آخر الأخبار
أخبار ساخنة

تستاهلو أحسن .. حكومة اخنوش تلغي دعم الأرامل وتمدرس الأطفال...taroudant press

هيئة التحرير
الصفحة الرئيسية

تستاهلو أحسن .. حكومة اخنوش تلغي دعم الأرامل وتمدرس الأطفال...taroudant press

 تستاهلو أحسن .. حكومة اخنوش تلغي دعم الأرامل وتمدرس الأطفال...taroudant press 

أكد فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، أن الحكومة تسعى لإلغاء برنامج دعم النساء الأرامل، وبرنامج تيسير لدعم تمدرس الأطفال، اللذان أطلقتهما فيما سبق حكومتي العدالة والتنمية.

وحسب لقجع فإن دعم الأرامل وبرنامج تيسير وبرامج أخرى لن يبقى لها معنى بعد تعميم التعويضات العائلية، حيث سيتم تحويل الموارد المالية المخصصة لها لتمويل ورش الحماية الاجتماعية.

وأوضح لقجع خلال معرض جوابه في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب حول تنزيل ورش الحماية الاجتماعية، أن الحكومة تقترب من تحقيق أول أهدافها المسطرة في إطار تنزيل ورش الحماية الاجتماعية، مؤكدا أن تمويل هذا الورش سيتم عبر مجموعة من المصادر.

وأكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، أن تعميم التغطية الصحية الإجبارية بحلول نهاية سنة 2022، يعد من بين أهم مرتكزات ورش الحماية الاجتماعية إذ سيمكن 22 مليون مستفيد إضافي من الاستفادة من التأمين الإجباري عن المرض الذي يغطي تكاليف العلاج والأدوية والاستشفاء.

وقال لقجع أن هذه المرتكزات تشمل أيضا تعميم التعويضات العائلية خلال سنتي 2023 و 2024 ، والتي سيستفيد منها حوالي سبعة ملايين طفل في سن التمدرس، وكذا توسيع قاعدة الانخراط في أنظمة التقاعد، وتعميم التعويض عن فقدان الشغل خلال سنة 2025.

وفي ما يتعلق بكلفة هذا الإصلاح فهي تبلغ، حسب المسؤول الحكومي، حوالي 51 مليار درهم موزعة على تعميم التغطية بالتأمين الإجباري عن المرض ( 8, 13 مليار درهم)، وتعميم التعويضات العائلية (8, 19 مليار درهم) ثم توسيع قاعدة المنخرطين في نظام التقاعد ( 5, 16 مليار درهم) فتعميم الولوج للتعويض عن فقدان الشغل (1 مليار درهم).

تارودانت بريس Taroudant Presse - Home | Facebook

google-playkhamsatmostaqltradent