آخر الأخبار
أخبار ساخنة

مدير (أمسنور) بالنيابة يستقبل مسؤولة إدارة مشاريع التعاون التقني في الوكالة الدولية للطاقة الذرية مع المغرب

هيئة التحرير
الصفحة الرئيسية

مدير (أمسنور) بالنيابة يستقبل مسؤولة إدارة مشاريع التعاون التقني في الوكالة الدولية للطاقة الذرية مع المغرب

 مدير (أمسنور) بالنيابة يستقبل مسؤولة إدارة مشاريع التعاون التقني في الوكالة الدولية للطاقة الذرية مع المغرب

الرباط  – استقبل مدير الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي (أمسنور) بالنيابة، السيد منجي زنيبر، أول أمس الأربعاء بالرباط، مسؤولة إدارة مشاريع التعاون التقني في الوكالة الدولية للطاقة الذرية مع المغرب، السيدة آنا غريغوريان.

وحسب بلاغ لـ(أمسنور) فإن هذه الزيارة تندرج ضمن برنامج تعاون الوكالة الدولية للطاقة الذرية مع المغرب في مختلف مجالات الأنشطة، ولا سيما الأمن النووي والإشعاعي، والصحة، والصناعة، والفلاحة.

وأضاف المصدر ذاته أن الهدف من زيارة السيدة غريغوريان يتمثل في إجراء مراجعة منهجية لبرنامج التعاون التقني للوكالة الدولية للطاقة الذرية في المغرب بالتعاون مع مسؤول التنسيق الوطني لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية من قطاع الانتقال الطاقي، وذلك لمساعدة المؤسسات الوطنية في إعداد برنامج التعاون التقني لدورة 2024-2025، وإعداد مخططات لبدء برنامج إطار جديد للتعاون للفترة 2024-2029.

واستفادت (أمسنور) من مساعدة الوكالة الدولية للطاقة الذرية من خلال المشاريع المتعلقة بتعزيز البنية التحتية الوطنية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي (2018 2019)؛ وبناء قدرات الهيئة التنظيمية في مجال الأمن الإشعاعي والرصد البيئي (2020 2021)؛ وتعزيز البنية التحتية الوطنية للأمن النووي والإشعاعي (2022 2023).

وأبرز المصدر ذاته، أن الهدف الرئيسي من هذه المشاريع يكمن في مساعدة المملكة المغربية على زيادة تعزيز البنية التحتية الوطنية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي، والتي تغطي مجالات الموارد البشرية؛ والوظائف التنظيمية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي؛ وثقافة الأمن والسلامة؛ وتعزيز القدرات في مجال الأمن الإشعاعي وإدارة النفايات المشعة والتأهب والاستجابة للطوارئ؛ ومؤسسات الدعم التقني والخبرة العلمية؛ ودعم التعاون الإقليمي والدولي.

ولهذه الغاية، يشير البلاغ، تثمن (أمسنور) المساعدة التقنية التي تقدمها الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ولا سيما من خلال مشروع التعاون التقني، من أجل المساعدة في بناء والحفاظ على بنية تحتية وطنية متينة للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي من خلال استراتيجية متكاملة تضم تنمية الموارد البشرية وإدارة المعرفة وتطوير الشبكات لتبادل الخبرات والمعرفة.

google-playkhamsatmostaqltradent