آخر الأخبار
أخبار ساخنة

هاشتاغ "اخنوش ارحل" : اول سفينة محملة بالحبوب الاوكرانية قد تبحر الاثنين من ميناء أوديسا : Dégage_Akhannouch

هيئة التحرير
الصفحة الرئيسية

هاشتاغ "اخنوش ارحل" :    اول سفينة محملة بالحبوب الاوكرانية قد تبحر الاثنين من ميناء أوديسا  :  Dégage_Akhannouch

 هاشتاغ "اخنوش ارحل" :    اول سفينة محملة بالحبوب الاوكرانية قد تبحر الاثنين من ميناء أوديسا  :  Dégage_Akhannouch

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية الأحد إن هناك “احتمالا كبيرا” أن تغادر أول سفينة محملة بحبوب أوكرانية ميناء أوديسا بأوكرانيا صباح الاثنين بموجب اتفاق تم التوصل إليه في 22 تموز/يوليو مع روسيا.


واعلن إبراهيم كالين في مقابلة مع قناة كانال 7 الخاصة “هناك احتمال كبير أن تبحر أول سفينة صباح غد إذا تمت تسوية كل الامور بحلول المساء”.


لكن كالين قال إنه لا تزال هناك “مسألة أو مسألتان يجب تسويتهما في المفاوضات مع الروس”.


وأضاف أن “الاستعدادات وصلت إلى نقطة تسمح بمغادرة السفن ميناء أوديسا. تم تحميل السفن وهي جاهزة للابحار لكن لا بد من تنسيق لوجستي جيد”.


كما تم التطرق الى استئناف الصادرات في اجتماع بين وزير الدفاع التركي ووزيري الدفاع والبنى التحتية الأوكرانيين، حسبما أعلنت أنقرة الأحد.


وقالت الوزارة التركية في بيان “من المقرر بدء عمليات النقل في أسرع وقت ممكن”.


تم افتتاح مركز التنسيق المشترك المسؤول عن مراقبة صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود رسمي ا الأربعاء في اسطنبول وفق ا للاتفاقية الموقعة في 22 تموز/يوليو.


وتهدف اتفاقية رفع الحصار – أول نص مهم يشارك فيه الطرفان منذ بدء النزاع – إلى تخفيف أزمة الغذاء العالمية التي أدت إلى ارتفاع كبير في الأسعار في بعض أفقر دول العالم.


وعلى مركز التنسيق المشترك تسجيل ومراقبة السفن التجارية التي ستشارك في القوافل والتحقق من متابعتها عبر الإنترنت والأقمار الصناعية وتفتيش السفن لدى تحميلها في الموانئ الأوكرانية وعند وصولها إلى الموانئ التركية.


google-playkhamsatmostaqltradent