أخر الاخبار

الحسين أمزال عامل إقليم تارودانت يشرف على انطلاق مهرجان إزوران للفنون التراثية بأولوز

 الحسين أمزال عامل إقليم تارودانت يشرف على انطلاق مهرجان إزوران للفنون التراثية بأولوز


 الحسين أمزال عامل إقليم تارودانت يشرف على انطلاق مهرجان إزوران للفنون التراثية بأولوز

أشرف الحسين أمزال عامل إقليم تارودانت، والوفد المرافق له، مساء أمس الجمعة 23 شتنبر الجاري، بساحة الحفلات بمدينة أولوز على انطلاق فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان أزوران للفنون التراثية المنظم من طرف جمعية أسنفلول للثقافة والبيئة والتضامن، تحت شعار “تراثنا هويتنا”.

وقد تناوب على منصة المهرجان سبع فرق لأحواش للرقصات الجماعية قادمة من عدة مناطق كتافراوت وأرغن وورزازات وتارودانت، وذلك في إطار المسابقة الرسمية للجائزة الوطنية للرقصات الجماعية المعتمدة من طرف المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

ويتوخى نظام الجائزة الإحتفاء بفنون أحواش بتعدد أشكاله وصيغه التعبيرية وأبعاده الفنية والجمالية، إذ ستتخلل هذه الدورة أساسا سهرات فنية تشارك فيه 23 فرقة فنية متأهلة  للمرحلة النهائية لتقدم عروضا أمام اللجنة المعتمدة ولضيوف المهرجان.

وستتواصل فعاليات المهرجان على مدى يومي السبت والأحد 24 و25 شتنبر الجاري، حيث ستعرف مشاركة 16 فرقة تراثية، فضلا عن ندوة فكرية حول “فنون أحواش الأصناف، الرواد والآلآت ” من تأطير أساتذة  وباحثون من ذوي الاختصاص.

كما ستعرف هذه النسخة سلسلة من الورشات التكوينية الموضوعاتية، ورشة لفائذة الأطفال حول أساسيات فن حواش هرما، وأخرى لفائدة الفنانين وأعضاء المجموعات الفنية لأحواش حول حقوق المؤلف والحقوق المجاورة وكذا حول قانون الفنان الجديد وكيفية إعداد ملف طلب بطاقة الفنان.

كما ستعرف هذه  الدورة تكريم الشاعر المايسترو الحاج الحسن أجماع ورئيسة فرقة بنات اللوز الفنانة زهرة حدادي إضافة إلى شخصيات أخرى أعطت الكثير لفن أحواش.

ويعتبر مهرجان إزوران للفنون التراثية محطة أساسية تعانق خلالها الفرق المشاركة الجماهير التواقة والذواقة لفنون أحواش والرقصات الجماعية الى جانب كونها فرصة وموعدا للقاء والنقاش حول مختلف القضايا المرتبطة بالفكر والثقافة والإبداع الذي يميز الثقافة الأمازيغية وإثارة مختلف المحاور التي تهم الفنون التراثية والموجهة لعموم المهتمين والباحثين. 

ويهدف مهرجان إزوران إلى التعريف بفنون أحواش بمختلف تنوعاته وتمظهراته الفنية والإيقاعية باعتباره تراث لامادي جدير بالتثمين والعمل على ضمان إسمراريته والمحافظة على رمزيته وأصالته الفنية.


   


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-