آخر الأخبار
أخبار ساخنة

تارودانت اليوم - المغرب:أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 18 يوليوز 2022 - أخبار تارودانت بريس على مدار 24 ساعة

هيئة التحرير
الصفحة الرئيسية

 المغرب:أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 18 يوليوز 2022


تارودانت اليوم -  المغرب:أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 18 يوليوز 2022   - أخبار تارودانت بريس على مدار 24 ساعة

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 18 يوليوز 2022:

تعليمات جديدة لترشيد الاعتقال الاحتياطي (المساء)

علمت “المساء، من مصدر جيد الاطلاع، أن تعليمات جديدة صدرت بخصوص ترشيد الاعتقال الاحتياطي، نظرا لأرقام مخيفة بعدد السجناء بالمغرب واكتظاظ سجون فوق طاقتها الاستيعابية كسجن عكاشة بالدارالبيضاء، الذي نصف المعتقلين به يوجدون رهن الاعتقال الاحتياطي، نظرا لأن ملفات أغلبهم عمرت بالمحاكم أو لدى قضاة التحقيق بالبيضاء أزيد من ثلاث سنوات. وأشارت التعليمات إلى مشروع قانون خاص بالعقوبات البديلة، الذي يجمع الأحكام القانونية الموضوعية والإجرائية معا إلى جانب الأحكام التنظيمية، والذي ينص عن خيارات متعددة للعقوبات البديلة ما بين العمل لأجل المنفعة العامة والمراقبة الالكترونية والغرامة اليومية وتدابير علاجية وتأهيلية أخرى لتقييد ممارسة بعض الحقوق.

رئيس فيدرالية الدراجات النيجيرية: التعاون مع المغرب جيد جدا (المساء)

قال رئيس فيدرالية الدراجات النيجيرية، جياندومينيكو ماساري، إن التعاون بين المغرب ونيجيريا في رياضة الدراجات جيد للغاية. وأضاف ماساري في تصريح على هامش البطولة الإفريقية للدراجات على المضمار التي تحتضنها أبوجا الى غاية 17 يوليوز الجاري إن التعاون بين المغرب ونيجيريا في رياضة الدراجات على وجه الخصوص جيد للغاية وسلس بشكل كبير. كما أبرز التعاون الجيد والودي والسلس بين البلدين في مجال الرياضة بشكل عام، مشيرا الى أن الرياضيين من البلدين يشاركون في المنافسات الرياضية في البلدين ويساهمون في تطوير العلاقات والنهوض بها.

رئيس الدبلوماسية البرتغالية يشيد بمبادرة الحكم الذاتي المغربية (الأحداث المغربية)

أشاد وزير الشؤون الخارجية البرتغالي، جواو غوميش كرافينيو، بمخطط الحكم الذاتي المقدم من طرف المملكة قصد التوصل إلى تسوية للنزاع حول الصحراء المغربية، واصفا إياه بالمبادرة “الهامة” و”الخطوة إلى الأمام”. وقال رئيس الدبلوماسية البرتغالية، في تصريح لوكالة “لوسا” للأنباء، إن “مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب يعد مخططا هاما وخطوة إلى الأمام”. وبحسب السيد جواو غوميش كرافينيو، سيكون من المناسب الآن “أن تكون هناك حركية تتيح تسوية الوضعية” الراهنة لهذا الملف.

اختيار الداخلة مدينة التسامح والسلام لعام 2022 (الأحداث المغربية)

أعلن رئيس المجلس العالمي للتسامح والسلام، السيد أحمد بن محمد الجروان، مدينة الداخلة مدينة التسامح والسلام لعام 2022، وذلك خلال الجلسة الختامية للدورة العاشرة للبرلمان الدولي للتسامح والسلام، المنعقدة بالداخلة. وأبرز السيد الجروان، في كلمة له، أن عقد هذه الجلسة بمدينة الداخلة، يأتي للتأكيد على ضرورة العمل الدولي المشترك والتعاون البرلماني على مختلف الأصعدة، من أجل تعزيز ثقافة التسامح والسلام والمحبة والإخاء والتعايش السلمي في مختلف مجتمعات العالم، مشيرا الى أن توفير الاحتياجات الأساسية لكافة شعوب العالم، ضرورة حتمية لضمان الاستقرار والتنمية والسلام .

فتح المركز الحدودي بين الأردن والضفة الغربية بدون انقطاع.. مسؤول أمريكي رفيع يشيد “بالدور الكبير” للمغرب بقيادة جلالة الملك (رسالة الأمة)

أشاد مسؤول رفيع بإدارة الرئيس الأمريكي، جون بايدين، أول أمس، “بالدور الكبير” الذي اضطلعت به المملكة المغربية، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في الوساطة لفتح المركز الحدودي “النبي/الملك الحسين” الذي يربط الضفة الغربية والأردن بدون انقطاع. وأوضح المسؤول الأمريكي في تصريح نقلته صحيفة إسرائيلية واسعة الانتشار، أن هذا القرار الإسرائيلي بفتح المركز الحدودي الذي يشكل المنفذ الوحيد للفلسطينيين على العالم، يؤشر على استخدام بلد عربي، لأول مرة، لقوته للوساطة بين الإسرائيليين والفلسطينيين بهدف تحقيق “تغيير سياسي نوعي”.

الطالبي العلمي: انعقاد جلسة البرلمان الدولي للمجلس العالمي للتسامح والسلام بالداخلة “رسالة سلام نزيهة وجريئة متضامنة مع الحق” (الصحراء المغربية)

أكد رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، أن انعقاد الجلسة التاريخية للبرلمان الدولي المجلس العالمي التسامح والسلام في مدينة الداخلة “رسالة سلام نزيهة جريئة متضامنة مع الحق، ومنسجمة مع مسار التاريخ، ومنتصرة لقيم المحبة والإخاء، ومنحازة لمبادئ القانون والشرعية الدوليين”. وعبر السيد الطالبي العلمي، في كلمة خلال الجلسة الختامية للدورة العاشرة للبرلمان الدولي للمجلس العالمي للتسامح والسلام، عن تقديره لقرار المجلس عقد هذه الجلسة بمدينة الداخلة، مؤكدا أنها “مبادرة جريئة، مسؤولة وتنسجم مع توجهات المجلس المؤسساتية بالعمل في إطار ما يقره المجتمع الدولي من أجل معالجة قضايا السلام الدولي، والسعي إلى إعلاء قيم الحوار والتسامح”.

رئيس مجلس المستشارين يدعو من نواكشوط إلى إحداث منتدى اقتصادي برلماني مغربي-موريتاني (العلم)

دعا رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة، أول أمس بنواكشوط، إلى إحداث منتدى اقتصادي برلماني مغربى-موريتاني. وأوضح السيد ميارة خلال لقاء مع رئيس الجمعية الوطنية الموريتانية، السيد الشيخ ولد بايه، أن هذا المنتدى، سيكون فضاء لبحث سبل الاستثمار بين البلدين والتعريف بمؤهلاتهما، متوقعا أن تكون للمنتدى نتائج ملموسة على أرض الواقع. ويسعى المنتدى، الذي اقترح السيد ميارة أن يكون سنويا، إلى أن يكون جسرا حقيقيا بين رجال الأعمال والمستثمرين والخبراء المغاربة ونظرائهم من موريتانيا، بالإضافة إلى جذب مستثمرين حقيقيين في المغرب وموريتانيا في مجال الاستثمارات التي تفيد الشعبين .

ميراوي: الطب أضحى موضوعا حقيقيا للسيادة الوطنية (اليوم المغربي)

اعتبر عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أول أمس السبت بالدار البيضاء، أن الطب أضحى اليوم “موضوعا حقيقيا للسيادة الوطنية”، ومن هنا تأتي الجهود التي تبذلها الحكومة لتشجيع الأطباء على البقاء في بلدهم. وأكد الوزير خلال حفل تتويج خريجي جامعة محمد السادس لعلوم الصحة UM6SS برسم الموسم الجامعي 2020-2021 أن الحكومة تواصل الاستثمار في كافة الوسائل التي تسمح للشباب بالتكوين في أسرع وقت ممكن، وبأكثر نجاعة لسد العجز الحاصل في ما يتعلق بالأطباء ومهنيي الصحة.

مجلس الجالية يدعو الكفاءات الصحية المغربية بالخارج إلى الانخراط المواطن من أجل تطوير المنظومة الصحية الوطنية (بيان اليوم)

دعا مجلس الجالية المغربية بالخارج كافة الأطر الصحية المغربية بالخارج إلى الانخراط المواطن من أجل إنجاح مشروع إصلاح المنظومة الصحية، وذلك في سياق مصادقة المجلس الوزاري على مشروع قانون-إطار يهم تطوير هذه المنظومة. ونوه مجلس الجالية، في بلاغ بهذا الخصوص، بمضامين هذا القانون الإطار، الذي تمت المصادقة عليه خلال مجلس وزاري ترأسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وكذا “بانفتاحه على الكفاءات المنحدرة من الهجرة المغربية، وإشراكها في هذا الورش التنموي الكبير الذي يقوده جلالة الملك”، داعيا كافة الأطر الصحية المغربية بالخارج إلى “الانخراط المواطن، والإسهام الفعال في إنجاح هذا المشروع البنيوي من أجل تنمية الوطن الأم”.

ميناء الصويرة.. ارتفاع بنسبة 94 بالمئة في الكميات المفرغة من منتجات الصيد الساحلي و التقليدي في نهاية شهر ماي (الاتحاد الاشتراكي)

سجلت الكميات المفرغة من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي على مستوى ميناء الصويرة، ارتفاعا كبيرا بلغت نسبته 94 بالمئة، خلال الأشهر الخمسة الأولى من السنة الجارية، لتصل إلى 5790 طنا، مقابل 2981 طنا في الفترة ذاتها من سنة 2021. وأوضح المكتب الوطني للصيد البحري، في تقريره الأخير المتعلق بإحصائيات الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب، خلال الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2022، أن القيمة التسويقية لهذه المنتجات ارتفعت، هي الأخرى، بنسبة 28 بالمئة لتصل إلى 76.892 مليون درهم في نهاية شهر ماي، مقابل 59.985 مليون درهم في الفترة نفسها سنة من قبل.

فتح جسر اللنبي/الملك حسين.. وسائل إعلام إيطالية تسلط الضوء على وساطة المغرب (لوماتان)

تناقلت وسائل إعلام إيطالية أصداء فتح جسر اللنبي/الملك حسين، الذي يربط بين الضفة الغربية والأردن، دون انقطاع، وذلك على ضوء وساطة المغرب، خلف قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. هكذا، كتبت الصحيفة الإيطالية “فيوتورو كوتيديانو” أن “وساطة الرباط التي أدت إلى فتح المعبر الحدودي اللنبي/الملك حسين، تعكس الالتزام الثابت والراسخ للمملكة من أجل القضية الفلسطينية”، مشيرة إلى أن “هذه الوساطة الناجحة، والتي تحظى بالترحيب على المستوى الدولي، تساهم في جهود السلام بالمنطقة”. من جهتها، ذكرت البوابة الإخبارية “إيكسبارتيبوس”، أن من شأن فتح هذا المعبر، الذي يقصده الفلسطينيون بشكل كبير، أن ينعكس إيجابا على الحياة اليومية للفلسطينيين، ويسهل عملية تنقل الأشخاص والسلع، مسجلة أن هذه الوساطة تشكل دليلا واضحا على الاهتمام الذي يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، للقضية الفلسطينية ورفاه الفلسطينيين. بدء تشغيل “تيليفيريك” أكادير (لوبنيون) جرت، الجمعة الماضي، مراسيم بدء تشغيل الخط الأول من “تيليفيريك” أكادير، وذلك بحضور وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، ووزير الشباب والثقافة والتواصل، السيد محمد مهدي بنسعيد. وباعتباره أحد المشاريع السياحية الرائدة بعاصمة سوس، يربط “تليفيريك” أكادير جسر تيلدي بقصبة أكادير أوفلا على مسافة تصل إلى 1700 متر طولي.

تنظيم الدورة ال14 لقمة الأعمال الأمريكية – الإفريقية من 19 إلى 22 يوليوز بمراكش (أوجوردوي لوماروك)

تحتضن مدينة مراكش ما بين 19 و22 يوليوز الجاري، الدورة الرابعة عشرة لقمة الأعمال الأمريكية الإفريقية التي تنظم بمبادرة من “مجلس الشركات المعني بإفريقيا” تحت شعار “لنبن المستقبل سوية”. وذكرت وزارة الصناعة والتجارة في بلاغ لها أن هذه القمة التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تمثل فرصة لتعزيز المكانة الاستراتيجية للمغرب، البلد الأفريقي الوحيد الذي أبرم اتفاقية للتبادل الحر مع الولايات المتحدة، باعتباره مركزا إفريقيا وشريكا اقتصاديا مرجعيا للولايات المتحدة.

موسيقى: دعم 72 مشروعا ب7 ملايين و540 ألف درهم برسم سنة 2022 (ليزانسبيراسيون إيكو)

قررت لجنة دعم المشاريع الثقافية والفنية في قطاع الموسيقى والاغنية والفنون الاستعراضية والكوريغرافية دعم 72 مشروعا من ضمن 518 مشروعا توصلت بها في إطار طلبات الحصول على الدعم الذي تقدمه وزارة الشباب والثقافة والتواصل برسم سنة 2022. وذكرت الوزارة على موقعها الإلكتروني أن مجموع مبالغ الدعم الممنوحة في قطاع الموسيقى والاغنية والفنون الاستعراضية والكوريغرافية بلغ ما قدره 7 ملايين و540 ألف درهما موزعة على مجالات الإنتاج الموسيقي والغنائي (69 مشروعا بمبلغ قدره 7.260.000 درهم)، والفنون الكوريغرافية والاستعراضية (ثلاثة مشاريع بمبلغ قدره 280.000 درهم)، فيما لم يتم دعم اي مشروع في مجال ترويج وتوزيع المنتوج الموسيقي والغنائي.

المغرب “رائد عالمي” في مجال الطاقات المتجددة (ماروك لوجور)

أبرزت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ، ليلى بنعلي في نيويورك، أن المغرب أصبح على مدى العقدين الماضيين، “رائدا عالميا” في مجال الطاقات المتجددة، وذلك بفضل السياسة الطليعية التي أطلقها تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأكدت السيدة بنعلي، في كلمة خلال لقاء نظم في إطار منتدى السياسات حول التنمية المستدامة (4 – 15 يوليوز) حول موضوع “تسريع العمل بشأن الهدف 7 من أهداف التنمية المستدامة لأجندة 2030 واتفاق باريس: ولوج شامل للطاقة والانتقال الطاقي العادل والشامل والمنصف”، أن المغرب لم يتردد في الاستثمار بقوة في الطاقات المتجددة بهدف الرفع من مزيجه الكهربائي ليتجاوز 52٪ بحلول سنة 2030.

وزيرة المواصلات والنقل الإسرائيلية تشيد بالدور الهام الذي اضطلع به جلالة الملك لإعادة فتح معبر ألنبي (البيان)

أشادت وزيرة المواصلات والنقل الإسرائيلية ميراف ميخائيلي، بالدور الهام الذي اضطلع به جلالة الملك محمد السادس لإعادة فتح معبر ألنبي، بدون انقطاع. وقالت الوزيرة، في تصريح لميدي 1 نيوز، إن “جلالة الملك لعب دورا حاسما في هذا المسلسل الهام لإعادة فتح المعبر”، مضيفة أن إرادة جلالته “لأخذ زمام المبادرة شخصيا ساهمت في تعاون كل الأطراف المعنية. لقد جعل الأمر ممكنا”. وثمنت الوزيرة الإسرائيلية “التزام جلالة الملك العميق” تجاه المنطقة والسلام بها، مشددة على “أن هذه الإرادة ستظل عاملا جد مساعد في المستقبل”.

العيون.. موظف شرطة يضطر لاستعمال سلاحه الوظيفي لتوقيف شخص كان في حالة اندفاع قوية (ليبراسيون)

اضطر موظف شرطة يعمل بفرقة مكافحة العصابات بولاية أمن العيون لاستعمال سلاحه الوظيفي، أول أمس السبت، وذلك في تدخل أمني لتوقيف شخص يبلغ من العمر 34 سنة، من ذوي السوابق القضائية العديدة، والذي كان في حالة اندفاع قوية وعرض سلامة المواطنين وعناصر الشرطة لاعتداء جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن دورية الشرطة كانت قد تدخلت لتوقيف المشتبه فيه، الذي تم ضبطه وهو يحدث الفوضى بالشارع العام رفقة شخص آخر، لكنهما تعمدا مواجهة عناصر الأمن بمقاومة عنيفة باستعمال السلاح الأبيض ورشقهم بالحجارة، الأمر الذي تسبب في إصابة مقدم شرطة بجروح على مستوى الرأس واضطر معه حارس أمن من عناصر الدورية لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصة أصابت أحد المشتبه فيهما على مستوى أطرافه السفلى.

أزمة: التشخيص المقلق للحليمي (ليكونوميست)

من الصعب استيعاب الضرر الذي خلفته ثلاث سنوات من الأزمة. أحمد لحليمي، المندوب السامي للتخطيط، قدم التشخيص وكانت النتائج صادمة بكل بساطة. لقد أدت الأزمة إلى تقليص سنوات من الجهود المبذولة لمكافحة الفقر، والحد من التفاوتات وكذلك من حيث النمو. خسرت البلاد ما يعادل عامين ونصف العام من النمو وثلاث سنوات من مكافحة الفقر بسبب الوباء والجفاف والتضخم الجامح. في معركتها ضد التفاوتات الاجتماعية، تجد البلاد نفسها في نفس مستوى سنة 2020!

google-playkhamsatmostaqltradent