آخر الأخبار
أخبار ساخنة

تارودانت بريس : هذه حقيقة توقيف تلميذة بسبب الحجاب | Taroudant Press

هيئة التحرير
الصفحة الرئيسية

تارودانت بريس :   هذه حقيقة توقيف تلميذة بسبب الحجاب  | Taroudant Press

 تارودانت بريس :   هذه حقيقة توقيف تلميذة بسبب الحجاب  | Taroudant Press

حلت، اليوم الأربعاء، لجنة عن المديرية الإقليمية للتعليم بفاس للبحث في حقيقة شكاية تقدم بها، أمس، أب تلميذة تتابع دراستها في السنة الثالثة بالثانوية الإعدادية قاسم أمين، إلى المدير الإقليمي، يتهم فيها إدارة المؤسسة بتوقيف ابنته عن الدراسة انتقاما منها لرفضها نزع حجابها خلال تنظيم نشاط تربوي بالمؤسسة.


ووفق ما أكده لهسبريس مسؤول في مديرية التعليم بفاس فإن اللجنة الإقليمية، التي زارت المؤسسة المعنية، اتخذت قرارا عاجلا ينص على الإرجاع الفوري للتلميذة لمتابعة دراستها، مبرزا أنها استمعت، بخصوص هذه القضية، إلى رئيس جمعية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، فضلا عن مدير المؤسسة وأطر إدارية وتربوية عاملة بها.


وأكد المسؤول ذاته أن المجلس الانضباطي للمؤسسة كان قد أصدر قرارا يقضي بالتوقيف التأديبي للتلميذة المذكورة لمدة 20 يوما لأسباب لها علاقة باتهام المدير لها بمشاركتها أبويها في التهجم عليه بالسب والقذف داخل مقر عمله؛ وهي الواقعة التي توجد حيثياتها قيد البحث من طرف المصالح الأمنية بعد أن تقدم المدير في شأنها بشكاية ضد الأبوين، على حد قوله.


وتابع مصدر الجريدة بأن قرار التوقيف المؤقت للتلميذة عن الدراسة لا يمكن أن يدخل حيز التنفيذ، كما هو الحال بالنسبة لجميع القرارات التأديبية الصادرة عن مجالس الانضباط، إلا بعد دراسته من قبل مصالح المديرية الإقليمية، والنظر في ما إذا كان يراعي المصلحة الفضلى للتلميذ ويتوافق مع التشريعات التربوية الجاري بها العمل.


وأضاف المصدر ذاته أنه، تبعا لذلك، ألغت اللجنة الإقليمية على الفور قرار التوقيف، مبرزا أنها زارت المؤسسة على أساس إرجاع التلميذة لمتابعة دراستها في ظروف تربوية عادية، وحمايتها من أي تعسف قد تتعرض له بسبب ما وقع بين مدير المؤسسة وأبويها.


وحول الاتهامات التي وجهها أب التلميذة إلى مدير المؤسسة، أكد مصدر الجريدة أن اللجنة لم تقف على ما يؤكد حقيقتها، بل ثبت لديها، عكس ادعاءات الأب، أن التلميذة شاركت، يوم 20 ماي المنصرم، في حفل تربوي مرتدية حجابها ولباسها بشكل عادي، مردفا بأن الحيثيات التي أوردها الأب في شكايته مازالت قيد البحث من طرف اللجنة الإقليمية التي حلت بالمؤسسة.


وكان أب التلميذة المعنية أفاد في شكايته الموجهة إلى مديرية التعليم بفاس بأنه فوجئ، يوم الإثنين، بتوقيف ابنته عن الدراسة بقرار من المجلس التأديبي للمؤسسة، موردا أن “انعقاد المجلس جاء في ظروف وحيثيات متسارعة تؤكد نية مبيتة للانتقام من تلميذة طلب منها نزع حجابها في أحد الأنشطة التربوية”.


وقال الأب في شكايته، التي اطلعت عليها تارودانت بريس، إن مدير المؤسسة طلب من ابنته، بمناسبة تنظيم نشاط تربوي يوم 20 ماي الماضي، إزالة الحجاب وارتداء “الدجين” إذا كانت ترغب في المشاركة في أنشطة المؤسسة، مؤكدا أن ذلك أثر على نفسيتها.

Taroudantpress تارودانت بريس - Taroudant 24

google-playkhamsatmostaqltradent