آخر الأخبار
أخبار ساخنة

الدار البيضاء تستضيف الملتقى الأول للتراث

هيئة التحرير
الصفحة الرئيسية

الدار البيضاء تستضيف الملتقى الأول للتراث

 الدار البيضاء تستضيف الملتقى الأول للتراث

تنظم المحافظة الجهوية للتراث الثقافي بجهة الدار البيضاء-سطات، من 06 إلى 18 ماي 2022، “الملتقى الجهوي الأول للتراث”.

ويندرج هذا الملتقى في إطار البرنامج الوطني لفعاليات “شهر التراث”، الذي أطلقته وزارة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع الثقافة، من 18 أبريل إلى 18 ماي 2022، تحت شعار ” من جيل إلى جيل”.

ويشمل هذا الملتقى المنظم بتعاون مع مقاطعة سيدي البرنوصي، والمديرية الإقليمية للثقافة بإقليمي الجديدة وسيدي بنور، والمديرية الإقليمية للثقافة بإقليمي سطات وبنسليمان، وبتنسيق مع المؤسسات المنتخبة والمؤسسات التعليمية العامة والخاصة وفعاليات المجتمع المدني بجهة الدار البيضاء-سطات، برنامجا ثقافيا غنيا ومتنوعا للاحتفاء بالتراث الثقافي في الجهة.

وتهدف هذه التظاهرة الثقافية إلى تثمين الإرث العريق والمتفرد الذي يميز التراث الثقافي المغربي مع تسليط الضوء بشكل خاص على التراث الثقافي المادي واللامادي للجهة. وستنظم قعاليات الملتقى في مجموعة من المدن والأقاليم التابعة للجهة، منها على الخصوص، الدار البيضاء، والجديدة، وسطات وأزمور، وبنسليمان.

ويشمل هذا البرنامج تنظيم مجموعة من المحاضرات، والورشات التكوينية، والورشات التحسيسية لفائدة التلاميذ للتحسيس بتراث جهة الدار البيضاء-سطات والتعريف به، وتراثيات من الفلكلور الشعبي وفن الملحون والأندلسيات، بالإضافة إلى معارض حول تثمين التراث.

وسيتم بالمناسبة تنظيم وتأطير زيارات للمعالم التاريخية بالحي البرتغالي بالجديدة ومدينة أزمور، بالإضافة إلى زيارات مؤطرة لمقر دار الصانع بأزمور لفائدة التلاميذ.

كما سيتم تنظيم ورشة رسم ” الأنامل الذهبية الصغيرة ترسم التراث” من تأطير مجموعة من الفنانين التشكيليين، حيث سيتم توزيع الجوائز على الفائزين بالدورة الثانية من مسابقة ” الأنامل الذهبية الصغيرة ترسم التراث”، وإطلاق الدورة الثالثة من هذه المسابقة يوم 6 ماي الجاري.

google-playkhamsatmostaqltradent