آخر الأخبار
أخبار ساخنة

فنانو خزف جراجوس يكرمون سفير الفاتيكان وبيلا روس في افتتاح معرضهم بمصر

فنانو خزف جراجوس يكرمون سفير الفاتيكان وبيلا روس في افتتاح معرضهم بمصر

فنانو خزف جراجوس يكرمون سفير الفاتيكان وبيلا روس في افتتاح معرضهم بمصر

كرم فنانو خزف جراجوس، أبناء قنا امس في افتتاح معرضهم كل من سفير دولة الفاتيكان المطران نيقولاس تفنين وسيرجي ترينتيف سفير بيلا روس، بالقاهرة باهدائهم مفتاح الحياة وهو من اعمالهم الخزفية كما تم تم تكريم شريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات المصرية باهدائة احدي الأعمال التي تمثل الفلاح المصري.
المعرض الذي افتتح امس بقاعة كنيسة قلب يسوع ٣ ش عبد الخالق ثروت امام نقابة المحامين حيث يستمر المعرض حتي يوم 18 ديسمبر.

وقد حضر الافتتاح ابن القرية نافع نصر الدين خبير البنوك، وعضو مجلس إدارة البنك الاستثمار العقاري والكاتبة والأب وليم سيدهم مدير مدرسة الجزويت للثقافة والفنون والأب خليل، والأدبية هويدا عطا رئيس مؤسسة هويدا عطا للثقافة الفنون وعدد من محبي فن خزف جراجوس وقنوات تلفزيونية

وكان كل من سفير بيلا روس ودولة الفاتيكان
قد استمعا من الفنان إسحاق يوسف لشرح للاعمال تعبر عن العصور المختلفة الفرعونية والقبطية والإسلامية وعادات وتقاليد القرية.

وما قام به شيوخ هذا الفن من مجهودات في تدريب شباب القرية للحفاظ علي استمرار تلك الحرف التراثية
كما قام الفنان فواز سيدهم بشرح لما اذيع من فيلم وثأئقي عن بداية تأسيس المكان في الخمسينات وطرق تخمير الطين الأسوانى وتشكيله ومراحل حرقه الأعمال وتلوينها.

من جانب اخر عبر سيرجي تيرنيتيف عن سعادته افتتاحه معرض خزف قرية جراجوسم شيرا الى انها أعمال تعبر عن التنوع الثقافي المصري مؤكدا ان هذا الفن يعبر عن الروح المصرية.

وقال سفير دولة الفاتيكان انه سعيد ان يفتتح
معرض مثل هذا يحمل تراث مصريا اصيلا قائلا انني فخور بهولاء الفنانين واعمالهم ومن المهم الحفاظ علي هذا الفن وتشجيعه والعمل علي تظليل كافة العقبات لاستمرار هذا الفن

إقرأ أيضا :   العاصمة الإسماعيلية تحتفي بذكرى تصنيفها كثراث عالمي ضمن فعاليات الدورة 3 لمهرجان مكناس
من جانب اخر قال ابن القرية الكاتب والاعلامي سيد يونس في كلمة له ان قيام اثنان من السفراء بافتتاح معرض خزف قرية نائية تقدم هذا الفن العظيم الذي يحافظ علي التراث لدليل على محبة منهم لمصر وشعبها وتراثها الذي ترعاه الدولة.
وأضاف يونس في كلمته أمام سفير بيلا روسيا والفاتيكان انني فخور ان انتمي لهذه القرية الرائعة في صعيد قنا ففي قريتي، هناك لايمكن تعرف من هو المسلم ومن هو المسيحي مصر مؤكدا ان مصر ستظل بلد الأمن والأمان والمحبه والسلام، في ظل قيادة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى فمصر الآمنة تفتح ابوبها لكل دول العالم وشعوبها بمحبة وسلام.

 

google-playkhamsatmostaqltradent