أخر الاخبار

أخبار تارودانت بريس _ صحافة تارودانت: الشرطة الإسبانية تحقق في جرائم مالية لعصابة البوليساريو - تارودانت اليوم 24/24 ساعة taroudant press

 صحافة تارودانت: الشرطة الإسبانية تحقق في جرائم مالية لعصابة البوليساريو

أخبار تارودانت بريس _   صحافة تارودانت: الشرطة الإسبانية تحقق في جرائم مالية لعصابة البوليساريو  - تارودانت اليوم 24/24 ساعة taroudant press



 قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الجمعة ونهاية الأسبوع نستهلها من “المساء”، وكشف المنتدى الصحراوي “فورستاين” اللثام عن معطيات تتعلق بالتحري الذي تقوم به الشرطة الإسبانية بعدما ألقت القبض، في 30 من يوليوز الماضي، على شخص متورط في إجرام عصابة البوليساريو.


وحسب “المساء” فإن المنتدى الصحراوي فضح الأنشطة المشبوهة لمكاتب جبهة البوليساريو بأوروبا، وعلاقتها بالكثير من الممارسات الإجرامية، حيث تستغل العائلات الصحراوية بمخيمات تندوف في سبيل تحقيق ربح مادي.


ووفق المصدر نفسه فإن غنائم الاستجداء تحت غطاء “الإنسانية” يتم توزيعها على المنتسبين لتلك الشبكات، من أصغر منتم إليها داخل المخيمات إلى أكبر مسؤول بجبهة البوليساريو، مرورا بالمشرفين على مكاتبها وتمثيليات التنظيم في الخارج.


ويتعلق الأمر بمستفيدين يتم اختيارهم بعناية وحذر، ليتلاءموا مع الدور المنوط بهم في جلب المال، فليس أي كان يستطيع أن يصبح “ممثلا أو مسؤولا” عن مكتب للجبهة بأوروبا، ما لم تكن له علاقة بتلك الأنشطة، ومستعد للمساهمة في إدارتها بما يحقق الربح للجميع.


“المساء” ورد بها، أيضا، أن محلات الحجامة تحولت إلى ما يشبه العيادات، إذ دقت فعاليات حقوقية ناقوس الخطر إزاء ما سمته تفشي محلات للحجامة بمجموعة من أزقة ودروب العاصمة العلمية، فيما تشكل هذه الظاهرة تهديدا حقيقيا لصحة المواطنين، على اعتبار أنها تمارس من طرف كل من هب ودب وتستعمل فيها أدوات للجراحة واستخراج الدماء، تكون في الغالب غير خاضعة لعمليات التعقيم الضرورية.


ووفق المنبر ذاته فإن المصادر ذاتها تساءلت عن دور وزارة الصحة في حماية صحة المواطنين، خاصة أولئك الذين يترددون على هذه المحلات بهدف التخلص من كميات من الدماء تستخرج من بعض الأماكن بعينها في أجسامهم، بدعوى أنها مضرة بالصحة، وهي عملية تفرض على ممارسها تكوينا علميا خاصا، أو امتلاك تجربة وخبرة في المجال.


“المساء” أفادت، أيضا، بأن تسريب حكم قضائي أثار الجدل. ووجه المحامي محمد الحسيني كروط، دفاع البرلماني الزايدي، سؤالا إلى المحكمة عن تسريب الحكم الاستئنافي للمتهم سعيد الزايدي قبل بداية المحاكمة، معتبرا أن هذه الممارسة غير أخلاقية وتحد من ممارسة المتهم لحرياته، لأن ذلك يؤدي إلى إغفال حقوقه والاعتداء على حريته، كما يؤدي إلى حقائق زائفة عن المحاكمة والإخلال بحق المتهم في الاستفادة من المحاكمة العادلة.


ومع الجريدة ذاتها، التي كتبت أن مصالح الدرك الملكي بالمعازيز، التابعة للقيادة الجهوية بالخميسات، نجحت في وضع حد لنشاط شخص معروف بأفعاله الإجرامية، ومبحوث عنه جهويا ووطنيا. ويتعلق الأمر بمنفذ عمليات سرقة نشر الرعب في المنطقة، وهو من ذوي السوابق القضائية، يبلغ من العمر 36 سنة، وصدرت في حقه مجموعة من مذكرات البحث على المستوى الجهوي والوطني.


وإلى “الأحداث المغربية”، التي نشرت أن الهيئة القضائية بالغرفة الجنحية الاستئنافية باستئنافية فاس قضت بتأييد قرار الهيئة القضائية بغرفة الجرائم المالية الابتدائية التي تبت في ملف “مافيا العقار” بأولاد الطيب للمرة السابعة، برفض منحها السراح المؤقت لبرلماني “الأحرار” ورئيس الجماعة الترابية لأولاد الطيب، رشيد الفايق، ومن معه من المتهمين الستة، من بينهم شقيقه جواد الفايق، رئيس مجلس عمالة فاس، بعد أن قررت الهيئة القضائية ذاتها تأخير استكمال الاستماع إلى بقية الشهود والضحايا. وحدد يوم 13 شتنبر المقبل موعدا للجلسة التاسعة.


أما “الاتحاد الاشتراكي” فورد بها أنه تم بمعرض دافنشي للابتكار الدولي، في نسخته الثالثة، والمنظم بالولايات المتحدة الأمريكية، على مدى يومي 3 و4 غشت 0222، تتويج مختبر البحث والتطوير والابتكار “سمارتي لاب” التابع للمدرسة المغربية لعلوم المهندس، في شخص طلبة وباحثين من المنتمين إليها، بالميدالية الذهبية عن اختراع نظام ذكي للتنقيب البحري يسمح بالإشراف على نشاط وإدارة الصيد في أعالي البحار، بالإضافة إلى التحكم في الأرصاد الجوية وغيرها.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-