آخر الأخبار
أخبار ساخنة

موقع جريدة تارودانت بريس"الرسمي" ثلاثة أسئلة لزهرة المنشودي نائبة رئيس جماعة أكادير حول البرنامج الصيفي للجماعة | taroudant press officiel 2022

 ثلاثة أسئلة لزهرة المنشودي نائبة رئيس جماعة أكادير حول البرنامج الصيفي للجماعة


موقع جريدة تارودانت بريس"الرسمي" ثلاثة أسئلة لزهرة المنشودي نائبة رئيس جماعة أكادير حول البرنامج الصيفي للجماعة | taroudant press officiel 2022

جريا على عادتها نظمت جماعة أكادير أنشطة ترفيهية لفائدة الساكنة وزوار مدينة أكادير طيلة فصل الصيف، وذلك في إطار البرنامج الصيفي لجماعة أكادير، وهو برنامج متنوع تسعى من خلاله الجماعة إلى إعادة الروح للعمل الثقافي والتنشيط السياحي وتحسين جاذبية المدينة.
جريدة “أكاديرإنو” حاورت زهرة المنشودي، نائبة رئيس جماعة أكادير في الثقافة والمحافظة على الثراث، حول هذا البرنامج وتفاصيله وغاياته المنشودة من خلال الحوار التالي:

1- في أي سياق يتم تنظيم هذه التظاهرة؟

البرنامج الصيفي للتنشيط الثقافي والفني والترفيهي هو برنامج يمتد إلى غاية متم شهر غشت الجاري، ويسعى هذا البرنامج إلى استعادة الإشعاع الثقافي لمدينة أكادير وتحسين جاذبيتها ومواكبة الإقبال الذي تعرفه خلال صيف هذه السنة، وتحقيق الالتقائية بين باقي الفاعلين بغاية تنويع العرض السياحي للمدينة.

وقد تم تخصيص ساحة ولي العهد المنصة الحرة وهي فقط للشباب المبدع في الموسيقى والعزف والغناء والرقص، كما تم تخصيص ساحة اكورا للثراث المغربي، فيما خصص فضاء الطفل التلال الذهبية للأطفال يوميا ابتداء من الساعة السابعة إلى غاية منتصف الليل.

2- ما هي مميزات “منصة حرة” التي تضمنها البرنامج؟

بالمناسبة، هذا البرنامج هو لفائدة ساكنة أكادير وزوارها .. و”منصة حرة” فقرة مهمة ضمن برنامج مكثف ومتنوع. وهي سابقة على الصعيد الوطني أن تفتح مؤسسة عمومية منصة بدون قيود لفائدة المواهب الشابة.. وهذه المبادرة في حد ذاتها إبداع وتميز لكسر الصورة النمطية عن التظاهرات الثقافية.

3- هل من الممكن الحديث عن الميزانية المرصودة لهذا البرنامج الصيفي؟

كانت إكراهات التمويل مطروحة بحدة، فكما تعلمون أن التزامات الجماعة في برامج تنموية بالمدينة جعلتها لم تلبي كل الحاجيات المطلوبة في قطاع الثقافة.. لكن بالرغم من شبه انعدام للامكانيات المالية المرصودة، إلا أن استشعار أن ثمة تعاقد رمزي واخلاقي تجاه هذه المدينة وساكنتها، دفعنا إلى البحث عن صيغ بديلة على منوال ما وصفه رئيس المجلس عزيز أخنوش ب”حلول مبتكرة”، حيث تم تعزيز العمل التنسيقي والتشاركي مع محيط الجماعة من المجتمع المدني والفعاليات الاقتصادية  والتي لمسنا لديهم غيرة صادقة للتضحية ونكران الذات  واستعدادا للمساهمة في تنشيط الدينامية الثقافية والفنية بالمدينة. 

google-playkhamsatmostaqltradent