آخر الأخبار
أخبار ساخنة

أخبار تارودانت بريس _ من يكون "عبد الرحمن المغربي".. المرشح الأبرز لقيادة تنظيم القاعدة الإرهابي؟ - تارودانت اليوم 24/24 ساعة taroudant press

أخبار تارودانت بريس _  من يكون "عبد الرحمن المغربي".. المرشح الأبرز لقيادة تنظيم القاعدة الإرهابي؟   - تارودانت اليوم 24/24 ساعة taroudant press

 أخبار تارودانت بريس _  من يكون "عبد الرحمن المغربي".. المرشح الأبرز لقيادة تنظيم القاعدة الإرهابي؟   - تارودانت اليوم 24/24 ساعة taroudant press

بعد مقتل زعيم تنظيم "القاعدة"، أيمن الظواهري، في غارة أميركية، فجر الثلاثاء، طرحت بعض الأسماء التي يتوقع على نطاق واسع أن تتولى قيادة التنظيم، وأسماء أخرى يمكن أن تشكل "سابقة".


ومن أبرز الأسماء التي طرحت حتى قبل مقتل الظواهري نجد عبد الرحمن المغربي، عبد الرحمن المغربي واسمه الحقيقي محمد أباطاي، هو عضو في تنظيم القاعدة ومدير التنظيم في جمهورية إيران، وكان مديراً لمؤسسة السحاب التي هي منبر إعلامي للتنظيم، وهو صهرٌ لأيمن الظواهري وكبير مستشاريه، وكان أبو عبد الرحمن مديراً لتنظيم القاعدة في أفغانستان وباكستان منذ سنة 2012، ثم انتقل إلى إيران، مواصلاً الإشراف على نشاط التنظيم في العالم.


وقدم برنامج "المكافآت من أجل العدالة" مكافأة تصل إلى 7 ملايين دولار للحصول على معلومات بشأنه.


وتشير الوثائق التي تم العثور عليها خلال العملية العسكرية التي أدت إلى مقتل زعيم "القاعدة" الأسبق، أسامة بن لادن، إلى أن المغربي صعد بقوة في التنظيم لسنوات عديدة في أفغانستان وباكستان. وبعد سنوات من الضغط الدولي، انتقل إلى إيران، حيث واصل الإشراف على أنشطة التنظيم في جميع أنحاء العالم. 


ويقول "صوت أميركا" إنه موجود في إيران، إلى جانب العديد من قادة التنظيم في القيادة المتوسطة.


والمغربي صهر الظواهري، مما يعني وجود علاقة عائلية شبيهة بالعلاقة التي جعلت حمزة بن لادن، نجل أسامة بن لادن، الوريث الأكثر احتمالا لقيادة القاعدة قبل وفاته.


وهذه الروابط العائلية، بالإضافة إلى خبرته في إدارة الإعلام العالمي للقاعدة، قد تمنحه "حسن النية" لتولي القيادة بعد الظواهري.


google-playkhamsatmostaqltradent