أخر الاخبار

موقع جريدة تارودانت بريس"الرسمي" جنرال أمريكي متقاعد يعدد مزايا التعاون الأمني بين المغرب و إسرائيل: | taroudant press officiel 2022

 جنرال أمريكي متقاعد يعدد مزايا التعاون الأمني بين المغرب و إسرائيل


موقع جريدة تارودانت بريس"الرسمي"  جنرال أمريكي متقاعد يعدد مزايا التعاون الأمني بين المغرب و إسرائيل: | taroudant press officiel 2022

دعا اللفتنانت جنرال متقاعد بالجيش الأميركي، ستيفن بلوم، إلى توسيع التعاون الأمني بين المغرب وإسرائيل للتصدي للتحديات الأمنية في أفريقيا.

وأضاف – في مقال رأي وقّعه إلى جانب المحلل السياسي بالمعهد اليهودي للأمن القومي الأميركي، صمويل ميلنر، ونشره موقع “ديفانس نيوز”، المتخصص في أخبار الدفاع – أن تعزيز الشراكة الإسرائيلية المغربية “سيسمح للولايات المتحدة بمضاعفة وجودها الاستراتيجي في أفريقيا دون تحويل الموارد من مناطق أخرى”.

وبخصوص أهمية القارة الأفريقية لواشنطن، قال إن هذه المنطقة “برزت كمحور أساسي لتوازن القوى الاستراتيجي العالمي”، مشيرا إلى تهديدات أمنية من قبيل “تجدد المنافسة الاستراتيجية” في القارة، علاوة على انتشار الجماعات المتطرفة العنيفة الساعية إلى “تقويض سلامة الدول الأفريقية والمصالح الاستراتيجية الأميركية”.

وأردف: “في الوقت نفسه، تمثل هذه التحديات فرصة للمغرب – أقدم حليف لأميركا وقوة مغاربية تاريخية – ليحتل مكانه كقائد إقليمي ومانح للاستقرار بمساعدة الدعم التقني والأمني الإسرائيلي”.

وتحدث على أن الولايات المتحدة انشغلت خلال العقود الماضية بمناطق جغرافية أخرى، بينما تغلغل منافسوها عسكريا في أفريقيا على حساب الاستقرار والاستقلال السياسي والاقتصادي في المنطقة. وذكر المقال بأن بكين تشير في الوقت الراهن إلى أفريقيا على أنها “القارة الثانية للصين”.

ووفق المقال، فإن “الشراكة الإسرائيلية المغربية المزدهرة بقيادة ورعاية أميركية مناسبة” يمكن أن تساعد في التصدي لهذه التحديات.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-