آخر الأخبار
أخبار ساخنة

جريدة "تارودانت بريس" الرسمية : تقْييد الأئمة بـــ”خطبة” موحدة | Taroudant Press Officiel

هيئة التحرير
الصفحة الرئيسية

جريدة "تارودانت بريس" الرسمية :  تقْييد الأئمة بـــ”خطبة” موحدة   | Taroudant Press Officiel
جريدة "تارودانت بريس" الرسمية :  تقْييد الأئمة بـــ”خطبة” موحدة   | Taroudant Press Officiel


 كالعادة اعتمدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، خطبة موحدة اليوم الجمعة 24 يونيو الجاري، حول “نعمة الماء”، وضرورة ترشيد استعمالها.


وكان دعا الوزير في مذكرة له مندوبي الشؤون الإسلامية إلى تبليغ نص الخطبة الموحدة إلى جميع الخطباء، مع حثهم على وجوب التقيد بها وعدم التصرف فيها.


وفي هذا السياق، يطرح هذا التقييد بإرسال خطبة جاهزة ومنع الخطباء من التصرف فيها زيادة أو نقصا إشكالات عدة، حيث يعد هذا الأمر بمثابة ازدراء للكفاءات العلمية التي لا يمكنها أن ترقى المنابر إلا بعد اختبارات ومقابلات دقيقة وعميقة وشروط لا تجعل لغير المتأهلين مكانا على المنابر.


فما فائدة شهادة التزكية سابقا وشهادة التأهيل حاليا ما دام هذا الخطيب فاقدا للأهلية لإعداد خطبة عن موضوع يعالج قضايا المواطنين الٱنية ؟!


ويزخر المغرب بنخبة من خيرة العلماء والفقهاء والدكاترة والأكاديميين، وتلاوة خطبة جاهزة وتقييدهم دون اي اجتهاد منهم يحولهم من علماء فاعلين ومؤثرين إلى أشبه بالمذيعين قارئي نشرات الأخبار المسلمة لهم والمحررة من غيرهم.


وذلك ما يعتبر اعتداء في حق المساجد وإقصاء للطاقات الفكرية واحتقارا لشعيرة صلاة الجمعة وما تحضى به من مكانة في الشرع الحنيف ولدى عموم المؤمنين.


وفي ظل السرعة التي تتسرب بها الخطب الموحدة قبل أيام من يوم الجمعة لتنتشر عبر مواقع وبرامج التواصل، يجد خطباء المساجد أنفسهم في حرج، حيث يتحملون عناء قراءة خطبة مستهلكة قرأها الجميع واطلعوا عليها مكتوبة بل وصوتية أحيانا عبر موقع اليوتيوب.


google-playkhamsatmostaqltradent