آخر الأخبار
أخبار ساخنة

taroudant press - أشغال تهيئة “حلبة مصارعة الثيران” “بلاصاطورو” في طنجة تتواصل لتدب الحياة في “عروس الشمال” - جريدة تارودانت بريس

هيئة التحرير
الصفحة الرئيسية

taroudant press -  أشغال تهيئة “حلبة مصارعة الثيران” “بلاصاطورو” في طنجة تتواصل لتدب الحياة في “عروس الشمال” - جريدة تارودانت بريس

 taroudant press -  أشغال تهيئة “حلبة مصارعة الثيران” “بلاصاطورو” في طنجة تتواصل لتدب الحياة في “عروس الشمال” - جريدة تارودانت بريس

تسير أشغال تهيئة حلبة مصارعة الثيران الشهيرة باسم “بلاصا طورو” في طنجة، وفق الأجندة المخطط لها.

ولاية جهة طنجة-تطوان-الحسيمة والمجلس الجهوي ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال وجماعة طنجة، خصصت مبلغ 50 مليون درهم من أجل تأهيل حلبة مصارعة الثيران.

أشغال تهيئة الحلبة تشمل انشاء فضاء للتنشيط الاقتصادي والثقافي والفني، وفضاء للفرجة بالهواء الطلق يخصص لإحياء مجموعة متنوعة من الفنون يسع سبعة آلاف مقعد، وكذا قاعة للعرض ومطاعم ومتاجر ثقافية ومرافق أخرى، بالإضافة إلى التهيئة الخارجية للمعلمة.

إعادة تهيئة هذه الحلبة التاريخية ستراعي العناصر المعمارية الحديثة دون تغيير روح المكان بأي شكل من الأشكال.

افتتحت الحلبة في 27 غشت 1950، و   تتسع لأزيد من 10 آلاف متفرج كانوا يحجون لمتابعة عروض مصارعة الثيران. تقع الحلبة فوق وعاء عقاري مساحته 21.540 مترا مربعا، وتضم أكثر من 11 ألف مقعد.

كلف بناء هذه الحلبة، الذي انطلق خلال سنوات الأربعينيات من القرن الماضي ما يناهز 12 مليون “بسيطة” (العملة الإسبانية قبل اعتماد الأورو(، وقد شهدت منذ افتتاحها، حضور أشهر مصارعي الثيران في إسبانيا وأمريكا اللاتينية، كما احتضنت عروضا تاريخية شهيرة في مصارعة الثيران، وكانت تستقطب إليها الإسبان المقيمين في مدن شمال المغرب، خاصة خلال سنوات الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي.

بنى ساحةTangerine المهندس المعماري ورجل الأعمال فرانسيسكو رودريغيز ألفاريز لوبيز، في غضون 14 شهرا فقط من قبل الشركة الإسبانية Ingeniería y Construcción .

جدير بالذكر أن هذه الحلبة ستنضم بعد الانتهاء من إعادة تهيئتها الى المشاريع المهيكلة التي عرفتها مدينة طنجة على مختلف الأصعدة.

Taroudant press - جريدة تارودانت بـريس الإلكترونية 2022

google-playkhamsatmostaqltradent