آخر الأخبار
أخبار ساخنة

taroudant press _ يزوّد مراكش بالماء..سد المسيرة أكثر السدود تضررا من الجفاف _ تارودانت بريس جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة.

يزوّد مراكش بالماء..سد المسيرة أكثر السدود تضررا من الجفاف

taroudant press _ يزوّد مراكش بالماء..سد المسيرة أكثر السدود تضررا من الجفاف _ تارودانت بريس جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة.

تواصل نسبة ملء سدود المملكة تراجعها في ظل ضعف وقلة التساقطات المطرية ببلدنا، حيث تراجعت بأزيد من 50 في المئة مقارنة بنسبة الملء التي كانت تشهدها في نفس الفترة من السنة الماضية.

ووفق آخر الإحصائيات التي نشرها موقع مغرب السدود التابع لوزارة التجهيز والماء، فإن نسبة ملء السدود تراجعت إلى 26.7 في المائة، إلى حدود الإثنين 22 غشت الجاري، مقابل 41.7 في المائة من نفس الفترة السنة الماضية.

وكشفت آخر الإحصائيات، أن سد المسيرة الذي يزود مجموعة من المدن بالماء الصالح للشرب، منها مراكش، جنوب الدار البيضاء، سطات، سيدي بنور، جديدة، والذي يعد ثاني أكبر سد في المغرب، هو أكثر السدود تضررا من الجفاف.

ووفق المصدر ذاته، فقد تراجعت نسبة الأمتار المكعبة بالسد المذكور، إلى 127.9 مليون متبر مكعب، وهو الذي تصل سعته الطبيعية إلى 2657 مليون متر مكعب، ما جعل نسبة الملء فيه في حدود 4.8 في المائة مقابل 10.2 في المائة العام الماضي.

وكان نزار بركة، وزير التجهيز والماء، كشف خلال جلسة أسئلة شفهية بمجلس المستشارين، أن سد المسيرة لم يعد قادرا على تلبية الطلب المتزايد على الماء.

ويشار إلى أن عملية تزويد مدينة مراكش بالماء من السد المذكور، همت في المرحلة الأولية الأحياء الشمالية الغربية للمدينة قبل أن يتم تعميمها، لتشمل المناطق الشمالية الوسطى.

google-playkhamsatmostaqltradent