أخر الاخبار

صحف نهاية الأسبوع: 5 أحزاب تطالب الداخلية بتفعيل دورية تضارب المصالح

صحف نهاية الأسبوع: 5 أحزاب تطالب الداخلية بتفعيل دورية تضارب المصالح

 صحف نهاية الأسبوع: 5 أحزاب تطالب الداخلية بتفعيل دورية تضارب المصالح

نفتتح جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة نهاية الأسبوع الجاري، من “المساء”، التي قالت إن قاضي التحقيق لدى محكمة الجرائم المالية باستئنافية فاس، قرر الخميس، متابعةً م.ب، البرلماني عن دائرة الناظور المنتمي لحزب الاتحاد الاشتراكي، في حالة اعتقال احتياطي بالسجن المحلي “بوركايز”، بفاس، في انتظار مثوله لاحقا في جلسة تحقيق تفصلي، في شأن التهمة التي يتابع من أجلها، برفقة عدد من المتهمين.


وأضافت، أن اعتقال البرلماني المشار إليه، رفقة أحد المنتخبين وموظفين بإحدى الجماعات الترابية، التابعة لإقليم الناظور جاء على خلفية نتائج التحقيقات التي أجريت مع المشتبه فيهم في قضية الاختلالات المالية والإدارية المفترضة، والتي سبق أن أشارت إليها تقارير رسمية أعدتها لجان تفتيش تابعة لكل من وزارة الداخلية والمجلس الجهوي للحسابات.


وفي موضوع آخر ، أوردت الجريدة، أن شرطيا، أقدم عصر أول أمس، على الانتحار بداخل منزله الكائن بمنطقة أولاد أوجيه بالقنيطرة، باستعمال سلاحه الوظيفي، بعدما أطلق رصاصتين على رأسه، متابعةً أن الهالك الذي يبلغ من العمر 38 سنة، والتحق مؤخرا للعمل بالدائرة الأمنية الثانية بعدما كان يشتغل بالمعهد الملكي للشرطة، وجد مضرجا في دمائه وهو لا يزال على قيد الحياة.


واسترسلت أنه، وفق معطيات الحادث، فإن الطاقم الطبي للمركب الاستشفائي أخضع الشرطي المصاب لسلسلة من الفحوصات الضرورية تطلبت إيداعه بغرفة الإنعاش، إلا أنه فارق الحياة بعد دقائق قليلة، مردفةً أنه بناء على تعليمات من النيابة العامة، تم إيداع جثة الهالك المستودع البلدي للأموات قصد إخضاعه للتشريح الطبي.


ونقرأ في موضوع آخر، أن غرفة الجنايات الاستئنافية المختصة بالنظر في قضايا جرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بمراكش، أرجأت غرفة الجنايات الاستئنافية المختصة بالنظر في ملف الرئيس السابق لجماعة ستي فاطمة بإقلم الحوز، المتابع بجنايتي التزوير وتبديد أموال عامة موضوعة تحت يده بمقتضى وظيفته، لغاية 16 يونيو المقبل.


وجاء في صفحات “المساء” أيضا، أن محمد عبد النباوي، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، دعا الرؤساء الأولين لمختلف محاكم الاستئناف ورؤساء محاكم أول درجة إلأى الانكباب على تفعيل منصة المحامي للتبادل الإلكتروني مع المحاكم، مسترسلةً أن عبد النباوي حث المسؤولين القضائيين على الانخراط الإيجابي لضمان حسن تنزيل وتفعيل منصة المحامي بالمحاكم.


وأكد عبد النباوي، أن العملية تأتي في إطار تعزيز الجهود المبذولة في مجال التحول الرقمي لمنظومة العدالة، وخصوصا الشق المتعلق بالتبادل الإلكتروني مع المهن القانونية والقضائية، مضيفاً: “لقد شرعت وزارة العدل في تعميم استعمال منصة المحامي للتبادل الإلكتروني بمختلف الدوائر القضائية للمملكة، نظرا لما تتيحه من مزايا إجرائية وتدبيرية سواء بالنسبة للإدارة القضائية أو لهية الدفاع”.


وإلى “بيان اليوم”، التي قالت إن نشرة المندوبية السامية للتخطيط، أفادت بأن العجز التجاري ارتفع بـ 42.9 في المائة، إلى 65.57 مليار درهم، مع زيادة الواردات بـ 34.1 في المائة، إلى 165.55 مليار درهم، والصادرات بـ 29 في المائة، إلى 99.98 مليار درهم، متابعةً أن الاقتصاد المغربي فقد 58 ألف منصب شغل ما بين الفصل الأول من 2021، ونفس الفترة من 2022.


وأبرزت أن المغرب يعتمد بنسبة تفوق 50 في المائة من استهلاكه للطاقة على النفط، ولكونه دولة غير منتجة للنفط فإن واردات الوقود تشكل نسبة كبيرة من الواردات، وترتفع تلك النسبة بارتفاع أسعار النفط كما هو الحال في العام الحالي، مبرزةً أنه ولكون المغرب دولة مستوردة للمواد الغذائية، خاصة الحبوب، فإنه تأثر بارتفاع سعر القمح.


وزادت اليومية، أنه في تصعيد جديد يتزامن مع اقتراب نهاية السنة الدراسية، أعلن الأساتذة المتعاقدون، في إطار البرنامج النضالي الذي سطرته التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، من أجل تحقيق مطالبها المتمثلة في إسقاط التعاقد والإدماج في سلك الوظيفة العمومية ووقف المتابعة القضائية في حق العشرات من الأساتذة.


وتطرقت الصحيفة، في العدد ذاته، إلى عقد البرلمان، الأربعاء المقبل، جلسة عمومية مشتركة تخصص لتقديم رئيس المجلس الأعلى للحسابات عرضا عن أعمال المجلس برسم سنتي 2019 و2020، متابعةً أن بلاغا مشتركا لمجلسي المؤسسة التشريعية، ذكر أن هذه الجلسة، ستنطلق في الساعة الـ 11 صباحا، مع مراعاة الإجراءات الوقائية.

Taroudantpress - جريدة تارودانت بـريس الإلكترونية.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-