آخر الأخبار
أخبار ساخنة

إيموزار إداوتنان.. استفادة أزيد من 3400 مواطن من حملة طبية متعددة التخصصات.

هيئة التحرير
الصفحة الرئيسية

إيموزار إداوتنان.. استفادة أزيد من 3400 مواطن من حملة طبية متعددة التخصصات.

 إيموزار إداوتنان.. استفادة أزيد من 3400 مواطن من حملة طبية متعددة التخصصات.

تفعيلا للشراكة المبرمة بين المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية واللجنة الجهوية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بسوس ماسة، نظمت مندوبية وزارة الصحة بأكادير إداوتنان، بتعاون مع الجمعية المغربية الطبية، حملة صحية كبرى متعددة التخصصات، لفائدة سكان الجماعات القروية التابعة لإقليم أكادير إداوتنان.

 
واستهدفت هذه القافلة الطبية والجراحية، التي احتضنتها جماعة إيموزار، كلا من ساكنة جماعات تقي، إمسكر، تادرارت، أقصري و آزيار. تم خلالها تقديم أزيد من 3492 خدمة، موزعة بين الاستشارات التخصصية والعمليات الجراحية بالإضافة إلى التحليلات الطبية والكشوفات المختلفة.


وأفاد بلاغ صحفي للمديرية الجهوية للصحة بسوس ماسة، أن الحملة شملت الاستشارات التخصصية، طب العيون، والقلب والشرايين، وطب النساء والتوليد، والأنف والأذن والحنجرة والسكري. بالإضافة إلى طب الأطفال والجراحة العامة وطب الجهاز الهضمي والعصبي والجهاز التنفسي.

Taroudantpress - جريدة تارودانت بـريس الإلكترونية.


وأضاف البلاغ، أنه بالإضافة إلى القيام بالفحوصات الطبية العامة والمتخصصة، تم إجراء حوالي 317 فحص بالصدى، و 85 تخطيط للقلب، و40 فحص لعنق الرحم، و93 فحص للثدي. كما جرى 861 تدخلا لتصحيح البصر و95 تحليلة مخبرية بيولوجية و348 تحليلة لقياس نسبة السكر بالدم. بالإضافة إلى أزيد من 128 تدخلا جراحيا شمل الجراحة العامة والجلالة.


ومن أجل إنجاح هذه المبادرة، عبأت المديرية الجهوية للصحة بسوس ماسة، موارد بشرية وتقنية كبيرة منها طاقم طبي وتمريضي مكون من 111 إطارا، وحدتين طبيتين مجهزتين لأمراض النساء، فضلا عن توفير الأدوية الكافية مجانا للساكنة المستفيدة.


ويأتي تنظيم مبادرات من هذا النوع في إطار حرص المديرية الجهوية للصحة بسوس ماسة، على تمكين ساكنة العالم القروي من ولوج الخدمات العلاجية بالجودة المطلوبة، كمدخل نحو تنزيل الورش الملكي الرائد لتعميم الحماية الاجتماعية.

 

 

google-playkhamsatmostaqltradent