آخر الأخبار
أخبار ساخنة

موقع جريدة تارودانت بريس"الرسمي" : المغرب:أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 29 غشت 2022 | Taroudant Press Officiel 2022

 المغرب:أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 29 غشت 2022


موقع جريدة تارودانت بريس"الرسمي" : المغرب:أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 29 غشت 2022 | Taroudant Press Officiel 2022


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 29 غشت 2022:

مشاركة +البوليساريو+ في منتدى تيكاد-8: تأويلات ومغالطات وزارة الخارجية التونسية (المساء)

أكد الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن البيان الصادر عن وزارة الشؤون الخارجية بالجمهورية التونسية مساء الجمعة، في محاولة منها لتبرير التصرف العدائي وغير الودي للسلطات التونسية تجاه القضية الوطنية الأولى والمصالح العليا للمملكة المغربية، “ينطوي على العديد من التأويلات والمغالطات”. وأوضح الناطق باسم الوزارة أن “البيان لم ي زل الغموض الذي يكتنف الموقف التونسي، بل ساهم في تعميقه”، مضيفا أن منتدى “تيكاد” ليس اجتماعا للاتحاد الإفريقي، بل هو إطار للشراكة بين اليابان والدول الإفريقية التي تقيم معها علاقات دبلوماسية. وأبرز المصدر أن المنتدى يندرج ضمن الشراكات الإفريقية، على غرار الشراكات مع الصين والهند وروسيا وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية، وهي شراكات مفتوحة فقط في وجه الدول الإفريقية التي يعترف بها الشريك. وبناء عليه، فإن قواعد الاتحاد الإفريقي وإطار عمله، التي يحترمها المغرب بشكل تام، لا تسري في هذه الحالة.

حملة إلكترونية واسعة لمقاطعة المنتجات التونسية (المساء)

شن رواد مختلف مواقع التواصل الاجتماعي حملة واسعة لمقاطعة المنتوجات التونسية عبر نشر صور للواردات التي تدخل المغرب والأرقام التي تحملها في إشارة لمصدرها تونس. وجاءت الحملة التي شملت صفحات كبيرة بـ”الفايسبوك” عقب القرار العدائي للرئيس التونسي بتخصيص استقبال رسمي لزعيم ميليشيات “البوليساريو”. وحسب معطيات رسمية حول اتفاقية التجارة الحرة بين المغرب وتونس، تصدر هذه الأخيرة سنويا نحو المغرب أزيد من 2.28 مليار درهم، بينما لا يصدر المغرب نحو تونس سوی 1.19 مليار درهم.

استضافة “البوليساريو” في تيكاد.. تونس تختار”مسارا محفوفا بالمخاطر” (رسالة الأمة)

قال المحلل السياسي الفرنسي-السويسري، جان ماري هيدت، إن تونس، باستضافتها لزعيم ميليشيات انفصاليي “بوليساريو”، في إطار القمة الثامنة لمنتدى التعاون الياباني الإفريقي (تيكاد 8)، تكون قد اختارت “مسارا محفوفا بالمخاطر”. وتساءل هيدت في تصريح صحفي، عن الأسباب التي دفعت الرئيس التونسي إلى توجيه الدعوة “بشكل أحادي الجانب” لممثل إحدى الميليشيات “ليس فقط باعتبارها كيانا مثيرا للجدل، وغير معترف به من قبل المجتمع الدولي فحسب، بل أيضا ضدا على رأي اليابان وفي انتهاك لعملية الإعداد والقواعد المعمول بها”. وبالنسبة للخبير السياسي الفرنسي-السويسري، فإنه “من الصعب تخيل ارتكاب رئيس الدولة التونسي، قيس سعيد، لـ”خطأ في التقدير على هذا القدر من الأهمية”. واعتبر أن الأمر يتعلق باصطفاف صريح ضد الاعتراف بمغربية الصحراء، مؤكدا أنه نتيجة لذلك، فإن العلاقات”القوية والمتينة” القائمة بين الشعبين المغربي والتونسي، اللذين يجمعهما تاريخ وثقافة مشتركان، “أصبحت موضع ازدراء بقرار على أعلى مستوى في الدولة التونسية”.

طنجة.. توقيع اتفاقية لافتتاح وحدة فندقية جديدة من الطراز الفاخر (رسالة الأمة)

جرى الجمعة بمدينة طنجة التوقيع على اتفاقية ثنائية لافتتاح وحدة فندقية جديدة من الطراز الفاخر. فقد تم التوقيع على اتفاقية شراكة تجمع بين مجموعة زيد علي “شركة ستارهيل” طنجة والمجموعة العالمية “هيلتون أنترناشيونال” لافتتاح أول فندق عالمي “والدورف أستوريا” بمدينة البوغاز ذي العلامة الفاخرة، بحضور مسؤولي المؤسستين. وحسب بلاغ مشترك للمؤسستين، تندرج هذه الشراكة في المجال الفندقي والمنتجعات السياحية، والتي تجمع تحت مظلتها العديد من العلامات الفندقية العالمية، وتضم أكثر من 6900 فندق وتتوفر على أكثر من 18 علامة عالمية بطاقة استيعابية تفوق مليونا و100 ألف غرفة تتوزع على 122 بلدا ، وتتواجد بالمدن التي تصنف أكثر المناطق جاذبية في العالم. وأشار المصدر الى أن هذا المشروع يأتي في إطار جهود المملكة المغربية وإرادتها الرامية إلى تعزيز جاذبية الاستثمار وإغناء العرض السياحي للمملكة و لمدينة طنجة وتقوية جاذبيتها.

دكاترة الوظيفة العمومية قلقون من تأخر طرح المناصب التحويلية (رسالة الأمة)

انتقد المكتب الوطني للاتحاد العام الوطني لدكاترة المغرب، تأخير المناصب التحويلية المتضمنة في قانون المالية 2022، والتي تدخل في إطار تسوية وضعية الموظفين الحاصلين على شهادة الدكتوراه البالغ عددها 700 منصب، التي صادق عليها البرلمان بالإجماع ونشرت في الجريدة الرسمية. وأشار الاتحاد العام الوطني لدكاترة المغرب، في بلاغ توصلت به جريدة “رسالة الأمة”، إلى أنهم طالبوا بلقاء وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار منذ أكثر من ستة شهور، من أجل البحث عن حل جذري لملف الموظفين الحاصلين على شهادة الدكتوراه، وتفعيل الاتفاقيات السابقة لكن دون أي جواب، وهو أمر غير معهود في تسيير وزارة التعليم العالي، المعروفة بانفتاحها على الهيئات الوطنية المغربية.

جمارك وشرطة باب سبتة تحبط محاولة تهريب 117 كلغ من المخدرات (الاتحاد الاشتراكي)

تمكنت عناصر جمارك وشرطة معبر باب سبتة، خلال عملية مشتركة أول أمس، من إحباط محاولة تهريب 117 كلغ من المخدرات من طرف مواطن إسباني. فقد تمكنت فرقة مكافحة المخدرات المشتركة بين الجمارك والشرطة بمعبر باب سبتة في الساعات الأولى من صباح أول أمس، حسب مصدر جمركي ، من ضبط 117 كلغ من مخدر الشيرا مخبأة على شكل صفائح داخل سيارة مسجلة بإسبانيا، كان يقودها مواطن إسباني الجنسية، والذي كان يحاول تهريب المخدرات نحو المدينة السليبة. وجرى اكتشاف المخدرات المحجوزة بعد أن حامت الشكوك حول سائق السيارة، لتقوم فرقة مشتركة بين عناصر الجمارك والأمن، بتفتيش دقيق لهيكل السيارة وحمولتها بالاستعانة بالكلاب البوليسية المدربة، ما أسفر عن ضبط صفائح من المخدرات مدسوسة بعناية داخل هيكل السيارة، إذ كان المهرب يعتزم المرور بها إلى المدينة المحتلة ،ومن تم نحو ميناء الجزيرة الخضراء.

ميناء الصويرة.. ارتفاع الكميات المفرغة من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي بـ 53 في المئة متم يوليوز المنصرم (الاتحاد الاشتراكي)

سجلت الكميات المفرغة من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي على مستوى ميناء الصويرة، ارتفاعا بلغت نسبته 53 في المئة، خلال الأشهر السبعة الأولى من السنة الجارية، لتصل إلى 7231 طنا، مقابل 4718 طنا خلال الفترة ذاتها من سنة 2021. وبحسب المذكرة الأخيرة للمكتب المتعلقة بإحصائيات الصيد الساحلي والتقليدي، فقد ارتفعت القيمة السوقية لهذه المنتجات بنسبة 3 في المئة، لتبلغ 100.159 مليون درهم، متم يوليوز المنصرم، مقابل 97.609 مليون درهم في الفترة ذاتها من السنة الماضية. كما كشف المصدر، عن ارتفاع ملموس بنسبة 115 في المئة بالنسبة للكميات المفرغة من الأسماك السطحية بميناء الصويرة، خلال الفترة الممتدة من يناير إلى يوليوز 2022، لتصل إلى 5119 طنا، أي بقيمة تقدر بـ 14.688 مليون درهم (زائد 56 في المئة). وبخصوص الكميات المفرغة من السمك الأبيض، إلى غاية نهاية يوليوز الماضي، بميناء الصويرة، فقد سجلت زيادة طفيفة بنسبة 05 في المئة عند 411 طنا (16،244 مليون درهم/+23 في المئة).

الهيئة الوطنية للأطباء البياطرة تضع مواردها البشرية رهن الإشارة لتطويق ظاهرة الكلاب الضالة ( الاتحاد الاشتراكي)

نوهت الهيئة الوطنية للأطباء البياطرة بما أسمته التحركات الجادة لوزارة الداخلية من أجل تطويق إشكالية استفحال ظاهرة الكلاب الضالة بمختلف مناطق المملكة، التي تترتب عنها مجموعة من التداعيات السلبية، التي تمس بالصحة العامة وبسلامة المواطنين، فضلا عن تأثيرها على الشق السياحي لبلادنا . وأكدت الهيئة من خلال بلاغ لها، تتوفر “الاتحاد الاشتراكي” على نسخة منه، على تجنيد مواردها البشرية المتمثلة في أزيد من 2000 طبيب بيطري من المشتغلين في القطاع الخاص، وكذا الأساتذة الباحثين، والبياطرة العاملين بالمصالح المركزية و الإقليمية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والجماعات الترابية بكل جهات المملكة، ووضعهم رهن إشارة السلطات الميدانية للاستفادة من خبرتهم العلمية وتجاربهم لمعالجة هذه الإشكالية. الأطباء البياطرة أعربوا كذلك عن استعدادهم للعمل مع كل الفاعلين في المجتمع المدني المهتمين بمعالجة ظاهرة الكلاب الضالة، في إطار تنزيل مفهوم “صحة واحدة”، مذكرين بالخطوة التي تم القيام بها في وقت سابق، المتمثلة في توقيع اتفاقية مشتركة بين كل من وزارة الداخلية ووزارة الصحة والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والهيئة الوطنية للأطباء البياطرة، لتطويق ظاهرة الكلاب الضالة.

الطاقة الكهربائية .. ارتفاع الإنتاج بنسبة 3,2 في المائة خلال النصف الأول من 2022 ( بيان اليوم)

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، بأن حجم الإنتاج الوطني للطاقة الكهربائية تعزز بنسبة 3,2 في المائة عند متم النصف الأول من سنة 2022، بعد زيادة بنسبة 2,2 في المائة خلال الفصل الثاني من السنة الجارية، و4,2 في المائة خلال الفصل الأول من السنة ذاتها. وأوضحت المديرية، في مذكرتها حول الظرفية لشهر غشت 2022، أن هذا التحسن، عند متم يونيو المنصرم، يعزى أساسا إلى الزيادة في إنتاج المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بنسبة 31,6 في المائة، وكذا الخاص بالطاقات المتجددة المتعلق بالقانون 13-09 بنسبة 10 في المائة، مقابل تراجع الإنتاج الخاص بنسبة 4,7 في المائة. وأضاف المصدر ذاته، أنه بالمقارنة مع الفترة ذاتها من سنة ما قبل الأزمة (2019)، يواصل إنتاج الطاقة الكهربائية منحاه التصاعدي؛ بزائد 3 في المائة عند متم يونيو، بعد 1,7 في المائة عند متم مارس 2022، وناقص 0,1 في المائة عند متم يونيو 2021.

تراجع قيمة الاكتتابات الخام للخزينة إلى 72,4 مليار درهم عند متم يوليوز (بيان اليوم)

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، بأن قيمة الاكتتابات الخام للخزينة تراجعت على أساس سنوي بنسبة 16,1 في المائة إلى 72 مليار درهم عند متم الأشهر السبعة الأولى من السنة الجارية. وأوضحت المديرية، في مذكرتها للظرفية برسم شهر غشت 2022، أن هذا الانخفاض هم حجم الاكتتابات المتعلقة بالسندات متوسطة الأمد (ناقص 30,1 في المائة إلى 36,5 مليار درهم) والطويلة الأمد (ناقص 42,6 في المائة إلى 12,2 مليار درهم)، مهيمنا على الاكتتابات بنسبة 50,5 و16,8 في المائة على التوالي، بعد 60,6 و24,6 في المائة خلال السنة المنصرمة. وأضاف المصدر ذاته أن حجم اكتتابات السندات قصيرة الأمد ارتفع، في المقابل، بنسبة 84,7 في المائة إلى 23,7 مليار درهم، ما يمثل 32,7 في المائة من الاكتتابات.

السياحة المغربية تستعيد 100 في المائة من السياح الوافدين (الأحداث المغربية)

تمكنت السياحة المغربية، بالتزامن مع موسم الصيف، من طي صفحة كورونا بشكل نهائي. تأكد ذلك من خلال المعطيات الإحصائية، التي توصل بها موقع “أحداث أنفو” من وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني. وبالأرقام، بلغ إجمالي السياح الذين توافدوا خلال شهري يونيو ويوليوز من العام الجاري على المغرب 3.2 ملايين سائح على أن 65 في المائة منهم حلوا بالمملكة شهر يوليوز 2022 بواقع يفوق 2 مليون سائح. يتعلق الأمر، تقول الوزارة، بـأداء سياحي استثنائي أسفر عن استعادة 100 في المائة من السياح الوافدين على المغرب خلال فترة يونيو، ويوليوز من العام 2019. هـذا الـزخـم انـعـكـس عـلـى مختلف المؤشرات بما في ذلك عدد ليالي المبيت، و الـتـي بلغـت مـا مـجـمـوعـه 3.8 ملايين ليلة مبيت خلال شهري يونيو ويوليوز 2022، تبرز الوزارة. كما هم ذلك أيضا عائدات القطاع السياحي من العملات الأجنبية، والتي سجلت 3.27 ملايير درهم خلال النصف الأول من عام 2022، بما يترجم نسبة استرجاع استثنائية بلغت 81 في المائة من عام 2019، وذلك رغم إغلاق الحدود الذي امتد على الأسابيع الخمسة الأولى من العام 2022، بينما يمثل شهر يونيو نسبة 25 في المائة من مجموع العائدات المحققة بـ 6.7 ملايير درهم، تلفت الوزارة.

المالية العمومية: انخفاض عجز الميزانية بـ17 مليار درهم عند متم يوليوز (الأحداث المغربية)

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بأن تنفيذ قانون المالية عند متم يوليوز الماضي أفرز انخفاضا في عجز الميزانية قدره 17 مليار درهم، ليصل إلى 25,6 مليار درهم. وأوضحت المديرية، في مذكرتها للظرفية برسم شهر غشت 2022، أن هذا التطور يعزى، أساسا، إلى ارتفاع المداخيل (زائد 24,8 في المائة أو زائد 34,3 مليار درهم) أكثر من النفقات الإجمالية (زائد 9,6 في المائة أو زائد 17,3 مليار درهم). كما يأخذ في الاعتبار ارتفاع فائض الحسابات الخاصة للخزينة الذي فاق الضعف، منتقلا من 9,1 مليار درهم إلى 19,1 مليار درهم، شاملا على مستوى الموارد مبلغ 6,3 مليار درهم المتعلق بناتج المساهمة الاجتماعية للتضامن على الأرباح والمداخيل، المخصصة لصندوق دعم الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي، مقابل 3,6 مليار درهم نهاية يوليوز 2021.

بنك المغرب يضخ 107,6 مليار درهم من السيولة في يوليوز الماضي (الأحداث المغربية)

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، بأن بنك المغرب رفع، في يوليوز 2022، حجم ما ضخه من السيولة إلى 107,6 مليار درهم في المتوسط الأسبوعي، بعد 91,4 مليار درهم في الشهر الماضي. وأوضحت المديرية، في مذكرتها للظرفية برسم شهر غشت 2022، أن تدخلات بنك المغرب همت بالأساس التسبيقات لمدة سبعة أيام بشأن طلبات عروض (44,9 مليار درهم بعد 37,2 مليار درهم في يونيو الماضي)، وعمليات إعادة الشراء (38 مليار درهم بعد 31,2 مليار درهم)، وقروض الضمان الممنوحة في إطار برامج دعم وتمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة (24,2 مليار درهم بعد 22,6 مليار درهم)، وعمليات مبادلة الصرف (540 مليار درهم). وفي ما يتعلق بالمتوسط اليومي المرجح لسعر الفائدة بين البنوك فقد ظل شبه مستقر، منذ 18 يونيو 2020، مسايرا سعر الفائدة الرئيسي عند 1,5 في المائة.

أكاديمي نيجيري: خطاب جلالة الملك دليل ثقة في دور مغاربة العالم في تنمية (الصحراء المغربية)

قال الأكاديمي النيجيري أوبيتشي أوبيجونوا، إن خطاب جلالة الملك محمد السادس الذي وجهه للأمة بمناسبة الذكرى الـ 69 لثورة الملك والشعب، دليل ثقة في دور مغاربة العالم في تنمية المغرب. وأضاف أوبيجونوا في تصريح صحفي في معرض تعليقه على الخطاب الملكي “لقد أعرب جلالة الملك عن ثقته بدور مغاربة العالم في تطور المملكة، بالنظر للطاقات الهائلة التي يتوفرون عليها ولما يتيحه الوطن من فرص للاستثمار”. وأوضح “أن دعوة جلالة الملك للسلطات لإنشاء آلية للمهارات في الخارج من أجل استغلال الإمكانات الهائلة لمغاربة العالم لها أهمية خاصة”. وقال إن مثل هذه التدابير “أساسية يجب على القادة الأفارقة الآخرين تبنيها ليس فقط لتحفيز التنمية الاقتصادية، ولكن لاستقطاب ووقف هجرة الأدمغة المتزايد”. وبخصوص قضية الصحراء، أكد أوبيجونوا الأستاذ بجامعة غريغوري في أوتورو بنيجيريا إن “خطاب جلالة الملك محمد السادس كان بليغا بشأن سيادة المغرب وموقفه الثابت بخصوص الصحراء المغربية”.

استقبال زعيم الانفصاليين في تونس.. مغاربة أمريكا يدينون “عملا استفزازيا غير مقبول” (الصحراء المغربية)

أدان عدد من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالولايات المتحدة الاستقبال الذي خص به الرئيس التونسي زعيم الميليشيا الانفصالية في تونس، واصفين إياه بالعمل الاستفزازي وغير المقبول. وهكذا، أدان رئيس شبكة الكفاءات المغربية الأمريكية، محمد بوتجدير، بشدة هذا التصرف “الاستفزازي” في حق المصالح العليا للمملكة المغربية ووحدتها الترابية، مبرزا أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال تقبل هذه الأعمال “الخطيرة وغير المسبوقة”. وأبرز، في بيان توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه، أن السلطات التونسية، ومن خلال دعوتها للانفصاليين إلى أشغال القمة الثامنة لمنتدى التعاون الياباني الإفريقي (تيكاد 8)، قامت بتصرف أحادي الجانب، وضدا على الإرادة الصريحة للشريك الياباني. كما عبرت الشبكة عن التعبئة الكاملة لأعضائها خلف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل الدفاع عن المصالح العليا للمملكة، وعلى رأسها القضية الوطنية الأولى.

مباريات إدماج طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان العائدين من أوكرانيا في الكليات الخاصة ستجرى يوم 24 شتنبر (العلم)

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي أنه سيتم، يوم 24 شتنبر المقبل، تنظيم مباريات إدماج طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان العائدين من أوكرانيا قصد دمجهم في الكليات الخاصة. وأوضح ميراوي، في معرض تفاعله مع أسئلة الصحفيين، خلال ندوة صحافية مشتركة مع الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن الطلبة المغاربة الذين كانوا يتابعون دراستهم بأوكرانيا في شعب الطب والصيدلة وطب الأسنان سيتم إدماجهم في الكليات الخاصة، لافتا إلى أنه سيتم تنظيم هذه المباريات في 24 شتنبر المقبل، على أن يتم الإعلان عن النتائج في اليوم ذاته. وبعدما أضاف أنه سيتم إجراء 13 مباراة تراعي السنة الدراسية لكل طالب، باستثناء أولئك الذين أنهوا دراستهم عن بعد، سجل الوزير أنه سيتم الاعتراف بنجاحهم، مشيرا إلى أن الوزارة في تواصل مع الطلبة و سفارة أوكرانيا في المغرب بهذا الخصوص.

تقرير: المغرب ينتج حاليا 700 ألف سيارة سنويا (العلم)

كشف تقرير حديث أصدره معهد الشرق الأدنى للدراسات، الكائن مقره بواشنطن، أن المغرب ينتج حاليا 700 ألف سيارة سنويا، يصدر نصفها إلى الخارج، بينما تهدف الرباط إلى زيادة الإنتاج ليصل إلى مليون سيارة بحلول 2025. وأورد التقرير ذاته، الذي أعده الباحث ميشل تانشوم، عن جامعة نافارا، أن إنتاج بطاريات السيارات الكهربائية سيكون مناسبا للنظام البيئي المثير للإعجاب لتصنيع السيارات في المغرب، الذي لديه بالفعل القدرة على إنتاج أكثر من 700 ألف سيارة سنويا. وتهدف الرباط الآن إلى زيادة الإنتاج إلى مليون سيارة سنويا بحلول عام 2025، والعديد منها عبارة عن سيارات كهربائية.

الاتحاد الدولي لنقابات آسيا وإفريقيا.. استقبال الرئيس التونسي لزعيم ميليشيا “البوليساريو” ضرب للثوابت الدبلوماسية (اليوم المغربي)

قال الاتحاد الدولي لنقابات أسيا وإفريقيا إن استقبال الرئيس التونسي لزعيم ميليشيا “البوليساريو” الانفصالية يعد “ضربا بعرض الحائط لكل الثوابت الدبلوماسية والعلاقات المتميزة التي تربط تونس بالمملكة المغربية”. واستنكر الاتحاد في بيان تصرف الرئيس التونسي بمناسبة القمة الثامنة لمنتدى التعاون الياباني-الإفريقي (تيكاد 8) التي تستضيفها بلاده، معبرا عن “رفضه المطلق لهذا السلوك غير المفهوم في ظل سياق إقليمي ودولي غير مستقر”.ونقل البيان عن رئيس الاتحاد، سعود الحجيلان دعمه المطلق للوحدة الترابية للمغرب وسيادته الكاملة على الصحراء ، داعيا لنبذ التفرقة وتقوية جسور العلاقات واحترام سيادة الدول.كما دعا الحجيلان المنظمات النقابية التونسية للتنديد بهذه الخطوة.

اختتام مخيم أطفال القدس بالمغرب.. آباء وأولياء المستفيدين يعبرون عن تقديرهم لجهود جلالة الملك في دعم الفلسطينيين (اليوم المغربي)

اختتمت فعاليات الدورة الثالثة عشرة للمخيم الصيفي الذي نظمته وكالة بيت مال القدس الشريف لفائدة 50 طفلا مقدسيا، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، تحت اسم (دورة الانبعاث)، بعودة الأطفال المستفيدين من هذه التظاهرة الى وطنهم. وأعرب آباء وأولياء عدد من الأطفال المستفيدين من المخيم، يوم السبت عن امتنانهم وتقديرهم لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لما يقوم به جلالته من جهود كبيرة لدعم القضية الفلسطينية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية. كما عبروا في تصريحات صحفية عن تقديرهم لجلالة الملك على الحب الصادق الذي لمسوه من الشعب المغربي، خلال م قامهم، على مدى أسبوعين، في بلدهم الثاني. ووجد الأطفال في استقبالهم عند وصولهم إلى القدس، قادمين إليها من الدارالبيضاء، مدير مكتب الوكالة في القدس، وأولياء أمور الأطفال، الذين امتزجت مشاعرهم بفرحة العودة إلى القدس، وصعوبة مغادرة المغرب، الذي ترك في نفوسهم أثرا طيبا.

السياحة البحرية: موسم واعد ابتداء من شتنبر! (ليكونويست)

كل المؤشرات تدل على تحقيق انتعاش جيد للسياحة البحرية ابتداء من شتنبر المقبل، ويبدو أن 2023 ستكون سنة استثنائية. هذا ما صرح به جليل مديح، المدير العام لشركة Travel Alizés، وهو أيضا عضو في نادي السياحة البحرية بالمغرب. وبحسب هذا المسؤول ،فإن موسم السياحة البحرية يبدأ في شتنبر ويستمر حتى نهاية دجنبر. بعد ذلك يتم تسجيل بعض التراجع طوال شهر يناير. ثم تنطلق مجددا ابتداء من مارس إلى أبريل أو حتى نهاية ماي، وبداية يونيو. وقال مديح إن الاهتمام المتجدد لعشاق السياحة البحرية والسفن السياحية بالمغرب سيتعزز بشكل أساسي من خلال المحطتين الجديدتين بكل من الدار البيضاء وطنجة.

الجالية المغربية المقيمة بالخارج: المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يحدث لجنة متخصصة (ليكونوميست)

أعلن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي عن إحداث لجنة متخصصة في مواكبة الجالية المغربية المقيمة بالخارج. والهدف من ذلك هو دراسة سبل تعزيز مساهمة مغاربة العالم في تنمية بلادهم، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الواردة في خطاب ذكرى ثورة الملك والشعب.

جمهورية إفريقيا الوسطى تعرب عن أسفها لغياب المغرب عن قمة “تيكاد-8” (لوماتان)

أعربت جمهورية إفريقيا الوسطى عن أسفها لغياب المغرب عن القمة الثامنة لمنتدى التعاون الياباني الإفريقي (تيكاد)، التي تستضيفها تونس يومي 27 و 28 غشت. وقال رئيس جمهورية إفريقيا الوسطى فوستين أرشينج تواديرا في كلمة خلال أشغال هذه القمة، إن بلاده “تدعم موقف الرئيس السنغالي ماكي سال الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي الذي أسف لغياب المغرب وعدم احترام المساطر والقواعد المتعلقة بالمشاركة في هذه القمة. وكان الرئيس اسال قد أعرب عن أمله في “إيجاد حل دائم لهذا المشكل في المستقبل لما فيه حسن سير منظمتنا وشراكتنا في أجواء هادئة”. ويأتي موقف إفريقيا الوسطى ، ليعزز المواقف التي عبرت عنها دول إفريقية أخرى نددت بالدعوة أحادية الجانب من طرف تونس لكيان انفصالي ضدا على رأي اليابان وفي انتهاك لمساطر التحضيرات والقواعد الم رساة.

باحث إيطالي : الخطاب الملكي شهادة “بليغة” حول السياسة “المتبصرة” لجلالة الملك (لوماتان)

قال الباحث الإيطالي في السياسة الدولية، كارمين دي فيتو، إن الخطاب الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الـ 69 لثورة الملك والشعب، يعد “شهادة أخرى بليغة” حول السياسة “المتبصرة، الذكية والجريئة” لجلالته في مجال الدفاع عن الوحدة الترابية الوطنية. وأوضح المحلل الإيطالي في تصريح صحفي، أن جلالة الملك رسم بطريقة “واضحة، واقعية وحازمة” أسس وتوجهات السياسة الخارجية للمملكة، مؤكدا أن جلالته جدد التأكيد على مركزية قضية الصحراء المغربية، التي تعتبر الآن “مقياسا لجودة ومدى متانة أي علاقة دبلوماسية ثنائية أو متعددة الأطراف مع المملكة”. وأشار دي فيتو إلى أن هذا الخطاب يندرج ضمن “استمرارية منطقية ومنسجمة للإجراءات الرامية إلى وضع حد لهذا النزاع المصطنع”.

نحو تعزيز صناعة السيارات الكهربائية بالمغرب (لوبينيون)

العوامل الجيوستراتيجية التي تساهم في نمو صناعة السيارات الكهربائية في المغرب موضوع دراسة جديدة نشرها Middle East Institute. وتؤكد الدراسة أن الاحتياطيات المعدنية المتعلقة ب (الكوبالت والفوسفاط) المتاحة بالمغرب ستسرع من دخول المغرب لمجال صناعة السيارات الكهربائية. وقالت الدراسة إن الرباط تهدف إلى الرفع من إنتاج المملكة إلى مليون سيارة بحلول عام 2025، بما في ذلك جزء كبير من السيارات الكهربائية. ومع ذلك، فإن مفتاح صعود المغرب كعملاق صناعي للتنقل الأخضر هو توسيع منظومته في مجال صناعة السيارات لتشمل التصنيع المحلي لبطاريات الليثيوم، والتي تمثل مابين 30 و40 في المئة من تكلفة سيارة كهربائية متوسطة الحجم.

الشراكة بين القطاعين العام والخاص: عقود من الجيل الجديد للجماعات المحلية (أوجوردوي لوماروك)

قريبا ستكون هناك عقود شراكة جديدة بين القطاعين العام والخاص للجماعات المحلية. وبالفعل، فقد تم نشر المرسوم المتعلق بعقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص للجماعات المحلية في الجريدة الرسمية. ومن الآن فصاعدا، ينبغي أن تخضع المشاريع التي قد تكون موضوع عقد شراكة بين القطاعين العام والخاص لتقييم مسبق وأن يخضع إبرام عقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص لمساطر الحوار وطلبات العروض المفتوحة، وطلبات العروض عن طريق الاختيار المسبق أو إجراء التفاوض.

كليات الطب: اتساع نطاق التخرج (أوجوردوي لوماروك)

مع اقتراب بداية العام الدراسي الجديد، تعمل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار على إجراء التعديلات اللازمة لتحسين كفاءة هذا الإطار التعليمي ورفع مستوى التميز في الجامعات المغربية. وتنكب الحكومة على ملفات رئيسية في المجال الأكاديمي، على غرار مراجعة نظام الدراسة على مستوى كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة؛ وسيتم إجراء تغييرات كبيرة في هذا المجال. وفي الواقع، سيتم توسيع نطاق التخرج، وتخصيص مهن جديدة لمؤسساتها. هذه التغييرات واردة بالفعل في مشروع مرسوم تمت المصادقة عليه خلال اجتماع مجلس الحكومة يوم الخميس.

الداخلة تحتضن البطولة الرسمية للطهاة الأفارقة يومي 09 و10 شتنبر المقبل (لوبينيون)

تحتضن مدينة الداخلة، يومي تاسع وعاشر شتنبر المقبل، البطولة الرسمية للطهاة الأفارقة، وهو حدث تنظمه مجموعة “رحال إيفنت” في إطار البوكس الذهبي بإفريقيا وكأس إفريقيا لصناعة الحلويات. وأفاد بلاغ لمجموعة “رحال إيفنت” بأن هذه التظاهرة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمشاركة 200 من الطهاة المرموقين في مجال الطبخ وصناعة الحلويات، تشكل مناسبة لاكتشاف جهة الداخلة – وادي الذهب، من منظور النكهات والمعرفة في مجال الطبخ. كما تتوخى هذه المسابقة، التي أضحت تكتسب المزيد من الزخم في أوساط طهاة صناعة الحلويات الأفارقة، الترويج لجوهرة الجنوب المغربي ومنتجاتها وتعزيز مكانة المغرب كوجهة تشتهر بحسن ضيافة ساكنتها ومرجعية عالية المستوى في مجال الطبخ بالقارة.

تيكاد8.. موجة تنديد واسعة باستقبال زعيم انفصاليي “بوليساريو” بتونس (البيان)

شهدت تونس موجة تنديد واسعة بالاستقبال الرسمي الذي خص به الرئيس التونسي، قيس سعيد، زعيم ميليشيات انفصاليي “بوليساريو” في إطار القمة الثامنة لمنتدى التعاون الياباني الإفريقي (تيكاد8)، التي انطلقت أعمالها اليوم السبت في تونس العاصمة. وأثار هذا العمل “العدائي” و”غير المسبوق” استياء العديد من الشخصيات داخل المشهد السياسي التونسي، التي نددت ب”انحراف خطير” على المستوى الدبلوماسي على حساب العلاقات المتميزة و الأخوية القائمة بين البلدين. وفي تعليقه على استقبال زعيم الانفصاليين بتونس، قال رئيس حزب المجد، عبد الوهاب هاني، إن الأمر يتعلق ب”انحراف خطير” إزاء ثوابت الدبلوماسية التونسية. وكتب رئيس حزب المجد على صفحته على (فيسبوك)، أن هذا الفعل سيعرض بلا شك “المصالح العليا لتونس ومصداقيتها لصعوبات كبيرة”، واصفا إياه بأنه “انتحار سياسي”. وتساءل الناشط في المجتمع المدني عن أسباب تخصيص استقبال بحفاوة كبيرة لزعيم كيان انفصالي، فيما لم يستقبل قيس سعيد رؤساء دول أفريقية “أشقاء” آخرين لدى وصولهم إلى مطار تونس العاصمة.

السنغال تأسف لغياب المغرب، “العضو البارز في الاتحاد الإفريقي”، عن منتدى “تيكاد” (البيان)

أعرب الرئيس السنغالي ماكي سال، الذي يتولى رئاسة الاتحاد الإفريقي، عن أسفه لانعقاد النسخة الثامنة من منتدى التعاون الياباني الإفريقي (تيكاد)، الذي افتتحت أشغاله يوم السبت بالعاصمة التونسية، في غياب المغرب، “العضو البارز في الاتحاد الإفريقي”. وقال سال، في افتتاح أشغال المؤتمر، إن “السنغال تأسف لانعقاد منتدى التعاون الياباني الإفريقي (تيكاد) في غياب المغرب، العضو البارز في الاتحاد الإفريقي، لعدم وجود توافق في الآراء حول قضية تتعلق بالتمثيلية”. وأعرب الرئيس السنغالي عن أمله في ‘إيجاد حل دائم لهذا المشكل في المستقبل لما فيه حسن سير منظمتنا وشراكتنا في أجواء هادئة”. وكان المغرب قد قرر عدم المشاركة في القمة الثامنة لمنتدى (تيكاد)، التي تنعقد بتونس يومي 27 و28 غشت، والاستدعاء الفوري لسفير صاحب الجلالة بتونس للتشاور، وذلك عقب موقف هذا البلد في إطار مسلسل (تيكاد)، والذي جاء ليؤكد بشكل صارخ توجها عدائيا تجاه المملكة المغربية ومصالحها العليا.

اليابان تدين وترفض مشاركة +البوليساريو+ في الدورة الثامنة لقمة “تيكاد” ( ماروك لوجور)

عبرت اليابان عن تنديدها ورفضها لمشاركة انفصاليي “البوليساريو” في القمة الثامنة لمنتدى التعاون الياباني الإفريقي (تيكاد)، المنعقدة يومي 27 و 28 غشت بالعاصمة التونسية. وأكد الوفد الياباني في تصريح خلال أشغال الجلسة العامة الأولى للمؤتمر، “أن +تيكاد+ هو منتدى للنقاش حول التنمية في إفريقيا” وأن “حضور أي كيان لا تعترف به اليابان كدولة ذات سيادة في اجتماعات مؤتمر +تيكاد+، بما في ذلك اجتماعات كبار المسؤولين واجتماع القمة، لا يؤثر على موقف اليابان بشأن وضع هذا الكيان”. ويؤكد هذا التصريح الموقف الذي عبرت عنه طوكيو في مناسبات عديدة، ومفاده أن دعوات المشاركة في القمة، التي كان من المفروض أن ترسل بشكل حصري ومشترك من طرف تونس واليابان، و جهت فقط إلى الدول التي تعترف بها طوكيو رسميا، والتي لا تخضع لعقوبات من قبل الاتحاد الإفريقي.

تيكاد-8.. الرئيس التونسي تجاوز الخط الأحمر باستقباله زعيم الانفصاليين (ماروك لوجور)

أكد الرئيس المشارك للجنة البرلمانية المشتركة المغرب- الاتحاد الأوروبي، لحسن حداد، في عمود نشره أول أمس موقع (أتالايار.كوم)، أن الرئيس التونسي قيس سعيد تجاوز، باستقباله الرسمي لزعيم الانفصاليين، الخط الأحمر مع المغرب الذي يعتبر الصحراء قضية وطنية مقدسة. وذكر حداد، عضو مجلس المستشارين، أن المغرب اعتبر قرار تونس بدعوة زعيم الميليشيا الانفصالية +البوليساريو+ إلى القمة الثامنة لمنتدى التعاون الياباني الإفريقي (تيكاد) “عملا خطيرا وغير مسبوق، يسيء بشكل عميق إلى مشاعر الشعب المغربي”. وأضاف وزير السياحة السابق أن هذا القرار أثار غضبا وردود فعل قوية من المغاربة في جميع أنحاء العالم الذين لجأوا إلى منصات التواصل الاجتماعي للتنديد بهذا التصرف السلبي لدولة صديقة بطبيعتها، وتربطها بالمغرب علاقات تاريخية وسياسية وثقافية قوية.

رئيس غينيا بيساو ينسحب من ملتقى “تيكاد-8” احتجاجا على مشاركة +البوليساريو+ المفروضة من قبل تونس (ليبيراسيون)

انسحب رئيس غينيا بيساو، الرئيس الحالي للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيداو)، أومارو سيسوكو إمبالو، من القمة الثامنة لمنتدى التعاون الياباني الإفريقي (تيكاد) التي افتتحت أشغالها يوم السبت بالعاصمة تونس، وذلك احتجاجا على مشاركة +البوليساريو + التي فرضتها تونس. وينضاف هذا القرار إلى مواقف عدد كبير من البلدان الإفريقية، بما في ذلك السنغال التي عبرت عن أسفها لغياب المغرب العضو البارز في الاتحاد الإفريقي عن ملتقى “تيكاد”، لعدم وجود توافق في الآراء حول قضية تتعلق بالتمثيلية. وقرر المغرب عدم المشاركة في القمة الثامنة لمنتدى التعاون الياباني الإفريقي (تيكاد)، التي تنعقد بتونس يومي 27 و 28 غشت الجاري، والاستدعاء الفوري لسفير صاحب الجلالة بتونس للتشاور، وذلك عقب موقف هذا البلد في إطار مسلسل (تيكاد)، والذي جاء ليؤكد بشكل صارخ هذا التوجه العدائي.

خبير سياسي: استقبال زعيم الانفصاليين بتونس العاصمة، “انتهاك تام” لقواعد تيكاد (ليبيراسيون)

أكد الخبير السياسي مصطفى الطوسة، أول أمس، أن استقبال زعيم الانفصاليين بتونس العاصمة يشكل “انتهاكا تاما” لقواعد منتدى التعاون اليابان-إفريقيا (تيكاد). وكتب الخبير السياسي في تحليل نشره موقع (أطلس إنفو): “إذا كان هناك سؤال حاسم مفروض على كل التونسيين، فهو: ما الذي سيكسبه الرئيس قيس سعيد بعد مده البساط الأحمر لزعيم انفصاليي +البوليساريو+ في مطار تونس العاصمة؟”. وتابع الخبير قائلا “لا شيء، إن لم يكن الامتنان المتعثر للنظام الجزائري الذي يرى في هذا الاستغلال اليائس وسيلة لمحاولة إخراج رأسه من المأزق الذي يعيش فيه”، مضيفا أن البلاغ “السريع للغاية” الصادر عن وزارة الشؤون الخارجية المغربية أثبت أنه “ذو أهمية كبيرة” من خلال التمييز بين مواقف وأجندات رئيس الدولة التونسية، والروابط القوية والمتينة القائمة بين الشعبين المغربي والتونسي منذ عقود مضت.

قطاع النسيج والملابس : 2022 عاما جيدا! ( ليزانسبيراسيون إيكو)

نحو تجاوز 34 مليار درهم من صادرات المنتوجات النسيجية المصنعة في عام 2021!. في نهاية يونيو 2022، سجل قطاع النسيج والملابس المغربي نموا بنسبة 33 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021، ذلك بحسب وزارة الصناعة والتجارة. وفي هذا السياق، قالت الوزارة إن “الصادرات المغربية من صناعة النسيج والجلود سجلت، متم يونيو 2022، زيادة قدرها 32.4 في المئة لتصل إلى 22.2 مليار درهم”. وبحسب تصنيف البلدان المستوردة، فإن أزيد من نصف الصادرات المغربية (59 في المئة) تستحوذ عليها إسبانيا.

باب الترشيح للاستفادة من دعم الموسيقى والفنون التشكيلية والبصرية مفتوح إلى غاية 31 غشت الجاري (ليزانسبيراسيون إيكو)

تتواصل عملية تقديم الترشيحات للاستفادة من الدعم الذي تقدمه وزارة الشباب والثقافة والتواصل في مجالي “الموسيقى والأغاني وفنون العرض الفن الكوريغرافي”، و”الفنون التشكيلية والبصرية”، برسم الدورة الثانية لسنة 2022، إلى غاية 31 غشت الجاري. وحسب الوزارة، فإن عملية الدعم هذه تشمل كلا من الإنتاج الموسيقي والغنائي، وترويج وتوزيع المنتوج الموسيقي والغنائي، والفنون الاستعراضية والكوريغرافية، والإقامات الفنية في مجال الفنون التشكيلية والبصرية، وتنظيم المعارض والصالونات المتخصصة في الفنون التشكيلية والبصرية، والمشاركة في معارض وصالونات الفنون التشكيلية والبصرية، واقتناء الأعمال الفنية.

google-playkhamsatmostaqltradent