أخر الاخبار

قراءة في أبرز ما تضمنته الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 26 شتنبر 2022

 قراءة في أبرز ما تضمنته الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 26 شتنبر 2022


 قراءة في أبرز ما تضمنته الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 26 شتنبر 2022

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 26 شتنبر 2022:

المحامون يرفضون مسودة قانون تنظيم مهنتهم (المساء)

عبرت هيئة المحامين بالدار البيضاء عن رفضها لمسودة مشروع قانون منظم لمهنة المحاماة، حيث قالت إنها بعيدة عن “قواعد وأعراف إعداد قانون مهنة المحاماة كما هو معمول به منذ سنوات ودون احترام المنهجية التشاركية”، مشددة على أنها “تشكل تراجعا خطيرا عن مقترحات المحامين والتي هي نتاج توصيات مؤتمراتهم”. واستنكر بلاغ لهيئة المحامين بالدار البيضاء ماوصفه ب”المنهجية التي تم سلوكها في إعداد مسودة المشروع والتي تم تداولها مؤخرا في وسائل التواصل الاجتماعي في تغییب تام للمؤسسات المهنية المعنية دون غيرها”.

بني ملال .. توقيع مذكرة تفاهم بين مشروع التنمية الاجتماعية والاقتصادية المندمجة للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والمجلس الجهوي (المساء)

تم مؤخرا ببني ملال، التوقيع على مذكرة تفاهم بين مشروع التنمية الاجتماعية والاقتصادية المندمجة لجهة بني ملال-خنيفرة، الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ومجلس جهة بني ملال-خنيفرة، بهدف تعزيز التقارب والتكامل بين المؤسستين في عدة مجالات. وتهدف مذكرة التفاهم هاته، التي وقع عليها بالأحرف الأولى رئيس مجلس جهة بني ملال-خنيفرة، عادل بركات، ورئيس مشروع التنمية الاجتماعية والاقتصادية المندمجة، غاري ووكر، إلى تعزيز التكوين المستمر للمنتخبين وموظفي الجماعات الترابية التابعة لمجلس الجهة، ودعم المقاولات والتعاونيات بهدف زيادة فرص الولوج إلى الأسواق، ومصادر التمويل والمهارات، بالإضافة إلى تحسين الجاذبية الاقتصادية والترابية. كما اتفق الجانبان على تحسين مناخ الأعمال في الجهة، وتطوير القدرة التنافسية للمقاولات والتعاونيات والمقاولات الذاتية بالجهة، وكذا تعزيز القطاع السياحي.

جنوب السودان يدحض دعاية الجزائر (الأحداث المغربية)

دحض جنوب السودان الدعاية التي تروج لها الجزائر وصنيعتها البوليساريو وأعاد إجلاء الحقيقة بشأن موقفه من قضية الصحراء المغربية. وأوضح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بجنوب السودان، ماييك أيي دينغ، في رسالة رسمية موجهة إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، وتم تعميمها بنيويورك، أن جمهورية جنوب السودان “تعترف فقط بالدول الأعضاء في الأمم المتحدة”.وأضاف المصدر ذاته أن جنوب السودان، وتحت قيادة فخامة الرئيس سلفا كير ميارديت، “يحيي صاحب الجلالة الملك محمد السادس”، و”يجدد تأكيد عزمه على مزيد من تعزيز العلاقات بين البلدين، بما يتيح تحقيق المصالح المشتركة لبلدينا وشعبينا الصديقين”.

سوق الصرف (15-21 شتنبر): الدرهم يرتفع بنسبة 1,16 في المائة مقابل الأورو (الأحداث المغربية)

أفاد بنك المغرب بأن قيمة الدرهم ارتفعت بنسبة 1,16 في المائة مقابل الأورو، وبنسبة 0,26 في المائة مقابل الدولار الأمريكي، خلال الفترة الممتدة من 15 إلى 21 شتنبر الجاري. وذكر البنك المركزي، في نشرته الأسبوعية الأخيرة، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف، مشيرا إلى أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت 340,8 مليار درهم في 16 شتنبر 2022، أي بانخفاض نسبته 0,6 في المائة من أسبوع لآخر، وبارتفاع 9,3 في المائة على أساس سنوي.

حالات الطلاق ترتفع سنة 2021 (العلم)

عرفت سنة 2021، ارتفاعا في عدد حالات الطلاق منذ دخول مدونة الأسرة حيز التنفيذ سنة 2004. هـذا ما كشفته وزارة العدل جوابا عن سؤال في مجلس النواب. وقالت الوزارة إن عدد حالات الطلاق انتقل من 26914 حالة سنة 2004 إلى 20372 حالة سنة 2020، ليعاود الارتفاع سنة 2021، إذ بلغ ما مجموعه 26957 حالة. وأشارت الوزارة إلى أن الطلاق الاتفاقي أصبح يشكل النسبة الأكبر من حالات الطلاق بمرور السنوات، إذ انتقل من 1860 حالة سنة 2004 إلى 20655 حالة سنة 2021، وأرجعت الأمر إلى مجموعة من الأسباب، منها تنامي الوعي لدى الأزواج بأهمية إنهاء العلاقة الزوجية بشكل ودي، وحل النزاعات الأسرية بالحوار للوصول إلى الاتفاق، وكذا المرونة والسهولة التي يتسم بها هذا النوع من الطلاق الناتج عن اتفاق الزوجين.

جهة الدار البيضاء سطات.. إطلاق المنصة الإلكترونية لتسجيل النساء في برنامج “جسر التمكين والريادة” (العلم)

جرى بالدار البيضاء، إطلاق المنصة الإلكترونية لتسجيل النساء في برنامج “جسر التمكين والريادة” لتسهيل التمكين الاقتصادي للنساء، على مستوى جهة الدار البيضاء سطات. وتندرج هذه المنصة، التي ترأس مراسيم إطلاقها عواطف حيار وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، وسعيد أحميدوش والي جهة الدار البيضاء سطات، وعبد اللطيف معزوز رئيس مجلس الجهة، في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية للنهوض بوضعية المرأة. كما تندرج هذه المنصة ضمن تنزيل التزامات البرنامج الحكومي 2021-2026، المتعلقة خصوصا بالرفع من نسبة نشاط النساء إلى أكثر من 30 في المائة، عبر شراكات مع مجالس الجهات والولايات والعمالات.

الدورة العاشرة للمهرجان الدولي لفروسية ماطا بإقليم العرائش من 30 شتنبر الى 2 أكتوبر (العلم)

تقام بإقليم العرائش من 30 شتنبر الى 2 أكتوبر القادم، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الدورة العاشرة للمهرجان الدولي لفروسية ماطا. وأفاد بلاغ للجمعية العلمية العروسية للعمل الاجتماعي والثقافي، بأنه سيتم تنظيم المهرجان تحت شعار “ماطا تراث أصيل ورافعة للتنمية المستدامة”، وذلك أيام 30 شتنبر وفاتح وثاني أكتوبر المقبل، بعد تأجيل الموعد الرسمي تضامنا من القائمين على المهرجان مع متضرري الحرائق التي شهدها إقليم العرائش مؤخرا. وحسب البلاغ، سيعود المهرجان، المنظم بشراكة مع المهرجان الدولي للتنوع الثقافي اليونيسكو والمقام بدائرة مولاي عبد السلام ابن مشيش جماعة أربعاء عياشة مدشر زنييد، بصبغة جديدة بعد سنتين من التوقف بسبب وباء كورونا، ويرتكز جديد الدورة على جعل المهرجان الدولي لفروسية ماطا فضاء للتواصل الثقافي والاجتماعي والاقتصادي بين القارات.

الصحراء المغربية.. إسبانيا تجدد تأكيد موقفها الداعم لمخطط الحكم الذاتي (رسالة الأمة)

صرح مسؤول سام في وزارة الشؤون الخارجية الإسبانية، الجمعة الماضي، أن إسبانيا تجدد تأكيد موقفها الداعم لمخطط الحكم الذاتي كما تضمنه البيان المشترك الصادر عقب المباحثات التي أجراها صاحب الجلالة الملك محمد السادس مع رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز. واستشهد المسؤول الدبلوماسي الإسباني بالبيان المشترك، الذي جاء فيه أن إسبانيا “تعترف بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب، وبالجهود الجادة وذات المصداقية للمغرب في إطار الأمم المتحدة لإيجاد حل متوافق بشأنه. وفي هذا الإطار، تعتبر إسبانيا المبادرة المغربية للحكم الذاتي التي قدمها المغرب سنة 2007 هي الأساس الأكثر جدية وواقعية وذات المصداقية لحل هذا النزاع”. وتم اعتماد البيان المغربي الإسباني عقب الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة الإسبانية، السيد بيدرو سانشيز إلى المغرب، بدعوة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

العيون.. اختتام أشغال الدورة الرابعة للقاءات المغربية – الفرنسية حول الأنشطة التنموية بالأقاليم الجنوبية للمملكة (رسالة الأمة)

اختتمت، أول أمس السبت بالعيون، أشغال الدورة الرابعة للقاءات المغربية-الفرنسية حول الأنشطة التنموية بالأقاليم الجنوبية للمملكة، والمؤهلات التي تزخر بها. وتندرج هذه التظاهرة، التي نظمتها مؤسسة فرنسا-المغرب من أجل السلم والتنمية المستدامة، بشراكة مع جمعية رباط الفتح للتنمية المستدامة، تحت شعار “الخروج من الغموض”، بمدن كلميم وطانطان والسمارة والعيون، في إطار سلسلة من اللقاءات المغربية-الفرنسية حول البرامج والأنشطة التنموية بالأقاليم الجنوبية في مجالات الاقتصاد والعلوم والثقافة والسياحة والتخطيط العمراني. وفي كلمة بالمناسبة، أكد والي جهة العيون – الساقية الحمراء عامل إقليم العيون، عبد السلام بكرات، على أهمية هذه اللقاءات في تعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية والإنسانية، مشيدا بالتزام مؤسسة فرنسا – المغرب من أجل السلم والتنمية المستدامة بالوقوف إلى جانب المغرب بخصوص قضية الوحدة الترابية للمملكة.

مكافأة على المردودية.. وزارة بنموسى تتجه لمنح موظفي التعليم 1200 درهم شهريا (رسالة الأمة)

تتجه وزارة التربية الـوطـنـيـة و الـتـعـلـيـم الأولـي والـريـاضـة إلـى تخصيص منحة شهرية لموظفي التعليم بقيمة 1200 درهم شهريا، وفق ما أكدته مصادر نقابية، في لقائها الأخير مع ممثلي الوزارة الوصية. وأضافت المصادر ذاتها، أن وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والرياضة وافقت على تخصيص منحة مالية لموظفي التعليم من أجل تحفيزهم، لأنه لا يمكن الاكتفاء فقط بالأجر والترقية المخصصة لهم، مبرزة أن النقابات طالبت بـ 1500 درهم، ومن المنتظر أن توافق الوزارة على هذا المبلغ. ويقضي هذا الاتفاق، وفـق المصادر ذاتها، تمكين المستحقين من هذه المنحة لمدة ثلاث سنوات، مع إمكانية بقائها مدى الحياة، في حالة استمر الموظف في المردودية، مضيفة أن النقابات طالبت بتفعيل هذا الأمر في أقرب وقت ممكن، لأن موظفي التعليم في حاجة ماسة لمثل هذه المنح التحفيزية.

أحمد رحو.. ملف المحروقات جاهز في انتظار عرضه (رسالة الأمة)

أكد أحمد رحو، رئيس مجلس المنافسة، أن تقريرا بخصوص ملف المحروقات، أصبح جاهزا في انتظار عرضه خلال الأيام المقبلة. ويأتي إعلان رئيس مجلس المنافسة الجمعة 23 شتنبر الجاري، عـن قـرب صـدور التقرير، في سياق يتميز باحتدام النقاش حول أسعار المحروقات بـيـن شـركـات المحروقات والموزعين والهيئات النقابية، ووسط مطالب اجتماعية مطالبة بخفض أسعارها. وكشف رحو في لقاء مفتوح احتضنته مؤسسة الفقيه التطواني للأدب والعلم في سلا، أن جانبا مـن الـتـقـريـر يـتـحـدث عـن هـوامـش الـربـح التي حققتها الشركات، ومدى مطابقتها للأسعار العالمية، كما يتضمن معطيات ومـقـتـرحـات تتيح للسوق الاشتغال بطريقة أنجع، مشيرا إلى أنـه عـلـى امـتـداد أربـعـة أشـهـر أجـرى اطـر من مجلس المنافسة بناء على مسطرة إدارية مـحـددة، مقابلات مع جميع المتدخلين في ملف المحروقات بمن فيهم الحكومة والشركات المستوردة للمحروقات والموزعين والعاملين في القطاع والمستهلكين.

الأمم المتحدة.. الوفد المغربي يفضح الادعاءات الكاذبة للجزائر حول قضية الصحراء المغربية ( الاتحاد الاشتراكي)

استخدم الوفد المغربي بالأمم المتحدة حق الرد على تصريح الجزائر في رد فعلها على الخطاب الوطني للمغرب خلال المناقشة العامة للدورة ال77 للجمعية العامة للأمم المتحدة. وأكد الوفد المغربي، في حق الرد، أن نظيره الجزائري اعتقد أنه من المناسب الرد على مداخلة المملكة المغربية خلال المناقشة العامة لتجديد ادعاءاته الكاذبة حول قضية الصحراء المغربية، في محاولة للإفلات من مسؤولية هذا البلد التاريخية والقانونية والسياسية الثابتة في هذا النزاع الإقليمي. وبذلك، فإن الوفد الجزائري يحاول عبثا تضليل المجتمع الدولي.

مناخ.. التوقيع قريبا على اتفاق شراكة خضراء بين المغرب والاتحاد الأوروبي (الاتحاد الاشتراكي)

يوقع المغرب والاتحاد الأوروبي، قريبا، اتفاق شراكة خضراء، يعد الأول من نوعه الذي يبرمه الاتحاد الأوروبي مع بلد من جواره الجنوبي، بهدف تعزيز مكافحة التغير المناخي وتشجيع الانتقال الأخضر. وتم الإعلان عن هذا التوقيع في بيان مشترك صدر يوم الجمعة الماضي، عقب اجتماع في نيويورك بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونائب رئيس المفوضية الأوروبية، الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

المغرب يؤكد في نيويورك على أن القضية الفلسطينية كانت وستبقى عنوانا بارزا في العمل الذي تقوم به المملكة (بيان اليوم)

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن المغرب يؤكد على أن القضية الفلسطينية ومصير القدس الشريف كانا وسيظلان قضية جميع المغاربة، ملكا وحكومة وشعبا، وعنوانا بارزا في العمل السياسي والدبلوماسي والإنساني الميداني الذي تقوم به المملكة، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس. وأكد بوريطة، في كلمة خلال الاجتماع التنسيقي السنوي لوزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، المنعقد الخميس على هامش الدورة الـ 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، على أن موقف المغرب كان ولا يزال واضحا وثابتا من القضية الفلسطينية التي تحظى بمكانة خاصة في قلوب المغاربة قاطبة.

الدخول المدرسي بالدار البيضاء: حركة المرور الخانقة تلقي بظلالها من جديد (بيان اليوم)

يصادف شهر شتنبر انتهاء العطلة الصيفية، وبداية العام الدراسي، واستئناف العمل، ولكنه يبصم أيضا على عودة الاختناقات المرورية التي لا نهاية لها، ولا سيما في مدينة الدار البيضاء التي تعيش منذ الخامس من شتنبر الجاري، على وقع حفل صاخب نجمه أبواق السيارات، وضجيج يصم الآذان واكتظاظ مروري خانق يدل على دخول مدرسي محموم في العاصمة الاقتصادية. هكذا، وبعد حوالي شهرين من الهدوء، تعود المدينة البيضاء مرة أخرى إلى ازدحامها المعتاد، بفوضى خانقة وحركة مرورية جنونية تزداد حدة خلال ساعات الذروة. ولعل الأشغال الجارية في عدة محاور رئيسية بالمدينة البيضاء، منها على الخصوص نفق الزرقطوني/الحسن الثاني، وشارع محمد السادس وعبد المؤمن، تزيد بدورها من حدة الوضع وتتسبب في اختناقات مرورية كبيرة، رغم أن هذه الأشغال ستعود بالنفع لا محالة على الساكنة بمجرد انتهائها.

وفاة الناشطة الحقوقية عائشة الشنا (الصحراء المغربية)

توفيت الناشطة الاجتماعية والمدافعة عن حقوق المرأة عائشة الشنا، أمس الأحد بإحدى المصحات بالدار البيضاء عن سن ينهاز 81 سنة، بعد صراع مع المرض، حسب ما علم لدى مصادر طبية. وعرفت الراحلة قيد حياتها، بمسارها النضالي الحافل في المجال الاجتماعي، وبكونها من أبرز النساء المدافعات عن حقوق النساء.

ثاباتيرو يشيد بالموقف “الشجاع والصائب” للحكومة الإسبانية حول قضية الصحراء المغربية (الصحراء المغربية)

صرح رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق، خوسي لويس رودريغيث ثاباتيرو، يوم الجمعة بلاس بالماس، بأن الموقف الذي عبرت عنه الحكومة الإسبانية تجاه قضية الصحراء، وأكدت عليه في مناسبات عديدة، “شجاع وصائب”. وقال ثاباتيرو في تصريحات صحفية، على هامش المؤتمر الدولي حول السلام والأمن في الصحراء، إن موقف رئيس الحكومة بيدرو سانشيث شجاع وصائب، مضيفا “لقد كررت القول إن المواقف الشجاعة والصعبة وحدها التي يعتد بها في السياسة”. وشدد في هذا السياق على أهمية مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب من حيث أنه يشكل طريقا وسطا. وذكر ثاباتيرو بأن الحكومة الإسبانية كانت قد عبرت سنة 2007 عن موقف مساند للمقترح المغربي، الذي حظي أيضا بدعم العديد من القوى الدولية.

عزل أزيد من 4160 موظفا شبحا خلال 8 سنوات (الصحراء المغربية)

قالت غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، إن التدابير التي جرى اتخاذها للتصدي لظاهرة الموظفين الأشباح، أسفرت عن تحريك مسطرة ترك الوظيفة في حق أزيد من 4160 موظفا بسبب التغيب غير المشروع عن العمل منذ 2012 إلى غاية سنة 2020. وكشفت مزور ضمن جوابها عن سؤال كتابي لمجموعة العدالة الاجتماعية بمجلس المستشارين، حول “ظاهرة الموظفين الأشباح”، أن عدد الموظفين الأشباح، انتقل من 674 موظفا سنة 2014، إلى 326 موظفا سنة 2020، معلنة أن هذا العدد يناهز 0.06 في المائة، فقط من مجموع 570 ألفا و 769 موظفا مدنيا بمختلف القطاعات الوزارية دون احتساب المؤسسات العمومية والجماعات الترابية.

بوريطة يشارك في الاجتماع الوزاري لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي (اليوم المغربي)

شارك وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، يوم الجمعة بنيويورك، في أشغال الاجتماع الوزاري لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي. وكان بوريطة مرفوقا، خلال هذا الاجتماع، بمدير الوكالة المغربية للتعاون الدولي، محمد مثقال. وسيتولى المغرب رئاسة مجلس السلم والأمن طيلة شهر أكتوبر المقبل. وكان قد تم انتخاب المملكة عضوا في المجلس التابع للاتحاد الإفريقي لولاية ثانية تستغرق ثلاث سنوات (2022-2025)، بعد ولايتها في الفترة 2018-2020. ويعكس هذا الانتخاب الدور الأساسي والتاريخي الذي يضطلع به المغرب في حفظ السلم والأمن في إفريقيا، كما يجسد الثقة التي تحظى بها المملكة داخل المنظمة الإفريقية.

مسؤول بلجيكي: المغرب يحتل مكانة مركزية في محيطه الإقليمي (اليوم المغربي)

أكد الوزير – رئيس منطقة بروكسيل العاصمة، رودي فيرفورت، أن المغرب يحتل مكانة مركزية في محيطه الإقليمي، ويضطلع بمسؤولياته الدولية في خدمة قضايا السلام والاستقرار والتنمية “بجدية وحزم”. وأبرز فيرفورت، في حديث لقناة (إم 24) التابعة للمجموعة الإعلامية لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش زيارته إلى المملكة، أن المغرب يحتل مكانة مركزية في محيطه الإقليمي، ويضطلع فيها بدوره بشكل كامل، مع وجود مؤسسات قوية تضمن الاستقرار الذي يتمتع به”. على الصعيد الدبلوماسي، أشار إلى أن عمل المغرب “تميز بانفتاح متزايد على إفريقيا خلال السنوات الأخيرة”. وفيما يتعلق بالجهود التي تبذلها المملكة لخدمة قضايا السلام والاستقرار والتنمية على الساحتين الإقليمية والدولية، سجل المسؤول البلجيكي أن “المغرب يتولى مسؤولياته الدولية بجدية وحزم”.

الجمعية العامة للأمم المتحدة.. رئيس الحكومة يتباحث بنيويورك مع نظيره الهولندي (أوجوردوي لوماروك)

أجرى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، يوم الجمعة بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، مباحثات مع نظيره الهولندي، مارك روته. وأكد روته، في تصريح للصحافة عقب هذه المباحثات، أن العلاقة بين المغرب وهولندا “قوية جدا”، مضيفا أن المباحثات همت العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. وقال الوزير الأول الهولندي إن المغرب يضطلع بـ”دور ريادي” في المنطقة، خاصة في ما يتعلق بالوضع في الساحل وفي ليبيا. جرى هذا اللقاء بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، والسفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال.

الصومال تقرر فتح سفارة لها في الرباط وقنصلية عامة في الداخلة (لوماتان)

أعلنت الصومال، يوم الجمعة في نيويورك، أنها قررت فتح سفارة لها في الرباط وقنصلية عامة في الداخلة. وقال وزير الشؤون الخارجية الصومالي، أبشر عمر جامع، عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن “الصومال قررت فتح سفارة لها في الرباط وقنصلية عامة في الداخلة”.وأشار، في تصريح للصحافة، إلى أن الصومال والمغرب “يدعمان بشكل متبادل سيادتهما ووحدتهما الترابية”.

الرباط.. إطلاق مشروع التوأمة المؤسساتية بين مجلس النواب وعدد من البرلمانات الأوروبية (لوماتان)

تم، يوم الجمعة بالرباط، إطلاق مشروع التوأمة المؤسساتية بين مجلس النواب، وائتلاف مكون من كل من الجمعية الوطنية الفرنسية ومجلس النواب التشيكي ومجلس النواب البلجيكي. وجرت مراسيم إطلاق هذه التوأمة بحضور رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، والنائبة الأولى لرئيسة الجمعية الوطنية الفرنسية، فاليري رابو، ورئيسة مجلس النواب البلجيكي، إيليان تيليو، ونائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ التشيكي، ياروسلاف بزرك، والسفيرة ورئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، باتريشيا لومبارت كوزاك، وسفراء كل من اليونان وهنغاريا وإيطاليا والبرتغال المعتمدين بالرباط. ويهدف هذا المشروع، الذي يحظى بدعم المؤسسات التشريعية لأربع دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي، هي إيطاليا واليونان والبرتغال وهنغاريا، والممول من الاتحاد الأوروبي، إلى الإسهام في تجويد منجزات مجلس النواب في أداء مهامه الدستورية، وفقا لمبدأ التشاور حول الأهداف المتفق عليها بين المغرب والاتحاد.

الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري تتولى رئاسة شبكة الهيئات الإفريقية لتقنين الاتصال لولاية من سنتين (ليكونوميست)

تولت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري رئاسة شبكة الهيئات الإفريقية لتقنين الاتصال للفترة 2022 – 2024، وذلك بعد انتخابها شهر دجنبر 2018 نائبة لرئيس هذه الشبكة القارية التي تضم 36 عضوا. وجرى حفل تبادل الرئاسة بين جوزيف شيبونكينغ، رئيس المجلس الوطني للاتصال الكاميروني والرئيس السابق لشبكة الهيئات الإفريقية لتقنين الاتصال، ولطيفة أخرباش، رئيسة الهيأة العليا، بحضور رؤساء وفود هيئات التقنين الـ18 المشاركة في المؤتمر العاشر لهيئات تقنين الاتصال بإفريقيا، الذي انعقد بمراكش من 21 إلى 23 شتنبر 2022. وخلال هذا المؤتمر التنظيمي الهام الذي يشكل انطلاقة جديدة لأنشطة الشبكة الإفريقية بعد توقفها الاضطراري جراء جائحة كوفيد 19، تم انتخاب روني بورجوان رئيس الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري لكوت ديفوار، نائبا لرئيسة الشبكة للفترة 2022 – 2024.

قريبا.. مركز تشغيل في كل جامعة (ليكونوميست)

في إطار شراكتها مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، تعتزم وزارة التعليم العالي إحداث مركز تشغيل في كل جامعة. وتهدف هذه المراكز إلى تعزيز قابلية الولوج إلى الشغل، كما تضطلع بمهام تقديم التكوين على المهارات اللازمة في هذا المجال. وقد استفادت بعض المؤسسات الجامعية بالفعل من هذه المراكز. وتطمح الوزارة الوصية إلى استفادة 130 ألف طالب من هذه المراكز عوض 80 ألفا حاليا.

الرباط.. تدشين أول قاعدة بيانات إلكترونية حول مرض الهيموفيليا والأمراض الخلقية المسببة للنزيف في المغرب (لوبينيون)

تم مؤخرا بالرباط ، تدشين أول قاعدة بيانات الكترونية حول مرض الناعور (هيموفيليا) والأمراض الخلقية المسببة للنزيف في المغرب، وذلك بمستشفى الأطفال التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا. ويندرج هذا المشروع، الذي تم إطلاقه عقب توقيع اتفاقية الشراكة بين المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط ومختبرات نوفو نورديسك فارما في 16 أبريل 2021، في إطار استراتيجية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية التي نصت في المحور 23 من مخططها الوطني للصحة 2025 على “إقامة نظام وطني مندمج للمعلومات الصحية”.

رشيد اليزمي: “إنتاج بطاريات الليثيوم يعتمد على التمويل” (لوبينيون)

يتوفر المغرب على إمكانيات كبيرة في مجال الطاقة، لا سيما الفوسفاط والكوبالت الضروريان لتصنيع بطاريات الليثيوم. “لدينا إمكانيات طاقية هائلة لتزويد صناعة البطاريات على الأقل بالمواد الأولية، وإلا يمكن صنعها محليا من خلال إنشاء مصنع متخصص في هذه الصناعة؛ حسب العالم المغربي رشيد اليزمي. وفي ما يتعلق بأجهزة الشحن، من وجهة نظر تكنولوجية، هناك بالفعل حلول، والأمر يتطلب فقط وضع الاستثمار اللازم رهن إشارة إنتاج أجهزة شحن فائقة السرعة بالنسبة للسيارات الكهربائية.

المؤتمر الدولي الثامن للشبابيك الوحيدة من 26 إلى 28 شتنبر بمراكش (ليزانسبيراسيون إيكو)

تنظم شركة پورتنيت، بشراكة مع الوكالة الوطنية للموانئ والتحالف الأفريقي للتجارة الإلكترونية، المؤتمر الدولي الثامن للشبابيك الوحيدة، في الفترة الممتدة من 26 إلى 28 شتنبر الجاري، بمراكش. وذكر بلاغ مشترك لپورتنيت والوكالة الوطنية للموانئ والتحالف الأفريقي للتجارة الإلكترونية، أن هذا المؤتمر، الذي سينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، سينعقد تحت شعار “الشبابيك الوحيدة المستقبلية في قلب التحول الرقمي وتيسير تدفقات التجارة عبر الحدود”.

الجمعية العامة للأمم المتحدة.. رئيس الاتحاد القمري يجدد دعم بلاده الثابت لمغربية الصحراء (البيان)

جدد رئيس اتحاد جزر القمر، أزالي أسوماني، مؤخرا بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، “دعم بلاده الثابت” لمغربية الصحراء. وصرح رئيس الاتحاد القمري، في خطابه أمام الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، “في ما يتعلق بقضية الصحراء المغربية، أود أن أجدد هنا الدعم الثابت لاتحاد جزر القمر لمغربية الصحراء”. وأكد أسوماني أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي للأقاليم الصحراوية في إطار السيادة المغربية تشكل “أفضل أساس من أجل التوصل إلى حل سريع وعملي ومستدام” لهذا النزاع الإقليمي الذي طال أمده.

الجمعية العامة للأمم المتحدة.. بوريطة يتباحث في نيويورك مع نظيره الروسي (البيان)

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مؤخرا بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، مباحثات مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف. جرى هذا اللقاء بحضور السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال. وانعقد هذا اللقاء على هامش المناقشة العامة خلال الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفد من متصرفي البنك الافريقي للتنمية يزور المغرب ما بين 26 و30 شتنبر الجاري (ماروك لوجور)

يقوم وفد هام يضم عشرة متصرفين ،يمثلون أربعين بلدا عضوا في مجموعة البنك الافريقي للتنمية، بزيارة عمل للمغرب من 26 الى 30 شتنبر الجاري. وذكر بلاغ للبنك الافريقي للتنمية ، أن الوفد سيكون مرفوقا خلال هذه الزيارة بمسؤول –البلد للبنك فرع المغرب، أشرف حسن ترسيم. وأشار البلاغ الى أن هذه الزيارة ، تأتي لتؤكد مجددا التزام البنك الافريقي للتنمية ، من اجل تعزيز الشراكة المثالية التي تجمع بين المغرب وهذه المؤسسة، لمدة تفوق نصف قرن، والتي أثمرت نتائج هامة. وأضاف البلاغ أن المتصرفين سيعقدون خلال الزيارة اجتماعات ثنائية مع ممثلي القطاعات العامة والخاصة، من أجل تبادل وجهات النظر بخصوص دعم البنك لدينامية التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمملكة المغربية.

مهنيو النقل الطرقي بالمغرب.. الشروع في عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي ابتداء من الأربعاء المقبل (ماروك لوجور)

أفادت وزارة النقل واللوجيستيك أنه سيتم، ابتداء من يوم الأربعاء 28 شتنبر الجاري، الشروع في عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا الأمر يأتي تبعا للقرار الذي اتخذته الحكومة، مشيرة إلى أن عملية التسجيل للحصول على هذا الدعم الإضافي سيتم عبر المنصة الإلكترونية “mouakaba.transport.gov.ma”.

السياحة.. الإيرادات تتجاوز 36 مليار درهم عند متم يوليوز 2022 (ليبيراسيون)

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية أن الإيرادات السياحية بلغت 36,7 مليار درهم عند متم يوليوز 2022، بارتفاع بلغت نسبته 179,1 في المائة على أساس سنوي. وأوضحت المديرية، في نشرتها حول الظرفية برسم شتنبر 2022، أن هذا الأداء يعزى، بالأساس، إلى مختلف الإجراءات المتخذة لإنعاش وتنشيط القطاع، وفي مقدمتها إعادة فتح الحدود الوطنية، مشيرة إلى أن معدل استرداد هذه الإيرادات مقارنة بمستواها قبل الأزمة الصحية بلغ 88,4 في المائة.أما عدد الوافدين إلى المغرب خلال شهري يونيو ويوليوز 2022 فقد بلغ 3,2 مليون وافد، وهو تقريبا نفس العدد المسجل خلال الفترة ذاتها من سنة 2019 .

منصة مخالفات قانون السير : تسجيل حوالي 30.000 حساب جديد للمرتفقين خلال 48 ساعة (ليبيراسيون)

ذكرت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا) أنه تم تسجيل حوالي 30 ألف حساب جديد للمرتفقين بالمنصة الخاصة بمخالفات قانون السير، بعد مرور 48 ساعة فقط على إطلاقها. وأبرزت (نارسا)، في بلاغ لها، أن هذ العدد المسجل يؤكد الانخراط الإيجابي للمواطنين و تفاعلهم مع مختلف الخدمات الرقمية التي تتيحها هذه المنصة، وذلك بتوفير خدمات بطريقة بسيطة وسريعة و مؤمنة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-