أخر الاخبار

taroudant press - رصيف الصحافة: جمعيات مكتري السيارات تحذر "مغاربة العالم" من النصب - جريدة تارودانت بريس

taroudant press -  رصيف الصحافة: جمعيات مكتري السيارات تحذر "مغاربة العالم" من النصب - جريدة تارودانت بريس

 taroudant press -  رصيف الصحافة: جمعيات مكتري السيارات تحذر "مغاربة العالم" من النصب - جريدة تارودانت بريس

قراءة بعض صحف الخميس نستهلها من “المساء”، التي نشرت أن جمعيات تنشط في مجال كراء السيارات أطلقت تحذيرات بخصوص عمليات النصب والاحتيال التي يتعرض لها بعض أفراد الجالية المغربية بديار المهجر عند إقبالهم على حجز سيارات الكراء عبر شبكة النت تعود إلى جهات وأشخاص غير مؤتمنين.


ودعت جمعيات مكتري السيارات مغاربة الخارج إلى اتخاذ الاحتياطات الضرورية لتفادي السقوط في فخ الكراء العشوائي للسيارات المنتشرة في المقاهي وفي الفضاءات العمومية، مبرزة أنه لا تتوفر أي وثائق قانونية تحميهم في حالة التوجه إلى القضاء، كما تنعدم عملية مراقبة وثائق السيارات.


وكتبت الجريدة ذاتها أن حقوقيين نددوا بحملة التشهير بتلاميذ قاصرين بعرض صورهم على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد التحقيق معهم على خلفية سرقة حلوى وتمر من داخل إحدى مدارس قلعة السراغنة.


واعتبرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان أن هذا الحادث ستكون له عواقب نفسية على هؤلاء الأطفال ومحيطهم العائلي، لن يداويها غير تتبع نفسي وفق مقاربة نفسية وبيداغوجية تتوخى إصلاح وتهذيب السلوك الخاطئ عند الأطفال، وليس إلحاقهم بصفوف الجانحين الذين يتطلب أمر إصلاحهم استدعاء أسلوب العقاب كما هو مقرر في القانون الجنائي.


“المساء” أفادت كذلك بأن عناصر فرقة مكافحة العصابات بولاية أمن طنجة تمكنت من توقيف شخص يبلغ من العمر 32 سنة، من ذوي السوابق القضائية، للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بمحاولة السرقة باستعمال العنف.


وأضاف الخبر أن المشتبه فيه كان قد عرض سيدة لمحاولة السرقة باستعمال العنف بمدينة طنجة، وهي الأفعال الإجرامية التي شكلت موضوع شريط فيديو منشور على مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى أن الأبحاث والتحريات المنجزة في هذه القضية أسفرت عن تحديد هوية الشخص الظاهر في الفيديو وتوقيفه.


وإلى “الأحداث المغربية” التي نشرت أن “مكتبة اقرأ” بطنجة تترقب موعد الزيارة الملكية للمدينة لتدشينها، بعدما انتهت أشغال إنجازها وتجهيزها، دون أن يتم تحديد تاريخ افتتاحها، حيث كان الملك قد أعطى انطلاقة بنائها سنة 2015، بغلاف مالي يقدر بـ 48 مليون درهم، في إطار شراكة بين وزارتي الداخلية والثقافة، وعمالة طنجة أصيلة، وجماعة طنجة.


وجاء ضمن مواد الصحيفة ذاتها كذلك أن المنظمة الديمقراطية للصحة أفادت بأن الخصاص في عدد الممرضين يقارب 65 ألف ممرض، وذلك حسب أرقام ومؤشرات وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، حيث لازال المغرب بعيدا جدا عن معيار منظمة الصحة العالمية المحدد في ممرضة واحدة لكل 5 مرضى نهارا و7 مرضى ليلا، وممرضة لكل 300 مواطن على مستوى الرعاية الصحية الأولية.


أما “العلم” فكتبت عن مخيمات تندوف بالتراب الجزائري التي تعيش على إيقاع المواجهات المسلحة بين عناصر ما يسمى درك البوليساريو الحربي ومجموعات مسلحة، عبارة عن مجموعات قبلية غاضبة من قرارات لقيادة البوليساريو تعمدت قبل أسابيع تأجيج الصراعات القبلية وتشجيع تعاطي المخدرات بين شباب المخيمات لمنع التحاقهم بالمعارضة التي تحضر منذ أشهر لإعلان عصيان مسلح ضدها.


وانطلقت الاشتباكات ذات الطابع القبلي بمخيم العيون بعد أن أوقفت قيادة البوليساريو عددا من عناصرها الأمنية المكلفة بالحفاظ على أمن المخيمات بمبرر انتماءاتهم القبلية غير المؤثرة في صنع القرار الانفصالي، كما جمدت أجور مجموعات أمنية أخرى بدعوى نفاد خزينة الجبهة الانفصالية من السيولة المالية، ليدخل غالبية المسرحين من الخدمة، بدعم من أفراد من قبيلتهم المستهدفة بالقرار الانفصالي التمييزي، في مواجهة مسلحة مع عناصر درك البوليساريو الحربي الذين تم استقدامهم على عجل لإخماد الانفلات الأمني والمواجهات، بعد أن أعلن جل عناصر أمن المخيمات التمرد والعصيان الإداري والعسكري وامتنعوا عن التدخل وتنفيذ أوامر القيادة بالتصدي للمهاجمين الذين أحرقوا أربع سيارات رباعية الدفع تعود إلى قيادات بارزة في الجبهة الانفصالية، وسقوط عشرات الضحايا بين قتلى وجرحى نتيجة المواجهات.


من جهتها، أفادت “الاتحاد الاشتراكي” بأن عدد المستفيدين من مختلف أنواع الدعم التربوي على الصعيد الوطني بلغ خلال شهري مارس وأبريل أزيد من مليون و800 ألف تلميذ، حسب ما صرح به وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بمجلس النواب.


الختم من “بيان اليوم” التي نشرت أن دراسة جديدة توصلت إلى أن التوقف عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لمدة أسبوع واحد فقط قد يؤدي إلى تحسن كبير في الصحة، وانحسار القلق والاكتئاب.

Taroudantpress - جريدة تارودانت بـريس الإلكترونية.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-