آخر الأخبار
أخبار ساخنة

أخنوش وبنجلون وآخرون.. إليكم ثروة أغنياء المغرب مجتمعين وترتيبهم إفريقيا

هيئة التحرير
الصفحة الرئيسية

أخنوش وبنجلون وآخرون.. إليكم ثروة أغنياء المغرب مجتمعين وترتيبهم إفريقيا

 أخنوش وبنجلون وآخرون.. إليكم ثروة أغنياء المغرب مجتمعين وترتيبهم إفريقيا

كشف تقرير متخصص حول الثروة في إفريقيا لسنة 2022، أن أغنياء المغرب يستحوذون على ثروة تتجاوز 120 مليار دولار، مما جعل تصنيف المغرب في المرتبة الرابعة ضمن أكثر البلدان إفريقيا التي يمتلك أفرادها ثروات مالية.

 

وأكد تقرير “Africa Wealth Report 2022″أن أثرياء المغرب يمتلكون ثروة تقدر بـ 125 مليار دولار، منهم ثلاثة أثرياء تتجاوز ثروتهم المليار دولار ضمنهم رئيس الحكومة عزيز أخنوش، والرئيس التنفيذي لبنك BMCE Bank of Africa عثمان بنجلون.
ووفق التقرير، فإن دولة جنوب إفريقيا هي التي تحتل المرتبة الأولى بأكبر ثروة يمتلكها أفرادها، وتصل إلى 651 مليار دولار، تتبعها في المرتبة الثانية مصر بـ307 مليار دولار، ثم نيجيريا بـ228 مليار دولار، والمغرب رابعا بـ 125 مليار دولار، ثم كينيا في المرتبة الخامسة بـ91 مليار دولار.

 

وأوضح التقرير، أن عدد الأثرياء المغاربة ممن يملكون في حساباتهم الشخصية مليون دولار فما فوق، هو 5 آلاف و245 شخصا، ويملكون مجتمعين 125 مليون دولار، وهو ما يجعل المغرب ضمن أكثر 5 بلدان إفريقيا يمتلك مواطنوها أكبر نسبة من الثروة المالية، وهذه الدول الخمسة تمتلك 50 بالمائة من الثروة الموجودة في القارة السمراء بكاملها.

 

وتتوزع الثروة على 5 آلاف شخص يملكون أكثر من مليون دولار لكل واحد منهم، إضافة إلى 220 شخص يملك كل واحد منهم أكثر من 10 ملايين دولار، و22 شخصا يملكون فرديا أكثر من 100 مليون دولار.

 

وبين التقرير أيضا أن إفريقيا تضم حاليا 21 مليارديرا، و305 مليونيرا تبلغ قيمتها 100 مليون دولار أو أكثر، و136 ألفا من الأثرياء يمتلكون ثروة خاصة تبلغ مليون دولار أو أكثر.

 

ومن المثير للاهتمام أن جنوب إفريقيا لا تزال الدولة التي تضم أكبر عدد من الأثرياء من أي دولة أفريقية أخرى، بينما برزت مصر كدولة أفريقية تضم أكثر المليارديرات، مصر (7) وجنوب أفريقيا (5) ونيجيريا (4) والمغرب (3) وكذلك تنزانيا وأنغولا لديها واحدة لكل منهما.

 

وفيما يتعلق بالثروة التي يملكها المواطنون العاديون، صنف التقرير مواطني جنوب إفريقيا على أنهم يمتلكون أكبر ثروة مشتركة بقيمة 651 مليار دولار، تليهم مصر 307 مليار دولار، ونيجيريا 228 مليار دولار.

 

ويشير إجمالي الثروة إلى الثروة الخاصة التي يمتلكها جميع الأفراد الذين يعيشون في بلد ما، بما في ذلك أصولهم (الممتلكات والنقد والأسهم والمصالح التجارية) ناقصا أي التزامات.

جدير بالذكر أن مجلة “فوربس” الشرق الأوسط، كشفت في آخر تقرير لها أن عزيز أخنوش احتل المركز السادس، لأغنى العائلات في إفريقيا بثروة تبلغ ملياري دولار، فيما يليه عثمان بنجلون في المركز السابع بثروة 1.4 مليار دولار.

google-playkhamsatmostaqltradent