آخر الأخبار
أخبار ساخنة

المغرب والبحرين يدرسان تيسير الدخول والإقامة لمواطني البلدين

المغرب والبحرين يدرسان تيسير الدخول والإقامة لمواطني البلدين

 المغرب والبحرين يدرسان تيسير الدخول والإقامة لمواطني البلدين

يعتزم المغرب والبحرين دراسة تيسير دخول وإقامة مواطني البلدين. وجاء في بيان مشترك صدر أمس الثلاثاء إثر استقبال وزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة، لوزير الخارجية بمملكة البحرين، عبد اللطيف بن راشد الزياني، على هامش الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لهزيمة تنظيم داعش، تأكيدهما على الحاجة إلى تفعيل أعمال اللجنة المشتركة للشؤون القنصلية بعقد اجتماعها الأول الذي من شأنه المساعدة على تشخيص موضوعي للواقع الحالي.

وينتظر وضع تصور شامل لتعاون قنصلي واجتماعي منفتح ومتكامل يأخذ في الحسبان “صون الروابط الاجتماعية والإنسانية بين الشعبين الشقيقين وتقويتها”، ويؤمن الظروف المناسبة لإسهام مواطني كل بلد في مسيرة التنمية بالبلد الآخر.

ونوه الوزيران بالأطر القانونية القائمة التي يعتمدها البلدان وتحكم الدخول والإقامة والعمل لمواطني كل بلد في البلد الآخر وفق قوانين ميسرة وإجراءات مبسطة.

كما أكد الوزيران، على ضرورة تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة في 27 فبراير 2018 بين الأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية وأكاديمية محمد بن مبارك آل خليفة للدراسات الدبلوماسية من خلال تنفيذ مقتضياتها خاصة فيما يتعلق بتبادل الزيارات والمشاركة في دورات التكوين والتدريب والورشات التي تنظمها المؤسستان.

وشدد الوزيران على أهمية الاستمرار بالعمل بمقتضيات “تبادل الرسائل” بشأن موافقة مملكة البحرين بتاريخ 27 أبريل 2004 على طلب المملكة المغربية بإعفاء جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة وجوازات سفر الخدمة المغربية من تأشيرة الدخول إلى مملكة البحرين.

وفي هذا الصدد أعرب الوزيران، عن انفتاحهما على إمكانية تطوير الإطار المرجعي لهذا الإعفاء على أساس أن يتم إبرام “مذكرة تفاهم” بين وزارتي خارجية البلدين كإطار مرجعي جديد يحل محل الإطار المرجعي القائم المتمثل في “تبادل الرسائل”، ووجها بدراسة الموضوع وتبادل الرأي بشأنه على أساس البت فيه في الوقت المناسب.
 - تارودانت بريس أول جريدة اخبارية بتارودانت
google-playkhamsatmostaqltradent