أخر الاخبار

تارودانت بريس : لتجاوز خصاص المخزون.. أخنوش يعد بإحداث وكالة وطنية للدم بأقرب الآجال | Taroudant Press

تارودانت بريس :  لتجاوز خصاص المخزون.. أخنوش يعد بإحداث وكالة وطنية للدم بأقرب الآجال   | Taroudant Press

 تارودانت بريس :  لتجاوز خصاص المخزون.. أخنوش يعد بإحداث وكالة وطنية للدم بأقرب الآجال   | Taroudant Press

كشف رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن الحكومة ستعمل على إحداث الوكالة المغربية للدم في أقرب الآجال لضمان تحقيق الاكتفاء الذاتي من المشتقات الدموية الثابتة والمتحولة والتي تتوفر فيها الشروط الضرورية لإسعاف حياة المواطنين.

وأوضح أخنوش، في معرض جوابه على أسئلة البرلمانيين ضمن جلسة الأسئلة الشهرية بمجلس النواب، أن إحداث هذه الوكالة، يأتي “وعيا من الحكومة بالإشكالات التي تعرفها مرافق تحاقن الدم بالمغرب، واعتبارا لكون مسألة توفير الدم ومشتقاته تعتبر ذات أهمية استراتيجية كبيرة بالنسبة لصحة المواطن، وفي الوقت الذي لا يتجاوز فيه المخزون الاستراتيجي بضعة أيام.

وكشفت الدكتورة نجية العمراوي، مديرة المركز الوطني لتحاقن ومبحث الدم، في وقت سابق، أن مخزون الدم في المملكة لا يتعدّى الخمسة أيام، مشيرة إلى أن المركز يسعى مع قرب حلول العطلة الصيفية وبتعاون مع مختلف الشركاء، إلى تكثيف الحملات التحسيسية بأهمية التبرع بالدم من أجل الإبقاء على المخزون الاحتياطي من أكياس الدم مستقرا.

وبهذا الصدد، سجل أخنوش أن حكومته تدرك “أهمية أن تبقى هذه الخدمة عمومية وتقدمها فقط المؤسسات التابعة لوزارة الصحة، مبرزا أن “هذه الوكالة ستتولى مهمة إعداد وتنفيذ استراتيجية وطنية لتوفير الدم ومشتقاته، إضافة إلى صلاحية الترخيص لإحداث مخازن للدم داخل المؤسسات الاستشفائية للمجموعات الصحية الجهوية، وإحداث وتطوير الأنشطة التشخيصية والعلاجية والسهر على تطبيق القواعد المتعلقة باليقظة عند جمع الدم من المتبرعين.

من جهة أخرى، أكد أخنوش أن الحكومة تدرك أن تعزيز قدرات المنظومة الصحية الوطنية، وإنجاح ورش التغطية الصحية الشاملة يحتاج كذلك إلى مساهمة قوية من القطاع الخاص وتسخير طاقاته وإمكانياته للنهوض بالمنظومة الصحية بما يضمن تلبية كل الاحتياجات الصحية للمواطنين، معتبرا أن ذلك “لن يتأتى إلا من خلال الشراكة في إطار تعاقدي بين القطاعين العام والخاص، لأننا نعتبر أن القطاع الصحي كل لا يتجزأ، عموميا كان أم خصوصيا”.

واستحضر أخنوش، “ما أبان عنه القطاع الطبي الخاص خلال الجائحة من مواطنة خالصة وتعبئة قوية وتجند كبير حيث وضع نفسه رهن إشارة وزارة الصحة، وساهم بمجموعة من التجهيزات لخدمة المغاربة في هذه الأزمة الصحية”، مشددا على أن الحكومة ستعمل  على توحيد الجهود داخل القطاع الصحي بشقيه العام والخاص من خلال تعزيز الشراكة لمواجهة كل الإكراهات التي تعترض سبيل تطوير المنظومة الصحية.

وأكد أنها ستشجع على استقطاب أطباء أجانب لمؤازرة جهود الوزارة في حل النقص المزمن في الموارد البشرية، وستعمل الحكومة على إدراج تدابير تحفيزية لفائدة القطاع الخاص ضمن ميثاق الاستثمار الذي يوجد قيد المراجعة، وذلك للتشجيع على الاستثمار في المناطق والجهات التي تعرف ضعفا في العرض الصحي.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-