آخر الأخبار
أخبار ساخنة

الحكومة تعول على الضرائب لتعميم “الحماية الاجتماعية” على جميع المغاربة..كلفته تصل إلى 51 مليار درهم سنويا

هيئة التحرير
الصفحة الرئيسية

الحكومة تعول على الضرائب لتعميم “الحماية الاجتماعية” على جميع المغاربة..كلفته تصل إلى 51 مليار درهم سنويا

 الحكومة تعول على الضرائب لتعميم “الحماية الاجتماعية” على جميع المغاربة..كلفته تصل إلى 51 مليار درهم سنويا

كشف فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، عن تكلفة تعميم الحماية الاجتماعية التي أمر بها الملك محمد السادس، موضحا أنها ستبلغ 51 مليار درهم سنويا. مشيرا إلى أن الدولة ستتكلف بـ50 بالمئة، فيما ستشكل المداخيل المرتبطة بالمدفوعات والاشتراكات في هذا الإصلاح حوالي 50 بالمئة، معلنا أن عدد المنخرطين في التغطية الصحية بلغ إلى حد الآن حوالي 2 مليون شخص.

وضمن جوابه على الأسئلة الشفوية للنواب البرلمانين، كشف المسؤول الحكومي، أن إقرار الحكومة ضريبة تضامنية مكنت عائدتها من توفير 5 ملايير سنة 2021، فيما يتوقع أن تصل إلى 6 مليار درهم في غضون السنة الجارية إضافة إلى ضرائب أخرى بمداخيل مهمة ومحترمة.

وسجل الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، أن عدد المستفيدين من هذا النظام أصبح قريبا من بلوغ الأهداف المتوقعة المحددة في 8.5 ملايين مغربي معني بالتغطية الصحية الإجباري.


وتشير المصادر، إلى أن المبلغ الإجمالي لتكلفة الحماية الاجتماعية والمحدد في 51 مليار درهم، سيتوزع على تعميم التغطية بالتأمين الإجباري عن المرض بـ14 مليار درهم، وتعميم التعويضات العائلية بـ20 مليار درهم، وتوسيع قاعدة المنخرطين في نظام التقاعد بـ16 مليار درهم، وتعميم الولوج إلى التعويض عن فقدان الشغل بـ1 مليار درهم.

وينص مشروع القانون الإطار على تعميم التعويضات العائلية خلال سنتي 2023 و2024 لتشمل 7 ملايين طفل في سن التمدرس، وتوسيع الانخراط في أنظمة التقاعد سنة 2025 لفائدة 5 ملايين مغربي من الساكنة النشطة التي لا تتوفر على حق التقاعد.

من جهة ثانية، تعول الدولة المغربية، وفق مسؤول حكومي سابق، على “التضامن بالنسبة للأشخاص الذين لا تتوفر لديهم القدرة على تحمل واجبات هذا الاشتراك”، موضحا أن هذه الآلية “سترتكز على المخصصات المالية من ميزانية الدولة وكذا العائدات الضريبية المخصصة لتمويل الحماية الاجتماعية، والموارد المتأتية من إصلاح نظام المقاصة، فضلا عن جميع الموارد الأخرى التي يمكن أن ترصد بموجب نصوص تشريعية أو تنظيمية خاصة”.
Taroudant press -جريدة تارودانت بـريس الإلكترونية
google-playkhamsatmostaqltradent