آخر الأخبار
أخبار ساخنة

taroudant press - المبعوث الأممي الى الصحراء يلتقي ميليشيات “البوليساريو” بالجزائر - جريدة تارودانت بريس

taroudant press - المبعوث الأممي الى الصحراء يلتقي ميليشيات “البوليساريو” بالجزائر  - جريدة تارودانت بريس
taroudant press - المبعوث الأممي الى الصحراء يلتقي ميليشيات “البوليساريو” بالجزائر  - جريدة تارودانت بريس

من المنتظر أن يلتقي المبعوث الشخصي للأمين العام الخاص بالصحراء، ستيفان دي ميستورا، مسؤولين في جبهة “البوليساريو” الانفصالية بتندوف الجزائرية، وفقا لما أكدته الناطقة باسم منظمة الأمم المتحدة،  اري كانيكو.


وحسب قصاصة لوكالة “فرانس برس”، قالت إري كانيكو “في إطار سلسلة من الزيارات للقاء كل الأطراف في المنطقة يتوجه المبعوث الأممي إلى تندوف اليوم (الجمعة) للقاء مسؤولين في جبهة البوليساريو” .


وأضافت الناطقة “يتطلع المبعوث إلى تعميق المشاورات مع كل الأطراف المعنيين في محاولة للتقدم بشكل بناء على المسار السياسي في الصحراء “.


وأشارت إلى أن زيارات إقليمية أخرى” ستعلن في الوقت المناسب”.


ويأتي لقاء دي ميستورا بمسؤولين عن الكيان الانفصالي، في وقت تراكم فيه الجبهة نكسات متتالية بعد تهاوي أطروحاتها الانفصالية، وأطروحات داعمها، وحاضنها الرئيسي، النظام العسكري الجزائري، في حين يواصل مقترح الحكم الذاتي في الصحراء المغربية كسب المزيد من التأييد الأممي باعتباره المبادرة الوحيدة المطروحة على الطاولة، في ظل غياب أي انخراط جدي من طرف الجزائر والبوليساريو في الجهود والمساعي الدولية الرامية إلى طي ملف النزاع.


كما أن زيارة المسؤول الأممي الى تندوف، تأتي كذلك في ظل المواقف الداعمة لمبادرة الحكم الذاتي الصادرة من دول وازنة ومؤثرة في تعاطي مجمل المجتمع الدولي، كان آخرها إسبانيا التي تحظى مواقفها بأهمية بالغة، كونها المستعمر السابق للصحراء، فضلا عن فرنسا وألمانيا، إضافة الى زخم “دبلوماسية القنصليات” التي تعرف كبرى حواضر الصحراء المغربية، التي أضحت قبلة لعدد من البلدان الافريقية والعربية الشقيقة.


 

google-playkhamsatmostaqltradent