آخر الأخبار
أخبار ساخنة

تارودانت بريس : أخنوش: أقسام المستعجلات “صحاري صحية” وسنحدث هيئة عليا لتجاوز الأعطاب | Taroudant Press

هيئة التحرير

 

تارودانت بريس :  أخنوش: أقسام المستعجلات “صحاري صحية” وسنحدث هيئة عليا لتجاوز الأعطاب   | Taroudant Press
تارودانت بريس :  أخنوش: أقسام المستعجلات “صحاري صحية” وسنحدث هيئة عليا لتجاوز الأعطاب   | Taroudant Press

قال رئيس الحكومة عزيز أخنوش، إنه من “غير المقبول اليوم، أن تعرف المنظومة الصحية اكتظاظا على مستوى أقسام المستعجلات فتعجز عن القيام بمهامها، في حين تشكل مجموعة من المراكز الأولية “صحاري صحية” تفتقد لأبسط مقومات وشروط استقبال المرتفقين”.

وأوضح أخنوش، في معرض جوابه على أسئلة البرلمان، ضمن جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة بمجلس النواب، أن “الحكومة تعمل على وضع الإطار النظامي والعلمي لاختصاص “طبيب الأسرة” الذي يمثل بالنسبة لنا التزاما مهما سنعمل بكل تفان على تفعيله مدة هذه الولاية”.

وأكد رئيس الحكومة، أن هذا الإطار “يقتضي تعيين طبيب مكلف بعدد من الأسر، توكل له مهمة تتبع وتوجيه المرضى، عند الاقتضاء، نحو البنيات القادرة على توفير علاج غير متاح في مراكز القرب وتوجيههم نحو مختلف المؤسسات الاستشفائية ذات التخصصات المتعددة”.

وكشف أخنوش، أنه سيتم إحداث الهيئة العليا للصحة، لضمان استمرارية السياسة الصحية ببلادنا وضمان جودتها، مشيرا إلى أن هذه المؤسسة الاستراتيجية الهامة، ستعمل على تقنين التغطية الصحية الإجبارية عن المرض.

وأضاف أن هذه الهيئة سيعهد إليها، بتقييم نجاعة أداء وجودة الخدمات المقدمة من طرف مختلف الفاعلين بالقطاعين العام والخاص، إضافة إلى العمل على إعداد مراجع تكوينية ودلائل الممارسات الجيدة في المجال الصحي وحسن استخدام العلاجات وتوزيعها على المرتفقين ومهنيي الصحة.

وسجل رئيس الحكومة أن من شأن هذه المؤسسة ضمان استمرارية حقيقية للسياسات الصحية الوطنية، وتوفير الاستقرار المطلوب للمخططات والأوراش الكبرى، بالإضافة إلى ذلك، ستعمل الهيئة على ملاءمة السياسة الصحية مع التوجهات العامة للتغطية الصحية الشاملة وضمان التنسيق والتكامل بين المنظومتين.

ولأجل ضمان عرض صحي عادل ومنصف على مستوى تراب المملكة، قال أخنوش، إن حكومته، ستعمل إحداث الخريطة الصحية الجهوية، والتي تهدف إلى تحديد جميع مؤهلات الجهة من حيث البنيات التحتية في القطاع العام والخاص وكذا الموارد البشرية.

وسيساعد إحداث هذه المجموعات الصحية الترابية في تحديد أولويات الاستثمار في مجال الصحة والحماية الاجتماعية على مستوى كل جهة لتعزيز العرض الصحي الجهوي وتقليص الفوارق المجالية.

وأكد رئيس الحكومة، أن من شأن هذه المنظومة المتكاملة أن تعمل على توضيح المسار الطبي للمريض، وضمان سلاسة التدخلات العلاجية، انطلاقا من المراكز الصحية الأولية بلوغا إلى المستشفيات الجامعية التي ستشكل قاطرة الشبكة الاستشفائية على الصعيد الجهوي.


google-playkhamsatmostaqltradent