكامل مع الأمين العام وفي ما بينها، من أجل التوصل إلى “حل سياسي مقبول من الأطراف”.


الماء والاستثمارات من الأولويات المطلقة (أوجوردوي لوماروك)


دخول برلماني تحت شعار تشجيع الاستثمار والحفاظ على الموارد المائية وتثمينها. وهكذا، خصص الخطاب الملكي، الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى أعضاء البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية الحادية عشرة، لهذين الموضوعين الرئيسيين. وفي هذا الإطار ، دعا جلالة الملك إلى ضرورة تعبئة الجميع، والتحلي بروح المسؤولية، للنهوض بهذا القطاع المصيري لتقدم البلاد. وقال جلالته “ويبقى الهدف الاستراتيجي، هو أن يأخذ القطاع الخاص، المكانة التي يستحقها، في مجال الاستثمار، كمحرك حقيقي للاقتصاد الوطني. والمقاولات المغربية، ومنظماتها الوطنية والجهوية والقطاعية، مدعوة لأن تشكل رافعة للاستثمار وريادة الأعمال”. وبشأن موضوع الماء، أكد جلالة الملك أن “الحالة الراهنة للموارد المائية، تسائلنا جميعا، حكومة ومؤسسات ومواطنين”، مضيفا جلالته أنه “تقتضي منا التحلي بالصراحة والمسؤولية، في التعامل معها، ومعالجة نقط الضعف، التي تعاني منها”.


تنظيم الدورة الـ 11 لمهرجان “سماع مراكش للقاءات والموسيقى الصوفية” من 19 إلى 23 أكتوبر (أوجوردوي لوماروك)


ستنظم الدورة الـ11 لمهرجان “سماع مراكش للقاءات والموسيقى الصوفية”، من 19 إلى 23 أكتوبر الجاري، بالمدينة الحمراء، وذلك بمبادرة من جمعية (منية مراكش لإحياء تراث المغرب وصيانته). وذكرت جمعية منية مراكش، في بلاغ لها، أن هذا المهرجان، الذي سينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، “يطمح إلى الحفاظ على السماع الصوفي، الذي هو تراث فني عالمي، ثقافي وروحي، وذلك من خلال هذه اللقاءات، والمذاكرات والإنشاد”. كما تهدف هذه التظاهرة الثقافية، المنظمة بشراكة، على الخصوص، مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وولاية مراكش-آسفي ، ومجلس جهة مراكش-آسفي، والمجلس الجماعي لمراكش، إلى التعريف بمكونات الهوية والتقاليد الثقافية والروحية للمغرب، وكبار شيوخ الصوفية للمملكة عبر التاريخ.


الفيدرالية المغربية لناشري الصحف تتابع بـ”قلق” التطورات التي يعرفها قطاع الإعلام (البيان)


أكدت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف أنها تتابع بقلق التطورات التي يعرفها القطاع الإعلامي بالمغرب، سواء تعلق الأمر بالأوضاع المهنية أو الاقتصادية للمقاولات الصحفية، أو الاجتماعية للموارد البشرية، أو رهان التحصين والتخليق والتأهيل الذي أوكل للتنظيم الذاتي في إطار المجلس الوطني للصحافة. وأبرزت الفيدرالية، في بلاغ لها، أن اللقاء الذي جمع وفدا من المكتب التنفيذي للفيدرالية المغربية لناشري الصحف بوزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، شكل مناسبة “لنقل انشغالات الناشرين ومواقفهم وتصوراتهم بخصوص واقع ومستقبل صحافة مغربية تعيش واحدة من أكبر التحديات الوجودية في تاريخها”.


عجز الميزانية بلغ 11,2 مليار درهم عند متم شهر شتنبر (البيان)


أفادت وزارة الاقتصاد والمالية بأن وضعية التحملات وموارد الخزينة، عند متم شهر شتنبر من سنة 2022، سجلت عجزا في الميزانية بقيمة 11,2 مليار درهم، بتحسن قدره 31 مليار درهم مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2021 (ناقص 42,4 مليار درهم). وأوضحت الوزارة، في نشرتها الخاصة حول وضعية التحملات وموارد الخزينة برسم شهر شتنبر 2022، أن هذا التطور يغطي زيادة في المداخيل (زائد 45,5 مليار درهم) أهم من زيادة النفقات العامة (زائد 14,3 مليار درهم). وفي التفاصيل، سجلت المداخيل، على أساس صاف من الاسترداد الضريبي والإعفاءات والمبالغ المستردة، ارتفاعا بحوالي 45,5 مليار درهم، أو 24,5 في المائة، مقارنة بنهاية شتنبر 2021، وبنسبة إنجاز قدرها 88 في المائة مقارنة بتوقعات قانون المالية.


الأمين العام للأمم المتحدة يشيد بالتعاون الجيد للمغرب مع بعثة المينورسو (ماروك لوجور)


في تقريره إلى مجلس الأمن حول الصحراء المغربية، سلط الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الضوء على جودة التعاون القائم بين السلطات المغربية وبعثة المينورسو في الصحراء المغربية. وأعرب المسؤول الأممي عن شكره، بشكل خاص، للحكومة المغربية على تعاونها الكامل في القضايا المتعلقة بكوفيد-19، مبرزا أن القوات المسلحة الملكية ووزارة الصحة واصلت توفير جرعات اللقاح المضاد لكوفيد لفائدة موظفي بعثة المينورسو، العسكريين والمدنيين. كما أبرز غوتيريش التعاون التام والتواصل المستمر على المستوى الاستراتيجي بين بعثة المينورسو والقوات المسلحة الملكية، خاصة من خلال الزيارات العديدة لقائد قوة المينورسو وقائد القوة بالنيابة لمقر قيادة القوات المسلحة الملكية، بين نونبر 2021 وغشت 2022.


التوقيع بنواكشوط على مذكرتي تفاهم بشأن خط أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب (ماروك لوجور)


تم أول أمس السبت بنواكشوط التوقيع على مذكرتي تفاهم بشأن خط أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب، على التوالي، بين المغرب ونيجيريا وموريتانيا، من جهة، والمغرب ونيجيريا والسنغال، من جهة أخرى. وأوضح بلاغ مشترك للموقعين أنه تم توقيع المذكرة الأولى من قبل المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، ممثلا بمديرته العامة، أمينة بنخضرا، وشركة البترول الوطنية النيجيرية، ممثلة بمديرها العام، مالام ميلي كولو كياري، والشركة الموريتانية للمحروقات، ممثلة بمديرها العام، التراد عبد الباقي.


خطاب ملكي: ميثاق وطني للاستثمار قريبا (ليكونوميست)


في خطابه بمناسبة افتتاح الدورة البرلمانية، شدد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على الدور المركزي للاستثمار المنتج، الذي يعتبر “رافعة أساسية لإنعاش الاقتصاد الوطني، وتحقيق انخراط المغرب في القطاعات الواعدة”. يتعلق الأمر بالرهان على القطاعات التي توفر فرص شغل للشباب وتأمين مصادر التمويل لمختلف البرامج الاجتماعية والتنموية. وحث جلالة الملك الحكومة والقطاعين الخاص والبنكي على ترجمة التزاماتهم إلى ميثاق وطني للاستثمار. والهدف هو تعبئة 550 مليار درهم من الاستثمارات وخلق 500 ألف فرصة عمل خلال الفترة 2022-2026.


المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية: مسار جيد إلى غاية متم غشت 2022 (ليكونوميست)


كشف المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية أن عدد المقاولات التي تم إحداثها بالمغرب بلغ 61.080 وحدة خلال الأشهر الثمانية الأولى من سنة 2022. وأوضحت لوحة القيادة العامة للمكتب أن هذه المقاولات تتوزع بين الأشخاص الاعتباريين بـ 42.505 وحدة والأشخاص الذاتيين (18.575). وحسب القطاع، استحوذت التجارة على 36.29 في المئة من إجمالي المقاولات المحدثة، متبوعة بالبناء والأشغال العمومية والأنشطة العقارية (17.87 في المئة)، والخدمات المتنوعة (17.53 في المئة)، والنقل (9.03 في المئة)، والصناعات (6.93 في المئة)، والفنادق والمطاعم (6.44 في المئة) وقطاع تكنولوجيات المعلومات والاتصالات (2.57 في المئة)، والفلاحة والصيد البحري (2.23 في المئة)، فالأنشطة المالية (1.10 في المئة).


بنجرير/برنامج (تيد): من أجل تشجيع اللغة العربية (لوبينيون)


احتضنت رحاب جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير، الخميس الماضي، حفل إطلاق النسخة العربية لبرنامج “تيد” (TED)، “الأرضية التي تشيع الأفكار المتفردة والمبتكرة على أوسع نطاق”. وقالت رئيسة التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر، عبير آل خليفة، في تصريح للصحافة، بهذه المناسبة، إن “تيد بالعربي كمنصة، ساهمت في التحقيق الفعلي لمرامي المؤسسة بشأن المحافظة على اللغة والموروث العربيين، مع الإيمان بقدرة لغة الضاد على الصمود الزمني”. واستشهدت بإطلاق منصات مماثلة على غرار التي احتضنتها الدوحة في دجنبر سنة 2021، والمنصة الثانية التي احتضنتها عمان بالأردن في شهر ماي من سنة 2022، مشيرة إلى أن “الاجتماع الثالث بالمغرب يترجم قوتنا كدول عربية تعود إلى لغتها الأم، لغة القرآن الكريم”.


نحو تطوير مشترك للزراعة الدقيقة (لوبينيون)


قال المستشار الاقتصادي والتجاري بالسفارة الإسبانية في الدار البيضاء، مانويل فيسينتي رودريغيز دييز، إن الزراعة الدقيقة ستسمح للمغرب بتوفير المزيد من المياه والأسمدة. وأضاف أن ذلك سيكون ممكنا بفضل تحليل البيانات في الوقت الحقيقي، سواء باستخدام أجهزة الاستشعار أو الطائرات بدون طيار، مشيرا إلى أن هذا هو عمل بعض الشركات (أورسليس أو سانزار أو غرين فيلد أو يونيكوم أو أودينس) المقدم خلال الأيام الفنية للزراعة الدقيقة.


بورصة الدار البيضاء تمنح شهادات الاعتماد ل19 مقاولة إفريقية استفادت من برنامجها للمواكبة (ليزانسبيراسيون إيكو)


بشراكة مع البورصة الإقليمية للقيم المنقولة ، نظمت بورصة الدار البيضاء ، مؤخرا بأبيدجان ، حفل منح شهادات الاعتماد لمقاولات من غرب إفريقيا والمغرب ، أكملت بنجاح برنامج مواكبة المقاولات الذي تم تطويره بالمغرب وفي منطقة الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا. ويتعلق الأمر ، وفق بلاغ لبورصة الدار البيضاء، ب5 مقاولات مغربية و14 مقاولة من منطقة الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا حصلت على الاعتماد ، ضمنها 4 مقاولات من البنين ، و3 من كوت ديفوار ، و3 من بوركينافاسو ، و3 من السنغال ، وواحدة من مالي.


76 فيلما من 33 بلدا تشارك في الدورة ال19 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش (ليزانسبيراسيون إيكو)


كشف المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، يوم الجمعة، عن قائمة الأفلام التي سيتم عرضها في مختلف أقسام دورته ال19 التي ستنظم خلال الفترة ما بين 11 و19 نونبر المقبل، والتي يبلغ عددها 76 فيلما من 33 بلدا تمثل تجارب سينمائية من جميع جهات العالم. وسيتم عرض هذه الأفلام في مختلف أقسام المهرجان وهي المسابقة الرسمية، والعروض الاحتفالية، والعروض الخاصة، والقارة الحادية عشرة، وبانوراما السينما المغربية، وسينما الجمهور الناشئ، وعروض ساحة جامع الفنا والأفلام المقدمة في إطار التكريمات.


هلال يفكك الأساطير المؤسسة للدبلوماسية الجزائرية بشأن الصحراء المغربية (ليبيراسيون)


أمام أعضاء اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، قام السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، بتفكيك الأساطير والادعاءات التي تروج لها الجزائر، عرابة وداعمة جماعة “البوليساريو” الانفصالية المسلحة، بشأن النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. وفي رد على نظيره الجزائري، الذي تحدث بعصبية واضحة، أشار هلال إلى أن لهجة وشروط خطاب السفير الجزائري تفضح بشكل صارخ الطبيعة الثنائية لهذا النزاع الإقليمي، مبرزا أن قضية الصحراء المغربية تعد “قضية جغرافيا سياسية وأطماع الهيمنة الإقليمية لبلده وليست بقضية تقرير المصير”.


إيرادات الجمارك بلغت 63,1 مليار درهم متم شتنبر المنصرم (ليبيراسيون)


أفادت الخزينة العامة للمملكة، أن صافي الإيرادات الجمركية بلغ 63,1 مليار درهم في نهاية شتنبر 2022، بارتفاع بنسبة 22,8 في المائة مقارنة بمستواها خلال نفس الفترة من السنة الماضية. وأبرزت الخزينة العامة للمملكة في نشرتها الشهرية الأخيرة المتعلقة بإحصائيات المالية العامة، أن هذه الإيرادات، والتي تشمل الرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة على الواردات، والضريبة الداخلية على الاستهلاك المتعلقة بمنتجات الطاقة، تأخذ بعين الاعتبار استرداد الضرائب والإعفاءات والمبالغ المستردة البالغة 195 مليون درهم، مضيفة أن إجمالي إيرادات من الرسوم الجمركية ارتفعت بنسبة 23 في المائة، إلى أزيد من 63,29 مليار درهم.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-