آخر الأخبار
أخبار ساخنة

المملكة المغربية قد ترسل الطلاب الذين فروا من أوكرانيا إلى الجامعات البلغارية والمجرية والرومانية ، المتحدث باسم الحكومة

المملكة المغربية قد ترسل  الطلاب الذين فروا من أوكرانيا إلى الجامعات البلغارية والمجرية والرومانية ، المتحدث باسم الحكومة
المملكة المغربية قد ترسل  الطلاب الذين فروا من أوكرانيا إلى الجامعات البلغارية والمجرية والرومانية ، المتحدث باسم الحكومة


 قال المتحدث الرسمي باسم الحكومة مصطفى بيتاس إنه تم فتح قنوات مع جامعات بلغارية وهنغارية ورومانية لاستقبال الطلاب المغاربة الذين فروا من أوكرانيا ولم يلتحقوا بالمدارس بعد.


وقال بيتاس خلال الإحاطة الحكومية الأسبوعية يوم الخميس 'قريبًا جدًا ، سيتم فتح الحلول المقترحة من قبل الحكومة ، بما في ذلك مع رومانيا والمجر وبلغاريا ، حيث أجرى وزير التعليم العالي الاتصالات اللازمة'.


وقال 'هناك رغبة من جانب هذه الدول لمساعدة المغرب حتى يتمكن هؤلاء الطلاب من استئناف دراستهم' ، دون أن يعطي إجابة بشأن اندماجهم في الجامعات المغربية ، وخاصة الجامعات الخاصة ، بدلاً من إرسالهم إلى الخارج.


وأوضح بيتاس أن 7206 طالبًا مغربيًا غادروا أوكرانيا نتيجة الغزو الروسي سجلوا أسماءهم على منصة أطلقتها وزارة التعليم العالي ، منهم حوالي 70 بالمائة من طلاب الطب والصيدلة وطب الأسنان.

وعدت وزارة التعليم العالي المغربية الطلاب المغاربة القادمين من أوكرانيا بالاندماج في كليات الطب في البلاد. لكن اللجنة الوطنية لطلبة الطب بالمغرب انتقدت القرار قائلة إن الدمج 'سيؤثر سلبا على الطلاب'. وفي بيان صحفي صدر في فبراير / شباط ، قالت اللجنة إن كليات الطب المغربية تعاني من نقص في الكادر الوظيفي وأنها تعاني بالفعل من 'نقص حاد في المواد ؛ وبالتالي ، فإن دمج مئات الطلاب سيجعل الوضع أسوأ '.


وأوضح البيان الصحفي 'نود أن نشير إلى أن جودة التدريب الطبي النظري والعملي المتمثل في مراكز التدريب التي تشهد اكتظاظا لا مثيل له هي خطوط حمراء لا ينبغي انتهاكها تحت أي ذريعة أو ظروف'.

Taroudantpress تارودانت بريس - Taroudant 24

google-playkhamsatmostaqltradent