آخر الأخبار
أخبار ساخنة

تارودانت بريس : المغاربة في صدارة قائمة الأجانب الحاصلين على الجنسية البلجيكية | Taroudant Press

هيئة التحرير
الصفحة الرئيسية

تارودانت بريس :  المغاربة في صدارة قائمة الأجانب الحاصلين على الجنسية البلجيكية   | Taroudant Press

 تارودانت بريس :  المغاربة في صدارة قائمة الأجانب الحاصلين على الجنسية البلجيكية   | Taroudant Press

كشف تقرير صادر عن مكتب الإحصاء البلجيكي، الخميس الماضي، حصول 3698 مغربي على الجنسية البلجيكية خلال العام الماضي (2021)، ضمن أزيد من 39 ألف مجنّس أجنبي مقيم في الديار البلجيكية.

وتصدر المغاربة قائمة الأجانب الحاصلين على جواز السفر البلجيكي خلال العام الماضي، فيما يأتي السوريون في المرتبة الثانية بـ (3385) فردا، والرومانيون بـ (1968)، ثم العراقيون بـ (1891) شخصا، ثم الأفغان بـ (1460) مهاجرا. وحسب مكتب الإحصاء البلجيكي، انخفض عدد المغاربة الذين حصلوا على الجنسية البلجيكية بنسبة 1.5 في المائة، كما تم تجريد 42 شخص من الجنسية البلجيكية العام الماضي.

وتعد الجالية المغربية أكبر جالية من أصول غير أوروبية مقيمة في بلجيكا، حسب أرقام المركز الفيدرالي للهجرة في بلجيكا. ويتصدر المغاربة قائمة الجاليات الأجنبية الحاصل أفرادها على الجنسية البلجيكية، بنسبة تصل إلى 24 في المائة.

وأظهرت دراسة سابقة نشرت نتائجها في بروكسل، أن أكثر من نصف المغاربة المقيمين في بلجيكا يعيشون تحت خط الفقر، لكن 60 في المائة، منهم يملكون عقارات في بلدهم الأصلي. ووصفت الدراسة التي أعدتها مؤسسة الملك بودوان بالتعاون مع جامعة الرباط أوضاع أبناء الجالية المغربية في بلجيكا ب “المزرية”.

وأكدت الدارسة أن 31,7 في المائة من بين 400 مغربي مقيم في بلجيكا ممن شملتهم الدراسة يعملون بموجب عقد ثابت، بينما يعمل 5 في المائة منهم بشكل مؤقت، ويحصل 21 في المائة منهم على تعويض بطالة.


google-playkhamsatmostaqltradent