آخر الأخبار
أخبار ساخنة

taroudant press - إسبانيا تبدأ تصدير الغاز الطبيعي إلى المغرب - جريدة تارودانت بريس

الصفحة الرئيسية

taroudant press -  إسبانيا تبدأ تصدير الغاز الطبيعي إلى المغرب - جريدة تارودانت بريس

 taroudant press -  إسبانيا تبدأ تصدير الغاز الطبيعي إلى المغرب - جريدة تارودانت بريس

 أظهرت بيانات من شركة “إيناجاس” التي تدير شبكة الغاز في إسبانيا، اليوم الأربعاء 29 يونيو الجاري، أن الغاز الطبيعي بدأ يتدفق من إسبانيا باتجاه المغرب عبر الأنبوب الذي كان قد توقف عن الضخ في نونبر الماضي وسط خلاف دبلوماسي بين المغرب والجزائر حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقررت الجزائر، العام الماضي، عدم تمديد عقد الاتفاق الذي كان يربطها بالمغرب، لتصدير الغاز إلى إسبانيا عبر أنبوب يمر بالأراضي المغربية،بسبب تدهور العلاقات بين الرباط والجزائر.


وفي أبريل الماضي، حذرت الجزائر مدريد من إعادة تصدير الغاز الجزائري إلى المغرب، بعد أن أكدت وزيرة الطاقة تيريزا ريبيرا وجود خطط لضخ الغاز عبر خط أنابيب المغاربي-الأوروبي، في الاتجاه العكسي، وبدء تصدير الغاز الطبيعي إلى المغرب.


وقال متحدث باسم إيناجاس اليوم الأربعاء: “عملية التصديق تضمن أن هذا الغاز ليس من أصل جزائري”.


وفي مارس الماضي، أثارت إسبانيا غضب الجزائر، مورد الغاز الرئيسي لها، من خلال دعمها لخطة مغربية لمنح الحكم الذاتي للصحراء المغربية، مما دفع الجزائر إلى تعليق معاهدة الصداقة مع مدريد القائمة منذ 20 عاما، وتسبب في أزمة دبلوماسية.


ولقي هذا التحول استحسانا في الرباط، حيث قرر المغرب إعادة سفيرته إلى إسبانيا بعد غياب لمدة عام تقريبا عقب خلاف دبلوماسي طويل.


وأكد المغرب وإسبانيا فتح مرحلة جديدة من الشراكة بينهما على “أسس أكثر صلابة” واستئناف التعاون في مجالات عدة بعد أزمة دبلوماسية استمرت نحو عام، وفق بيان مشترك أعقب محادثات بين الملك محمد السادس ورئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز.


وجدد البيان بأن إسبانيا “تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي التي قدمها المغرب سنة 2007 هي الأساس الأكثر جدية وواقعية وصدقية لحل النزاع” حول الصحراء.


وكالات


google-playkhamsatmostaqltradent