آخر الأخبار
أخبار ساخنة

تارودانت بريس : بيان توضيحي حول تزويد دوار عين كنون بجماعة آيت سغروشن (إقليم تازة) بالماء الشروب | Taroudant Press

هيئة التحرير
الصفحة الرئيسية

تارودانت بريس :  بيان توضيحي حول تزويد دوار عين كنون بجماعة آيت سغروشن (إقليم تازة) بالماء الشروب   | Taroudant Press

 تارودانت بريس :  بيان توضيحي حول تزويد دوار عين كنون بجماعة آيت سغروشن (إقليم تازة) بالماء الشروب   | Taroudant Press

توصلت جريدة “الحدث تيفي” ببيان توضيحي صادر عن االمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء- بتازة ردا على الوقفة الاحتجاجية والإعتصام المصحوب بمبيت ليلي لساكنة بدوار كنون التابع ترابيا لجماعة آيت سغروشن بإقليم تازة والذي جاء كالتالي:

“تقوم بعض الجهات بنشر بيانات تتضمن مجموعة من الادعاءات والمغالطات حول تزويد دوار عين كنون جماعة آيت سغروشن بالماء الصالح للشرب مدعية تعرض ساكنته للعطش.

وفي هذا الصدد وجب التذكير بأن التجمع السكني لعين كنون الذي يحتوي على عشرين مسكنا تم ربطه بالشبكة العمومية للماء الشروب منذ سنة 2017 إبان إنجاز مشروع ترميم وتوسيع شبكة توزيع الماء الشروب بدواوير جماعة آيت سغروشن بتمويل قيمته 12 مليون درهم. حيث تم وضع أكثر من 100 كيلومتر من قنوات التوزيع بما فيها التجمع السكني السالف الذكر. ولم يتلق المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب قطاع الماء إلى غاية اليوم أي طلب من طرف الساكنة للربط بالماء الصالح للشرب، باستثناء 4 أسر. ويتعين على الأسر الراغبة في ربط منازلها أن تتقدم لدى المكتب بطلبات الاشتراك مع أداء واجبات الربط وفقا للقوانين الجاري بها العمل، لتمكين مصالحه من مباشرة عملية الربط.

هذا وقد تم، غير ما مرة، استقبال مجموعة من الأسر المعنية وذلك في إطار لجن مشتركة ضمت في عضويتها السلطات المحلية وممثلي المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب حيث تم إطلاعها على التدابير التحفيزية والتسهيلات التي يعتمدها المكتب لتيسير استفادة الأسر المعوزة من خدمات الربط الفردي في إطار الإيصالات الاجتماعية التي تتيح إمكانية تقسيط واجبات الربط على سبع سنوات كحد أقصى.

وتجدر الإشارة إلى أن لجنة إقليمية مشتركة قامت يوم الجمعة 3 يونيو 2022 بزيارة للتجمع السكني المعني حيث وقفت خلالها على البدائل المتوفرة والمتمثلة في بئر مجهزة بألواح الطاقة الشمسية وحنفية إضافة إلى صهريجين تم وضعهما رهن إشارة الساكنة من طرف السلطات العمومية التي تسهر على تزويدها بالماء الشروب بشكل منتظم لتمكين الساكنة من تلبية حاجياتها من هذه المادة الحيوية.

وللتذكير، فإن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب قطاع الماء أنجز برنامجا استثماريا بإقليم تازة في مجال التزود بالماء الصالح للشرب فاق 1.3 مليار درهم فضلا عن مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والجماعات الترابية بتمويل ناهز 170 مليون درهم. مما مكن من بلوغ نسبة تزويد وصلت 100٪ بالوسط الحضري و 85٪ بالوسط القروي سيتم تعزيزها في إطار البرنامج المسطر. وتشتغل كل المنظومات المائية المنجزة بكفاءة عالية وبانتظام واستمرارية حتى خلال هذه السنة الموسومة بجفاف غير مسبوق.”

Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية

google-playkhamsatmostaqltradent