آخر الأخبار
أخبار ساخنة

أخبار تارودانت بريس _ العيون تشارك بروندي تخليد عيد الاستقلال - تارودانت اليوم 24/24 ساعة taroudant press

هيئة التحرير
الصفحة الرئيسية

أخبار تارودانت بريس _   العيون تشارك بروندي تخليد عيد الاستقلال - تارودانت اليوم 24/24 ساعة taroudant press

 أخبار تارودانت بريس _   العيون تشارك بروندي تخليد عيد الاستقلال - تارودانت اليوم 24/24 ساعة taroudant press

شارك عبد السلام بكرات، والي جهة العيون الساقية الحمراء، الجالية البروندية بالعيون احتفالاتها بالذكرى 60 لعيد استقلال بلادها، أمس الخميس، رفقة القنصل العام لدولة بروندي بالعيون بنجامين نداغيجيمانا.

وعرف الحفل الذي احتضنته ولاية جهة العيون الساقية الحمراء، تقديم بكرات هبة عبارة عن وسائل مكتبية وحواسيب ولوحات إلكترونية لفائدة الطلاب والتلاميذ البرونديين المشاركين في الحفل.

وبهذه المناسبة، قال عبد السلام بكرات، والي جهة العيون الساقية الحمراء، إن “تقاسمنا الاحتفال مع الإخوة البرونديين يأتي تنفيذا للاستراتيجية التي يقودها الملك محمد السادس نصره الله تجاه القارة الإفريقية، والتي تضع العنصر البشري في صلب اهتمامات السياسة التنموية المغربية الإفريقية”.

وأضاف والي العيون، في كلمة له أثناء توزيع الهبة على الطلبة البرونديين، أن “الحدث الذي يتزامن مع تخليد الذكرى الـ 60 لاستقلال جمهورية بروندي، يعزز أواصر الأخوة والتضامن التي تطبع العلاقات الثنائية الجيدة بين البلدين الشقيقين، المستندة في الأصل إلى تطوير أشكال التعاون على مستوى كافة المجالات بين المملكة المغربية وجمهورية بروندي”.

وسجل المسؤول الأول بجهة العيون الساقية الحمراء أن “السلطات العمومية تتابع باهتمام بالغ ولوج طلاب الدول الإفريقية الشقيقة إلى المؤسسات الجامعية المغربية، الذي جاء نتيجة توقيع اتفاقيات تفاهم مع مجموعة من القنصليات العامة للدول الإفريقية المتواجدة بالعيون والمدرسة العليا للتكنولوجيا ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل”، لافتا إلى أن “السلطات ستعمل جاهدة على تتبع الطلبة حتى تضمن انسجامهم مع أبناء المنطقة والنظام التعليمي بها”.

من جهته، ثمن بنجامين نداغيجيمانا، القنصل العام للجمهورية البروندية بمدينة العيون، هذه المبادرة، مشيدا في الوقت ذاته بقوة العلاقات المغربية البروندية.

وأبرز الدبلوماسي البروندي أهمية الاحتفاء بمناسبة وطنية هامة من عاصمة الصحراء المغربية، لافتا إلى أن ذلك “يؤكد توسيع دائرة الآفاق وتنويع التعاون وتعزيزه على كافة الأصعدة، وفق رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس ورئيس جمهورية بروندي إيفاريست ندايشيمي”.

حري بالذكر أن الحفل حضره عدد من رؤساء المجالس المنتخبة وشخصيات عسكرية ومدنية.


google-playkhamsatmostaqltradent