آخر الأخبار
أخبار ساخنة

أخبار تارودانت بريس _ "النهضة" تدعو لمقاطعة دستور "سعيد" وتصفه بـ"التسلطي والاستبدادي" - تارودانت اليوم 24/24 ساعة taroudant press

هيئة التحرير
الصفحة الرئيسية

أخبار تارودانت بريس _  "النهضة" تدعو لمقاطعة دستور "سعيد" وتصفه بـ"التسلطي والاستبدادي"  - تارودانت اليوم 24/24 ساعة taroudant press

 أخبار تارودانت بريس _  "النهضة" تدعو لمقاطعة دستور "سعيد" وتصفه بـ"التسلطي والاستبدادي"  - تارودانت اليوم 24/24 ساعة taroudant press

أعلن الناطق الرسمي باسم حركة النهضة عماد الخميري، أن النهضة ترفض مشروع الدستور التونسي الجديد الذي قالت عنه إنه "يشرع لبناء نظام تسلطي استبدادي"، مؤكدًا أنها تقاطع الاستفتاء عليه وتدعو التونسيين لمقاطعته أيضًا.

ووصفت النهضة خلال الندوة الصحفية التي نظمتها أمس الخميس، مشروع الدستور بالقرار الانفرادي الذي لا يخضع لأي مرجعية قانونية تنظمه، واعتبرت الاستفتاء منزوعا من كل مرجعية قانونية ودستورية.

 وقال الخميري، خلال الندوة ذاتها، إن هذا الاستفتاء لم يُبنَ في مساره على الحوار وعلى التشاركية، وحتى اللجنة الاستشارية الصورية لم تأخذ أعمالها بعين الاعتبار وضُرب بمشروع الدستور الذي اقترحته عرض الحائط"، وفق تعبيره.

وأكد على أن هذا الدستور أُعد على المقاس، وهو يكرس للعودة إلى الوراء إلى ما قبل دستور 1959 ويشرع لحكم الفرد المطلق الذي يغيب فيه تعدد السلطات ويمنح الرئيس صلاحيات سلطانية، ولا رقيب فيه على أعماله وتصرفاته.

وتابع المتحدث ذاته، أن "مشروع الدستور جاء مخالفًا لما تم تكريسه في دستور 2014 من تأكيد مدنية الدولة، بل إنه تم فيه التشكيك في طبيعة الدولة، فضلًا عن أنه لا وجود فيه لدولة القانون والمؤسسات"، حسب رأيه.

ولفت إلى أن الحقوق والحريات في مشروع الدستور جاءت مقيدة، كما أنه تدثر بالمقاصد لتوظيف الدين بينما الدين قائم على الحرية، معتبرًا أن مشروع الدستور هو عبارة عن وثيقة تعود إلى ما قبل الإصلاح الديني، على حد تقديره.

كما اعتبر أن الاستفتاء هو "قرار لا شرعي ولا قانوني"، مؤكدًا ضرورة مقاطعته لأنه "لا يمكن التصويت عليه لأن ما فيه ليس لصالح التونسيين".

الوسوم :

تارودانت بريس| تارودانت اليوم | أخبار تارودانت | تارودانت الآن | جريمة تارودانت | حوادث تارودانت | أخبار تارودانت العاجلة | جريدة تارودانت الرسمية | جريمة تارودانت اليوم taroudant press 24

google-playkhamsatmostaqltradent